صحيفة "USA Today" تنضم لنظام حظر الاشتراك غير المدفوع

أسماء مندور

عندما صدرت صحيفة USA Today منذ ما يقرب من 40 عامًا، تعرضت مقالاتها القصيرة والرسوم البيانية الغزيرة والتغطية التفصيلية للطقس إلى ازدراء من قبل الصحف الكبيرة آنذاك، على الرغم من أن تلك الصحف أصبحت فيما بعد تقلد العديد من تلك الميزات الجديدة المبتكرة التي كانت تنتقدها.

ولكن يوم الأربعاء، أعلنت ” USA Today” أنها تلعب دورًا في اللحاق بالركب مع معاصريها، لتصبح آخر صحيفة يومية وطنية كبرى تطلب من القراء الدفع مقابل قراءة الأخبار عبر الإنترنت، في رسالة للقراء نُشرت يوم الأربعاء على الإنترنت وفي النسخة المطبوعة، من قبل اثنين من المديرين التنفيذيين في Gannett، وهي سلسلة الصحف التي تمتلك USA Today.

صحيفة USA Today

نرشح لك: بملايين الدولارات.. لماذا تتلقى الصحف الأمريكية تمويلًا من الصين؟

نهاية حقبة الإعلانات

يشير تحول USA Today إلى نموذج الاشتراك الرقمي، بعد أن أجرت بقية الصحف اليومية لـ Gannett، والتي يبلغ عددها حوالي 250 صحيفة بالفعل هذا التغيير، إلى النهاية الحقيقية لحقبة اعتمدت فيها الصحف بشكل أساسي على الإعلانات في نسخها المطبوعة لتحقيق الأرباح. ونظرًا لأن القراء يتجهون تدريجيًا وبشكل متزايد نحو استهلاك الأخبار الرقمية، مما تسبب في انخفاض عدد قراء الصحف المطبوعة والقيمة الإجمالية للإعلانات، فإن أهم مصدر لإيرادات الصحف أصبح يعتمد بشكل متزايد على فرض رسوم على أنظمة القراءة الرقمية.

من جانها، قالت الصحيفة إن الوجهات الرقمية لـ USA Today تستقبل بشكل روتيني حوالي 90 مليون زائر شهريًا. وهذا يضعها على قدم المساواة مع المنافسين ذوي الأجور المدفوعة مثل نيويورك تايمز، وواشنطن بوست، وول سترييت جورنال، وفقًا لشركة Comscore، وهي شركة قياس وسائل الإعلام.

أنظمة الاشتراكات

سيمتد نظام حظر الاشتراك غير المدفوع ليشمل جمهور الصحيفة بأكمله، لكنها لن تغطي جميع المقالات، حيث أن الأخبار العاجلة، خاصة ذات طبيعة الخدمة العامة، ستظل مجانية. كما أن الأموال من نظام حظر الاشتراك غير المدفوع ستساعد في تمويل وحدة تحقيقات متطورة والصحافة المرئية.

صحيفة USA Today

كما أعلنت الصحيفة عن ثلاثة أنظمة للاشتراكات، وكلها بأسعار شهرية أقل للأشهر الثلاثة الأولى، ثم تنتقل بعد ذلك إلى اشتراكات أعلى. الفئة الأولى رقمية فقط، بسعر اشتراك أولي يبلغ 4.99 دولارات شهريًا، ثم يرتفع إلى 9.99 دولارات شهريًا. الفئة الثانية رقمية فقط بدون إعلانات، والتي ستبدأ من 7.99 دولارًا، وترتفع إلى 12.99 دولارًا. الفئة الثالثة نظام اشتراك يتضمن وصولاً رقميًا كاملاً إلى جميع المقالات والأخبار، بسعر مميز قدره 9.99 دولارًا، يرتفع إلى 29.25 دولارًا.

جاء الإعلان يوم الأربعاء في أعقاب نسخة تجريبية خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث واجه 25٪ إلى 50٪ من الزوار الرقميين لموقع USA Today نظام حظر الاشتراك غير المدفوع.