بأجر مدفوع.. فيسبوك يخطب ود كتاب مستقلين لحسم المنافسة ضد "صب ستاك"

محمد إسماعيل الحلواني

منذ أسابيع انضم مارك زوكربيرج إلى دردشات كلوب هاوس، واليوم يبدى فيسبوك رغبة في أن يكون جزءًا من نشاط الرسائل الإخبارية، ولو عن طريق الاستعانة بكتاب مستقلين بمقابل مالي وأجر مدفوع، وفقًا لمجلة The Verge.

وسلط موقع أكسيوس الأمريكي الضوء على أن شركة فيسبوك ستبدأ قريبًا في اختبار منتج الرسائل الإخبارية الخاص بها، والذي سيتكامل مع صفحات المنصة. وفي إطار هذا الاختبار، تأتي استعانة فيسبوك بعدد من الكتاب المستقلين.

نرشح لك: بعد أسابيع من الخلافات.. شراكة بين فيسبوك و”نيوز كورب أستراليا”


ولم يذكر أكسيوس اسم أي كاتب متعاقد مع فيسبوك، لأن منتج فيسبوك للرسائل الإخبارية نفسه لا يزال بدون اسم.

ستساعد أداة الرسائل الإخبارية الكتاب أيضًا في إنشاء موقع ويب خارج فيسبوك، ولكن الفكرة تقوم على أساس منح الكاتب فرصة تقاضي مقابل مالي للاشتراكات في عمله كمصدر دخل إضافي. وسيسمح لهم فيسبوك بإنشاء مجموعات لعملهم أيضًا، وسيوفر أيضًا مقاييس تحريرية لرسائلهم الإخبارية.

تأتي هذه الخطوة من فيسبوك في الوقت الذي يكتسب فيه موقع “صب ستاك” للرسائل الإخبارية زخمًا كبيرًا في مجال كتابة ونشر المحتوى. ونجحت شركة “صب ستاك” في اجتذاب العديد من الكتاب. ونظرًا للنجاح الذي حققه الكتاب على المنصة، استحوذ تويتر على منصة الرسائل الإخبارية Revue في يناير في محاولة لإبقائه داخل نظام تويتر البيئي.

لكن الفرق بين جهود تويتر وصب ستاك وفيسبوك هو أن تويتر لم يبحث بعد عن كتّاب بأجر مدفوع، وقد يواجه فيسبوك، الذي يتلقى بالفعل انتقادات من كل من الليبراليين والمحافظين في الولايات المتحدة بسبب ممارساته الاحتكارية والطريقة التي تدار بها المنصة، رد فعل عنيف على اقتحامه مجال الرسائل الإخبارية، خاصة بسبب الاعتماد على الكتاب المستقلين، علاوة على تحركاته السابقة مثل الاستحواذ على واتسآب وإنستجرام وبناء ميزات تنافس تيك توك، وإصرار فيسبوك على إحباط نمو كافة التطبيقات الناشئة بطريقة او بأخرى.

نرشح لك: حرب المنصات.. هل يتوصل فيسبوك لطريقة إبطاء منافسه تيك توك؟