توقعات خبراء منصات التواصل الاجتماعي لعام 2021

محمد إسماعيل الحلواني

كان عام 2020 عامًا صعبًا بكافة المقاييس، فقد اضطرت العديد من الشركات إلى التحول بسرعة من أجل البقاء واقفة على قدميها وسط عمليات الإغلاق الإلزامي العالمية للحد من انتشار كوفيد-19، في حين لم يحالف الحظ العديد من الشركات الأخرى، واضطروا إلى الإغلاق إلى الأبد نتيجة لذلك.

وفي إطار محاولة لاستشراف المستقبل، ذكر تقرير لمجلة Social Media Today أننا تعلمنا بالفعل العمل من المنزل، ونتنقل في مهامنا اليومية وسط بيوتنا التي تحول جزء منها بالفعل إلى مدرسة منزلية ومشتتات أخرى، ونجد أشكالًا جديدة من الترفيه لإبقائنا منشغلين، وهذا كله قبل أن تأخذ في الاعتبار الاضطراب السياسي المستمر، وعدم اليقين بشأن ما سيأتي بعد ذلك.

نرشح لك : إطلاق فيديوهات جديدة لمغني الراب الأمريكي بوست مالون على فيسبوك

2020 هو العام الذي يفضل الكثيرون نسيانه، ومن بين كل هذا، تطورت المنصات الاجتماعية الرئيسية أيضًا بسرعة وتحولت التركيز من أجل تلبية الطلب المتزايد واحتياجات المستخدمين أثناء الوباء.
أدى ذلك إلى تسريع العديد من خطط منصات التواصل الاجتماعي، ولكن بالنسبة للأدوات والخيارات الجديدة فلا تزال قيد التطوير بالفعل. في الواقع، كانت العديد من توقعات 020 جيدة جدًا، واستنادًا إلى الاتجاهات الحالية، وإلى أين تتجه المنصات الاجتماعية، قامت المجلة بجمع مجموعة جديدة من التوقعات لعام 2021، وما يجب أن يستعد مسوقو وسائل التواصل الاجتماعي له عندما يرسمون خططهم.

فيسبوك
واجه خلال العام، العديد من التحديات، وقد مر بها مرة أخرى ليصبح في وضع أقوى مما كان عليه في البداية. هذا على الرغم من ردود الفعل المتزايدة على الدور الذي لعبته المنصة في تفاقم الانقسام السياسي في الولايات المتحدة، وتضخيم خطاب الكراهية، ووسط ضغط لتفكيك الشركة بسبب سلوكها المناهض للمنافسة.
ومع ذلك، على الرغم من مقاطعة الإعلانات، وفيلم “المعضلة الاجتماعية” الوثائقي المهم الذي”نشرته منصة ننتفيلكس، والإزالة القسرية لبعض المجموعات، يستمر فيسبوك في التقدم، ويبدو أن عام 2021 سيشهد بعض التطورات الرئيسية التي تتماشى مع المرحلة التالية من الشبكة الاجتماعية.

واجهة متجر فيسبوك الجديدة
ستكون التجارة الإلكترونية محورًا رئيسيًا لفيسبوك في العام المقبل. ورأينا بالفعل المراحل الأولى من دفعة الإيرادات الكبيرة التالية التي يجنيها فيسبوك، مع إدخال المتاجر على فيسبوك وإنستجرام، مما يبسط عملية بناء منفذ للتجارة الإلكترونية على النظام الأساسي الرقمي الأكثر استخدامًا في العالم.

سيعطي ذلك كل شركة فرصة لبناء واجهة متجر رقمية خاصة بها بسرعة، مع خيارات عرض مفيدة ومألوفة وأدوات دفع مبسطة، مما يغذي موجة جديدة من الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

بالنسبة إلى فيسبوك، كانت هذه سنوات في طور الإعداد، حيث كانت المتاجر في الأساس امتدادًا لعروض “السوق Marketplace”، مما يمنح المزيد من الشركات فرصة للتواصل مع المشترين أثناء البث المباشر لمحتوى الفيديو.

سيكون التركيز الأكبر في أسواق مثل الهند وإندونيسيا، حيث يشهد فيسبوك نموًا سريعًا في المستخدمين، وحيث يبدأ التحول الرقمي بالفعل.

إذا تمكن فيسبوك من التوغل وأصبح وجهة لجميع أشكال المعاملات عبر الإنترنت، فقد يؤدي ذلك إلى أن تصبح الشركة منصة أساسية في المناطق النامية، مما يؤدي إلى توسيع الفرص، سواء بالنسبة لفيسبوك والشركات في جميع أنحاء العالم، لزيادة إمكاناتهم إلى أقصى حد .

