كيف عاش "الجريج" قبل سنوات بالإسكندرية؟.. تقرير يرصد ملامح حياتهم

محمد إسماعيل الحلواني

تعود قصة اليونانيين في الإسكندرية، ثاني أكبر مدينة في مصر، إلى أكثر من ألفي عام منذ وضع الإسكندر الأكبر الحجر الأول لنباء أول شوارع المدينة في عام 331 قبل الميلاد.

واشتهرت الإسكندرية في العهد اليوناني بمنارة الإسكندرية (فاروس)، إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. ومكتبتها الكبرى (الأكبر في العالم القديم)؛ وجبانتها الأثرية التي كانت إحدى عجائب العصور الوسطى السبع.

نرشح لك: هل تتجه ويكيبيديا لطلب الأموال مقابل المعلومات؟

وكانت الإسكندرية في وقت ما ثاني أقوى مدينة في منطقة البحر الأبيض المتوسط القديمة، بعد روما.

وذكرت صحيفة Greek Reporter في تقرير خصصته لعروس البحر الأبيض: “في العصر الحديث، استقر اليونانيون في الإسكندرية مرة أخرى في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. اجتاحت الإسكندرية موجة جديدة من الهجرة بعد فترة وجيزة من الثورة اليونانية عام 1821، إيذانا ببداية ما يسمى بالعصر الأوروبي للمدينة.

روابط قوية في المدينة

بحلول أوائل القرن العشرين، كان هناك أكثر من 120 ألف يوناني يعيشون في الإسكندرية، مما شكل أكبر جالية أجنبية في المدينة في ذلك الوقت. يمتلك أعضاؤها عددًا كبيرًا من النوادي الاجتماعية والنوادي الرياضية والمؤسسات التي تروج للأنشطة الفنية، بالإضافة إلى المطبوعات الأدبية.

ووفقًا لباريس ماكريس، عضو مجلس إدارة الجالية اليونانية بالإسكندرية، ربما كان هناك 200 ألف يوناني يعيشون في الإسكندرية في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

وكان حي الإبراهيمية ذات يوم الحي اليوناني. في ذلك الوقت كانت تسمى “باريس الصغيرة”، كما تقول إيليني كونيدي، التي تتذكر العديد من النوادي الليلية “البوزوكي” التي يرتادها اليونانيون ومن جنسيات أخرى.

وقالت كونيدي للريبورتر: “كنا نذهب إلى نادي الجالية ونادي السفن وإلى مطعم “ديليسيه” اليوناني. كانت هذه مواقعنا. كانت معظم المحلات التجارية يونانية أو إيطالية”.

حقق “الجريج” أداءً جيدًا في مصر، وازدهروا في عالم الأعمال وكذلك في عالم الفنون. أصبحت عائلات مثل بيناكس وإيفروف وجناكليس من أصحاب الثروات في الإسكندرية.

ينحدر العديد من اليونانيين المشهورين من الإسكندرية

أنتجت هذه الثقافة الفريدة والنابضة بالحياة أيضًا كتابًا عظماء مثل بينلوب دلتا، وقنسطنطين كافاي وفنانين مثل نيللي مظلوم وجين ديسيه و المخرج والكاتب نيكوس براكس وماريا جياترا ليمو، وجاني خريستو، وجورج باباليوس منتج ومدير المركز السينمائي اليوناني السابق وجميعهم من أبناء الجالية اليونانية في مصر.

أما اليوم، فحجم الجالية اليونانية أصغر بكثير، حيث يبلغ عددهم عدة مئات فقط، على الرغم من أن العديد من الأشخاص من أصل يوناني يُعتبرون الآن مصريين، بعد أن غيروا جنسيتهم رسميًا. كلما قابلت يونانيًا في مصر ستسمع منه اعترافًا بالجميل: “الإسكندرية أعطتنا الكثير، وندين لها بالفضل فيما أصبحنا عليه، نشعر بأننا في وطننا لا فرق على الإطلاق”.

لا يزال الوجود اليوناني في هذه المدينة العظيمة ذات الأهمية التاريخية الهائلة واضحًا. وكل من يسافر إلى الإسكندرية يلاحظ واجهات المحلات التجارية التي تحمل أسماء يونانية، والمباني الكلاسيكية الجديدة المهمة التي صممها المهندسون المعماريون اليونانيون، والشوارع – وحتى أحياء بأكملها – تحمل أسماء يونانية.

علاوة على ذلك، تنتشر في الثغر المدارس اليونانية وصالات الألعاب الرياضية ودار لرعاية المسنين ومقبرة بها شواهد قبور رائعة، والعديد منها أعمال فنية رائعة في حد ذاتها، والتي تعد بمثابة آثار أبدية للشخصيات العظيمة في الشتات اليوناني.