آنا كاري تطرح "خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ روايتك الأولى"

محمد إسماعيل الحلواني

تعتقد الصحفية والمؤلفة الأيرلندية آنا كاري، أنه من المهم معرفة 5 أشياء قبل أن يشرع المرء في كتابة روايته الأولى، ونشرت مجلة Female First تصورات “كاري” عن كتابة الرواية والتي استخلصتها على مدار 10 سنوات منذ نشرت روايتها الأولى “Real “Rebbeca في2011 وحتى حصولها على عدة جوائز مرموقة إحداها في أدب الطفل.

1- الحبكة ليست إطارًا فولاذيًا

لا ينبغي أن تكون الحبكة إطارًا أو هيكلاً فولاذيًا، بل يجب أن تكون مجرد مخطط قابل للتعديل، ويفضل أن تكتبه بالقلم الرصاص.

الوظيفة التي تؤديها الحبكة هي أن تكون بمثابة الصوت والإحساس الذي يرسم المسار وإلى أين تتجه القصة. ومن ثم يترك المرء الكتابة تتدفق، ثم يقوم بالكثير من الأعمال الهيكلية لاحقًا. وتحرص آنا كاري على معرفة كافة المشاهد، وتريد أن يكون لديها إحساس قوي بجميع الشخصيات ودورها في القصة، كما تقول إنها مولعة بتقلبات الحبكة والنهايات المفاجئة.

نرشح لك: كيف تناول ملحق “نيويورك تايمز للأطفال” أحداث الكونجرس؟

 

2- الشخصيات

يلعب السؤال “لماذا” دورًا كبيرًا في كتابة أي رواية. لماذا يقرر الكاتب أن تحتوي روايته شخصية ما؟ ولماذا تتحدث الشخصية بطريقة معينة؟ ولماذا تتصرف الشخصية على نحو معين؟

تبدأ كاري بعض شخصياتها كصوت، تقريبًا مثل شخص ما يملي عليها. وهناك شخصيات أخرى محورية في قصة أكبر تريد أن تحكيها. في كلتا الحالتين، تقضي الكثير من الوقت في التفكير والتعرف على الشخصية كما تفعل في الحياة مع أي صديقة جديدة.

تتطور الشخصيات عادة أثناء الكتابة الفعلية، لكن كاري أحيانًا ما تقوم بإنشاء مسا الشخصيات مسبقًا، مع توضيح هوية كل شخصية ومن هم الأشخاص الأساسيون في حياته. وتركز على أسئلة مثل أين تربت هذه الشخصية وكيف؟ ما هي أسرارهم؟ ومخاوفهم؟ وأي جوانب منهم ستكشفها هذه القصة؟ ما الذي يجب عليهم مواجهته؟

3- النوع الأدبي

من المهم للغاية أن يحدد المؤلف النوع الأدبي الذي يكتبه، فما يصلح للقصة القصيرة قد يبدو مقتضبًا بالنسبة للرواية.

وتصر كاري على أنه من الجيد أن يكون لديك فكرة عن نوع الكتاب الذي ترغب في كتابته قبل أن تبدأ، وأن تقرأ جيدًا في هذه الفئة. فقصص الألغاز والإثارة حافلة بالتقلبات في الحبكة. يتوقع القراء شيئًا محددًا جدًا من روايات الرعب أو الروايات الرومانسية. وينبغي أن يتعرف الكاتب على النوع الذي يكتب فيه حتى يتمكن من تلبية توقعات القراء أو على الأقل لكي يتجنب تخريب توقعاتهم.

4- قصص الأطفال

إن الطفل البالغ من العمر خمسة عشر عامًا الذي يقرأ كتابك في عام 2021 لا يشبه الطفل الذي كنت أنت عندما بلغت من العمر خمسة عشر عامًا، أو البالغ من العمر خمسة عشر عامًا الذي كان طالبًا في عام 2005.

إن أحد الجوانب المثيرة للكتابة للأطفال والمراهقين والشباب هو أن كل الجيل فريد من نوعه، ليس فقط في التكنولوجيا التي يستخدمونها، ولكن الطريقة التي يتحدثون بها وكيف يفكرون في أنفسهم والعالم من حولهم. الأمر إذن يتطلب إجراء بعض البحث.

5- أنت مدهش!

قد تبدو هذه العبارة المكونة من كلمتين فقط كمجاملة فارغة ، لكنها ليست كذلك. يعتقد الكثيرون أنهم يستطيعون كتابة رواية، أو إلقاء محاضرة عن كتابة رواية، لكن القليل منهم يجلسون في الواقع ويحاولون الكتابة وإنتاج كتابهم الأول.

وتقول كاري للمؤلف الجديد: “كن لطيفًا مع نفسك واعلم أن الكتابة صعبة، حتى في الأيام الجيدة. امنح نفسك الفضل في محاولتك إنشاء شيء من لا شيء. امنح نفسك الفضل لمجرد محاولتك خوض هذه التجربة”.

نرشح لك: جدل في اليابان بسبب استخدام مذيعي الأخبار للكمامات على الهواء