الدفع بنقرة واحدة
تتوقع المجلة رؤية مزيد من التطوير لفيسبوك Payحيث تتطلع الشبكة الاجتماعية إلى تبسيط خيارات الشراء بنقرة واحدة، وفرص الإعلان الجديدة التي تسلط الضوء على المنتجات للشراء ضمن المنشورات. سيبحث فيسبوك أيضًا في دمج المزيد من منشورات التسوق في خلاصات المستخدم، من أجل جذب المزيد من أنشطة التسوق، في حين أن الدمج المحتمل لتطبيقات المراسلة سيوفر أيضًا المزيد من الفرص لتسهيل التجارة الإلكترونية عبر أدواته.

إذا تمكنت فيسبوك من فهمها بشكل صحيح، فقد يكون هذا تحولًا كبيرًا، مما يغذي موجة جديدة من نشاط التجارة الإلكترونية – وهذا هو السبب في أن البحث عن المزيد من متاجر فيسبوك يجب أن يكون أولوية رئيسية لمزودي التجزئة.

شاهد
تدرس فيسبوك أيضًا مزيد من التطوير للترويج المباشر وخيارات الشراء، وتكامل التجارة الإلكترونية الجديدة ضمن برامج Watch الحصرية حيث يتطلع فيسبوك إلى ربط كل شيء مرة أخرى بخيارات المعاملات الخاصة به.

دمج الرسائل
نعم، لا يزال فيسبوك يعمل على دمج تطبيقات المراسلة الخاصة به، وعلى مدار العام رأينا المزيد والمزيد من التلميحات حول الترابط التدريجي بين مسنجر وإنستجرام Direct وواتسآب. وهذا، بشكل أساسي، أن كل وظيفة جديدة يتم تقديمها في أي من هذه التطبيقات ستكون متاحة في النهاية في التطبيقين الآخرين – مما سيسهل أيضًا فرص التجارة الإلكترونية الجديدة، والمزيد من الطرق لتشغيل الحملات الإعلانية عبر الأنظمة الأساسية والدفع من أجل توسيع نطاقك الفرص.

في النهاية، سيجعل ذلك من السهل جدًا على العلامات التجارية توسيع حملاتها ووظائفها عبر واتسآب، على سبيل المثال، لتوسيع إمكانات جمهورها بطرق لم تكن قد أخذتها في الاعتبار من قبل. ستصبح هذه فرصة أكبر حيث يعرض فيسبوك كيفية عمل إمكانية التشغيل البيني وما سيكون ممكنًا نتيجة لذلك.

أعرب المنظمون في العديد من الدول عن معارضتهم لخطة دمج الرسائل الخاصة بفيسبوك، ولا يزال ذلك مرهونًا بعدم اتخاذ أي إجراء تنظيمي آخر. ولكن يبدو أنه يسير على الطريق الصحيح الآن، وهذا سيفتح إمكانات جديدة للتواصل مع عملائك المحتملين عبر أدوات DM الخاصة بفيسبوك.

نظارات الواقع المعزز
في سبتمبر الماضي، أعلن فيسبوك أن نظارات الواقع المعزز القابلة للارتداء من طراز Project Aria ستكون متاحة على الأرجح في عام 2021، وعلى الرغم من أن هذا لا يعني أنها ستكون هنا في الأول من يناير، إلا أنه يمكنك توقع رؤية النظارات تضرب متاجر البيع بالتجزئة في النصف الثاني من العام.

مشروع أريا
من المقرر أن تصبح نظرات الواقع المعزز ساحة معركة رئيسية في قطاع التكنولوجيا، حيث تعمل آبل أيضًا على طرح النظارات الخاصة بها، والتي من المقرر إطلاقها في نفس الوقت تقريبًا.

سيكون هذا تطورًا رئيسيًا لفيسبوك. تتمتع الآن بخبرة قوية في المنتجات الاستهلاكية، حيث ارتفعت مبيعات كل من أجهزتها Portal وOculus بشكل كبير في عام 2020، وهي في وضع جيد لتقديم أول نظارات الواقع المعزز العملية والعصرية إلى السوق، بالتعاون مع EssilorLuxottica، صانعي تقنية Ray.

