هل يصبح التسويق بالعلاقات وسيلة جديدة لنجاح الشركات بعد كورونا؟

محمد إسماعيل الحلواني

التسويق بالعلاقات ليس مفهومًا جديدًا، ولكنه تحول سريعًا إلى أولوية لدى الشركات. وكان من بين أبرز نتائج أزمة كورونا في عام 2020 ارتفاع أهمية بناء العلاقات مع العملاء ورعايتها، بغض النظر عن الوسيلة التي تختارها الشركات لتحقيق ذلك.

وفي مقال نشره موقع Campaign Middle East أعربت “إنجيل موتي” مديرة “أكاديمية كاتش كوميونيكيشنز آند كاتش” عن اعتقادها بأن العملاء يحتاجون إلى الاستماع إلى علاماتهم التجارية، بالتأكيد، وعبر الوسائل الرقمية، يمكن التواصل مع أي شخص على هذا الكوكب اليوم. ومع ذلك، فإن الاتصال ليس سوى الخطوة الأولى. في حين أن الاتصال على بُعد “نقرة” فقط، يحول العلاقة بين الشركات والعملاء إلى “التزام”.

نرشح لك: 10 حسابات تقدم محتوى هادف على “تيك توك”

تتمثل إحدى طرق رعاية هذا الاتصال في الاستماع إلى التعليقات الواردة من العملاء، وهي وسيلة رائعة لدمج المحادثات ثنائية الاتجاه في عمل الشركات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا كانت إحدى العلامات التجارية تتطلع إلى إطلاق منتج، فعليها أولاً أن تختبر كيفية تلقي الخدمة، فإن إجراء اختبار سريع على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يحقق المعجزات.

يعد الاستثمار في التكنولوجيا طريقة رائعة أخرى للاحتفاظ بالعلاقات مع العملاء، ودمج برامج إدارة علاقات العملاء والبرامج المماثلة لإدارة العملاء، وتخصيص الرسائل التي تعد بمثابة منجم ذهب من المعلومات التي يمكن للشركات الاستفادة منها وتصفيتها لتخصيص المحتوى والإعداد لحملاتها في المستقبل.

وصولاً إلى عام 2021، اعتاد الجمهور التعامل مع العلامات التجارية بطرق مختلفة، وهذا يختلف باختلاف الجنس والعمر والموقع وما إلى ذلك. قد يزورون موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية يومًا ما ثم يتواصلون مع الشركة عبر صفحتها على فيسبوك أو لينكدإن في اليوم التالي، مما يجعل من السهل على الجمهور التفاعل مع النشاط التجاري بالطريقة الأكثر راحة لهم.

هذا يعني أن وجود الشركات على القنوات الصحيحة أمر لا بد منه، وإذا كان بإمكانها دمج روبوت محادثة، فهذا أفضل.

خدمة العملاء هي المفتاح السحري للنجاح، والرد على العملاء يكتسب أهمية متزايدة، كما أن التوقيت والفعالية والطريقة التي يتم بها التواصل مع الجمهور أمر حيوي للغاية لوظيفة التسويق ككل.

وأخيرًا، من خلال كل ما تبذله الشركات من جهود، الهدف هو بناء اتصال عاطفي يتحول بمرور الوقت إلى مفهوم الولاء للعلامات التجارية.

ينبغي أن تبحث الشركات عن وسائل فعالة في كسر الحاجز بينها وبين عملائها والسماح لهم بالدخول ليروا من تكون هذه الشركة، وما هو الدور الذي يلعبه فريق العمل ومن هم الأشخاص الذين يقفون وراء شركتك. يمكن القيام بذلك عن طريق نشر صور لموظفي الفريق على وسائل التواصل الاجتماعي أو ترتيب مقابلة في منشور موثوق به، ومشاركة قصص حول كيفية دعم الشركة للمجتمع المحلي في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإبراز جهود الشركة في دعم الجمهور.