مؤتمر القراصنة يكشف مناهضة خوارزمية تويتر للمحجبات والعجائز وذوي الإعاقة

أسماء مندور
خوارزمية تويتر للمحجبات والعجائز

بعد اكتشاف خوارزمية اقتصاص الصور التي تستبعد السود والرجال، والتي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة، تم الكشف مجددًا عن خوارزمية أخرى في تويتر مناهضة للمحجبات والعجائز وذوي الإعاقة، حيث تم ترميزها “بشكل غير مباشر” ضد عدد من المجموعات الأخرى.

حالات عرضية

صرح موقع  thenationalnews أنه تم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر القراصنة في لاس فيجاس بالولايات المتحدة، حيث وجد الباحثون أن الميزة تعمل أيضًا ضد النساء اللواتي يرتدين الحجاب، والأشخاص ذوي الشعر الأبيض أو الرمادي، والأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.

تمت إزالة الميزة بعد أن تم اكتشاف أن خوارزمية الصور اختارت نقاط التركيز على الصور، ووجدت حالات عرضية من التحيز في الصور لصالح النساء، ودرجات لون البشرة الفاتحة.

نرشح لك: تشبه زر “اللايك”… فيس بوك يطرح أداة جديدة لطلب الدعاء


المخاطر المحتملة

وفي هذا الصدد، أطلق تويتر تلك الخوارزمية في عام 2018، لاقتصاص الصور وتحسين الاتساق في حجمها، حتى يتمكن المشاهدون من رؤية المزيد من التغريدات في لحظة واحدة، حيث صرح رومان شودري، مدير هندسة البرمجيات في تويتر في بيان: “لقد أخذنا في الاعتبار الاختلافات بين سرعة واتساق الاقتصاص الآلي مع المخاطر المحتملة التي رأيناها في هذا البحث، واستنتجنا أنه ليس كل شيء على تويتر مرشحًا جيدًا للخوارزمية، وفي هذه الحالة، يكون اقتصاص الصورة هو القرار الأفضل الذي يتخذه الناس”.

جدير بالذكر أنه بعد الاكتشاف الأولي لتلك الخوارزمية، أطلقت الشركة مسابقة، ودعت الباحثين لتحديد الطرق الأخرى التي يمكن أن تسببها خوارزمية اقتصاص الصور في إحداث ضرر، حيث قدم تويتر جوائز نقدية تصل قيمتها إلى 3500 دولار.

سيف ياسر.. شاب يصوب الكرة بمهارة لافتة وينتظر الانضمام للأهلي أوالزمالك