ما مدى واقعية دراما سجن الـ BBC؟

أسماء مندور

عرضت BBC دراما تلفزيونية، أثارت الجدل، من ثلاثة أجزاء لعام 2021، كتبها جيمي ماكجفرن، وإخراج لويس أرنولد، وبطولة شون بين، وستيفن جراهام. يصور العرض سجون المملكة المتحدة على أنها خطيرة وقليلة الموارد، حيث يتعين على السجناء اللجوء إلى العنف لكسب احترام الآخرين، كما يتم ابتزاز الموظفين لتهريب الأسلحة والمخدرات.

تم تصوير مشاهد سجن الأجنحة والزنازين في HM Prison Shrewsbury ، وهو سجن سابق تم إيقاف تشغيله في عام 2013، لكن معظم التصوير حدث في منطقة مدينة ليفربول. انتقلت الكاميرات إلى ليفربول لإنشاء بقية السجن مع مزيج من قاعات المحاكم ومراكز الشرطة والمباني التعليمية، بالإضافة إلى مواقع خارجية مثل جسر اليوبيل الفضي في رونكورن ورصيف ساوثبورت.

نرشح لك: صحيفة نيويورك تايمز تسمح للمشتركين بـ “إهداء” المقالات

تقول فانيسا فريك، ضابطة سجن متقاعدة، ولديها 27 عامًا من الخبرة، إن هذا المسلسل يعتبر”واحدًا من أكثر دراما السجن واقعية” التي شاهدتها. وتؤكد أيضًا، أن السجناء غالباً ما يحاولون الحصول على معاملة خاصة من الموظفين.

مدى الواقعية

هناك أكثر من 78 ألف سجين في سجون القطاع العام في إنجلترا وويلز، وفقًا لوزارة العدل. هذا العدد أكثر من ثلاثة أضعاف عدد ضباط السجن. وقالت متحدثة باسم وزارة العدل إن الوزارة تنفق حوالي 315 مليون جنيه إسترليني لتحسين ملكية السجن، والتي تشمل حملة توظيف مكثفة لسد العجز. وأضافت أن الخدمة “تعمل جاهدةً للاحتفاظ بالموظفين” من خلال توفير فرص التقدم الوظيفي، وإنفاق مبالغ “كبيرة” من المال على تدابير السلامة.

قال بعض المتخصصين، الذين شاهدوا دراما BBC، أن نصف الرجال في هذا المكان بالفعل يعانون من مرض عقلي لدرجة أنهم يجب أن يكونوا في المستشفى، وليس السجن، ولكن لا يوجد مكان لهم، حيث تضاعف إيذاء النفس ثلاثة أضعاف تقريبًا بين السجناء من 2012-2013 إلى 2019- 2020، وفقًا لوزارة العدل.