حول العالم

بملايين الدولارات.. لماذا تتلقى الصحف الأمريكية تمويلًا من الصين؟

أسماء مندور  الصحف الأمريكية

في محاولة للسيطرة على منافذ الأخبار العالمية، ورد أن صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية دفعت ملايين الدولارات لتمويل الصحف والمجلات الأمريكية البارزة في الأشهر الستة الماضية. وهو ما يُنظر إليه على أنه محاولة لشراء نفوذ إعلامي، حيث تم الإفصاح عن تقرير تحليلي مستشهداً بوثائق مقدمة إلى وزارة العدل الأمريكية.

كشف التقرير أن صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية الصادرة باللغة الإنجليزية، التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني، دفعت مئات الآلاف من الدولارات لصحف أمريكية بارزة مثل مجلة تايم، ومجلة فورين بوليسي، وجريدة فاينانشال تايمز، وواشنطن بوست وغيرها.

الصحف الأمريكية

نرشح لك: تقرير.. ثلاثة أرباع الصحفيات يتعرضن لعنف عبر الإنترنت

قيمة المبالغ المدفوعة للصحف الأمريكية

بناءً على ما ورد في التقارير، تلقت مجلة تايم 700 ألف دولار، و371.577 دولارًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، و291 ألف دولار لمجلة فورين بوليسي، و 272 ألف دولار لـ لوس أنجلوس تايمز، وأكثر من مليون دولار لمنشورات إعلامية بارزة أخرى.

وفقًا لوزارة العدل، تدفع تشاينا دايلي أيضًا مبالغ ضخمة كتمويل إعلاني؛ وهذا يشمل دفع مبلغ 50 ألف دولار أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز، و240 ألف دولار لجريدة فورين بوليسي، حيث أنفقت ما مجموعه 11,002,628 دولارًا على الإعلان في الصحف الأمريكية ، و 265,822 دولارًا أخرى للإعلان عبر تويتر، على الرغم من حظر الموقع في الصين نفسها.  

وبعض الصحف الأخرى التي تم وصفها كعملاء لـ”تشاينا ديلي” تشمل لوس أنجلوس تايمز، وسياتل تايمز، ومؤسسة جريدة أتلانتا، وشيكاغو تريبيون، وهيوستن كرونيكل، وبوسطن جلوب.

مطالبات وزارة العدل الأمريكية

وفقًا لموقع opindia،  قدمت صحيفة تشاينا ديلي أول تحليل تفصيلي للمدفوعات إلى منافذ الأخبار الأمريكية في الإيداع الأخير في 1 يونيو الماضي، حيث يُزعم أن وزارة العدل طلبت منذ سنوات من الصحيفة الصينية الكشف عن أنشطتها نصف السنوية بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، لذا كشف المنفذ عن النفقات المتكبدة للفترة ما بين نوفمبر 2016 وأبريل 2020.

وكشفت صحيفة The Daily Caller في تقريرها الشهر الماضي أيضًا أن صحيفة تشاينا دايلي دفعت أكثر من 4.6 مليون دولار لصحيفة واشنطن بوست، وحوالي 6 ملايين دولار لصحيفة وول ستريت جورنال منذ نوفمبر 2016. ويقال إن كلا الجريدتين تشملان ملحقات مدفوعة الأجر تنتجها صحيفة تشاينا ديلي تسمى “تشاينا ووتش”. وبينما تم تصميم الملاحق لتبدو وكأنها أخبار محايدة، إلا أنها احتوت، في الواقع، على أحداث إخبارية معاصرة مؤيدة لبكين.

الصحف الأمريكية

إعلانات الهندوس

في الأول من يوليو، نشر الهندوس إعلانًا على صفحة كاملة، دفعته الصين ونشرته بمناسبة الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني، حيث ظهر المحتوى المدفوع في الصفحة الثالثة من الصحيفة.

ومن المثير للاهتمام أن المحتوى المدفوع من الصين والذي نشره الهندوس يبدو، لأول وهلة، مثل أي تقرير آخر منشور في أي صحيفة. إلا أنه، عند الفحص الدقيق، يتضح أن محتويات الصفحة بأكملها كانت عبارة عن محتوى مدفوع من الصين. ففي أقل من يومين، تم نشر مقالتين افتتاحيتين من قبل الحزب الشيوعي الصيني الهندوسي، وزعيمه شي جين بينغ.

كما تم الكشف عن هذه المدفوعات إلى دور الإعلام المؤثرة وسط الوباء العالمي، حيث تحاول الصين إبعاد اللوم عن سوء إدارتها لحالات كوفيد في أيامها الأولى، عن طريق تأخير التحقيق والاستجابات، مما أدى في النهاية إلى وباء عالمي.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock