بعد أسابيع من الخلافات.. شراكة بين فيسبوك و"نيوز كورب أستراليا"

محمد إسماعيل الحلواني

دشّن موقع فيسبوك اتفاقية تعاون مع “نيوز كورب أستراليا” بعد أسابيع فقط من تمرير قانون يطالب شركات التكنولوجيا بالدفع مقابل المحتوى الإخباري.

تستمر الشراكة بين الجانبين لمدة ثلاث سنوات. سيسمح بعرض المحتوى من الكثير من إمبراطوريات الإعلام المحلية التي يمتلكها رجل الأعمال “روبرت مردوخ”، بما في ذلك صحيفة “ذي استراليان” على “فيسبوك نيوز” – وهو قسم من المنصة ينظم التغطية من ناشرين مختارين ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة بعد.

نرشح لك: حرب المنصات.. هل يتوصل فيسبوك لطريقة إبطاء منافسه تيك توك؟


وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية إن الاتفاقية هي إضافة إلى سلسلة من الشراكات الجديدة التي وقعتها “نيوز كورب” في أستراليا خلال الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت شبكة سكاي نيوز أستراليا، وهي محطة مملوكة لشركة محلية تابعة لنيوز كورب، عن إبرام صفقة منفصلة مع فيسبوك.

وفي الشهر الماضي، كشفت المجموعة – التي تضم الكثير من وسائل الإعلام الأسترالية وبعض وسائل الإعلام في بريطانيا، بالإضافة إلى وول ستريت جورنال ونيويورك بوست في الولايات المتحدة – عن اتفاقية مع جوجل.

تسمح الشراكة لمنشورات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا بالظهور على منصة “جوجل نيوز”. ولكن من المتوقع أيضًا أن تشمل تطوير منصة تحصل الاشتراكات، ومشاركة عائدات الإعلانات، والاستثمار في الصحافة الصوتية والمرئية.

ورفضت جوجل الإفصاح عن شروط تلك الصفقة، لكن نيوز كورب أعلنت أنها ستتلقى “مبالغ كبيرة” مقابل المحتوى الإخباري.

وتتعاون”نيوز كورب” بالفعل مع فيسبوك في الولايات المتحدة، حيث يتم دفع رسوم لمنشوراتها لتظهر على الشبكة الاجتماعية. لكن الشركة كانت تضغط من أجل قواعد جديدة في أستراليا، حيث كان الجدل محتدمًا حول رمز وسائط يجبر عمالقة التكنولوجيا على الدفع للناشرين مقابل الأخبار التي يتم مشاركتها على منصاتهم.

وصل النقاش إلى ذروته الشهر الماضي، قبل أيام فقط من تمرير القانون. كان ذلك عندما قررت شركة فيسبوك حظر المحتوى الإخباري في أستراليا تحسبًا لصدور القانون، مما أجبر صفحات المؤسسات الإعلامية وحتى بعض الخدمات الأساسية غير ذات الصلة على وقف النشر. وفي النهاية أعادت المحتوى الإخباري بعد أن وافقت الحكومة على إجراء بعض التغييرات على التشريع.

قبل ذلك، هددت شركة جوجل أيضًا بسحب محرك البحث الخاص بها في أستراليا. بعد ذلك، سلكت المفاوضات مسارًا مختلفًا، حيث أبرمت شراكات مع بعض أكبر المؤسسات الإعلامية بما في ذلك نيوز كورب.

نرشح لك: بسبب ثغرات الذكاء الاصطناعي.. فيسبوك يرفض إعلانات ملابس لذوي الاحتياجات الخاصة