بعد عام من كورونا.. أبرز المجالات المستفادة من العزل الاجتماعي

محمد إسماعيل الحلواني

كشفت “ميجان جراهام” في تقرير نشرته شبكة CNBC عن الأثر التاريخي لعام “البقاء في المنزل” على مجال الإعلانات وخاصة التسويق وخدمات البث والتجارة الإلكترونية، وهي مجالات بلا شك كانت موجودة بالفعل، ولكن الوباء دفعها إلى الأمام.

وخلال الأيام الأولى للوباء، كان الإعلان الرقمي يعاني من ظروف متدهورة. كان من الأسهل على المعلنين إيقاف الإنفاق مؤقتًا أثناء محاولتهم معرفة ما يجب فعله. ولكن في الأشهر التالية، بدأت دولارات التسويق في الظهور مرة أخرى، وأصبح من الواضح أن أموال المعلنين اختارت التدفق عبر الإنترنت.

نرشح لك: هل يصبح التسويق بالعلاقات وسيلة جديدة لنجاح الشركات بعد كورونا؟

ولأن كل دولار يجب أن يُحسب، أصيبت صناعة الإعلان بأضرار بالغة في الشهر الأول، ولكن ذلك تغير بسرعة مذهلة.

السيادة الرقمية في مناخ تسوده الشكوك

أصبحت عمليات الشراء أكثر مرونة وأثبتت الوسائل الرقمية كفاءة وقدرة على تبادل الرسائل والتعامل مع عمليات الشراء عبر الردود المباشرة التي أظهرت بوضوح أن العائد على الاستثمار هو أبرز ما يهم المعلنين الذين لم يكن لديهم في الغالب أي فكرة عما سيحدث الشهر التالي، أو حتى الأسبوع التالي.

وتحدث الخبراء والمديرون التنفيذيون إلى CNBC حول ثلاثة مجالات شهدت فيها صناعة الإعلانات قفزات إلى الأمام خلال الوباء.

1 . خدمة الكابل التلفزيونية

بمجرد أن بدأت إجراءات الإغلاق الإلزامي في مارس 2020، بدأت الأيام السعيدة لخدمات البث المباشر. تم إطلاق منصات مثل Peacock من NBCUniversal وHBO Max من WarnerMedia حيث استفادت من اضطرار الكثيرين للبقاء في المنزل. ونظرًا لأن الولايات المختلفة لديها قواعد مختلفة حول التجمعات وافتتاح الأعمال، وكانت القواعد تتغير يومًا بعد يوم، فقد أراد المعلنون الذين يعرضون على التلفزيون أيضًا القدرة على التحلي بالمرونة في عمليات الشراء وساعدتهم في ذلك خدمة الرسائل.

وقال جيف جرين، المدير التنفيذي لشركة Trade Desk إنه كان يتوقع “ثورة” في مجال البث التلفزيوني، لكنه توقع حدوث هذه الثورة على مدى سنوات ولكنها حدثت في غضون بضعة أشهر، لدرجة أنه شعر “وكأنها خمس سنوات من التغيير في عام 2020”.

وتعتقد كاشا كاسي، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة إنجن لخدمات الإعلام والتسويق، أن الوباء دفع خدمات البث للأمام في وقت قياسي. وقالت: “كنت أعمل في أواخر 2019 مع Sony Pictures، وكانت فكرة إطلاق فيلم على منصة بث غير معروفة، بل غير مقبولة على نطاق واسع، أما الآن، فقد تم كسر هذا الحاجز وانضم جمهور أكبر لثقافة منصات البث”.

2- التجارة الإلكترونية

إن أحد التحديات التي تواجه العلامات التجارية والمنصات هو إقناع المستهلك بفكرة شراء شيء لم يره بالفعل ولم يلمسه ولم يجربه. ولكن في العام الماضي، لم يكن لدى العديد من المستهلكين خيار واتجهوا عبر الإنترنت لطلب البقالة والضروريات والأغراض الأخرى.

وأنفق الأمريكيون 791.7 مليار دولار خلال عام 2020 على التجارة الإلكترونية، بزيادة 32.4٪ عن عام 2019، وفقًا للبيانات التي نشرها مكتب الإحصاء الأمريكي في فبراير.

3- المرونة

وفر العام الماضي البيئة المناسبة والوقت المناسب” بالنسبة لتحالف We Are Rosie، وهو مجتمع من العاملين المستقلين في مجال التسويق أسسته ستيفاني نادي أولسون في عام 2018. وتوقعت شركة Forrester Research العام الماضي أن قطاع الوكالات الإعلانية في الولايات المتحدة سوف يسرّح 52000 موظفًا في عامي 2020 و2021 وسط تخفيضات الإنفاق، لذا كانت منظمات التسويق الأكثر مرونة الوجهة المفضلة لمن فقدوا وظائفهم.

وقالت أولسون: “لقد عجلت أزمة كوفيد بحدوث كافة التطورات التذ أذهلتنا”. وعملت الشركة مع الشركات الكبرى بما في ذلك Bumble وWW وNextdoor وLinkedIn، حيث زادت مشاريعها السنوية من 25 في عامها الأول إلى 1000 مشروع في عام 2021.