يعمل فيسبوك على تحقيق ذلك منذ سنوات، مع تطوير بيئات الواقع المعزز الغامرة تمامًا والقدرة على دمج أنواع إعلانات جديدة وعروض ترويجية وإشارات إعلامية والمزيد، وكلها مرتبطة بتطبيقها الرئيسي.
هناك العديد من الآثار والتطبيقات المحتملة هنا، وسيتطلع فيسبوك أيضًا إلى استخدام نظارات الواقع المعزز الخاصة به كنقطة انطلاق للمرحلة التالية من الاتصال الرقمي، مما يقودنا إلى …

صعود الواقع الافتراضي VR
شهدت سماعات الواقع الافتراضي Oculus من فيسبوك زيادة كبيرة في المبيعات في عام 2020. مع إغلاق جميع دور السينما والمسارح وخيارات الترفيه التقليدية، سعى الكثيرون إلى البحث عن طرق جديدة للترفيه من المنزل وأثناء العزل وأثبتت نظارات الواقع الافتراضي أنها تناسب ميزانية الكثيرين.

وسرعان ما خفض فيسبوك تدريجيًا سعر أجهزة نظارات الواقع الافتراضي ما جعلها خيارًا يسهل الوصول إليه، مما ساعد أيضًا على تعزيز الشراء.

نرشح لك: تصدر الترند.. تطبيق جديد يقلق فيس بوك وتويتر في أمريكا



وهذا نهج جيد للشبكة الاجتماعية – حيث يضيف فيسبوك المزيد من مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي، فإنه يفتح أيضًا طرقًا جديدة للإعلان والترويج، ويقود المزيد من المستهلكين إلى المرحلة التالية من الاتصال الرقمي، ويلتقون في بيئات غامرة بالكامل عبر الإنترنت.

تمتلك نظارات الواقع الافتراضي أيضًا تطبيقات تتجاوز الترفيه، حيث تجد العديد من الشركات أيضًا طرقًا جديدة لإجراء العمليات الرئيسية داخل مساحة المحاكاة.

من المتوقع أن يشهد التحول في الواقع الافتراضي زخمًا مستمرًا، والآن بعد أن عرف الناس والشركات ما هو ممكن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الاستفادة من هذه التقنية التي ستشهد فرصًا جديدة، من نواح كثيرة، للتواصل مع جماهير مختلفة.

التحولات الخوارزمية ومكافحة خطاب الكراهية ونظرات المؤامرة
سيكون أحد الأسئلة الكبيرة بالنسبة لفيسبوك هو كيفية معالجة المخاوف بشأن خوارزمية الخلاصات سيئة السمعة، وما إذا كان العملاق الأزرق سيفعل أي شيء لتهدئة المخاوف من تجدد ظهور خطاب الكراهية الخطير على المنصة.

واتخذ فيسبوك بالفعل بعض الإجراءات في هذا الصدد، حيث حظر مجموعات تروج لنظرات المؤامرة مثل جماعة QAnon الأمريكية ومجموعات مختلفة ذات صلة، والتي سمح لها بالانتشار على منصاته لسنوات، على الرغم من تحذيرات الخبراء. لكن في ظل حكومة الولايات المتحدة بقيادة بايدن، قد يضطر إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات، وتقييد المعلومات المضللة وخطاب الكراهية من أجل تجنب زيادة الضغط والعقوبات التي تفرضها الحكومة والكيانات التنظيمية.

يمكن لفيسبوك القيام بذلك. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا أنه في الأيام التي أعقبت الانتخابات الأمريكية، قام فيسبوك بتطبيق أداة تعديل على موجز الأخبار تضمن ظهور “الأخبار الموثوقة بشكل أكثر بروزًا”. وكما أوضحت نيويورك تايمز: “أدى التغيير إلى ارتفاع كبير في ظهور الناشرين الرئيسيين مثل شبكة سي إن إن والتايمز وموقع NPR، في حين أصبحت المشاركات من الصفحات الحزبية شديدة التفاعل، مثل Breitbart وOccupy Democrats، أقل وضوحًا. كانت رؤية لما قد يبدو عليه فيسبوك أكثر هدوءًا وأقل إثارة للانقسام. ويقول الخبراء إن التغيير يجب أن يصبح دائمًا، حتى لو لم يكن من الواضح كيف يمكن أن يؤثر ذلك على مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على فيسبوك.

نظرًا لأن فيسبوك يتطلع إلى ممارسة الضغط بشكل أكثر نشاطًا على أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، من أجل تسهيل جدول أعمال النمو الخاص به، فسوف يحتاج إلى خطوات عملية لاكتساب خيار موجز الأخبار “الأجمل” زخمًا، والذي قد يكون له تأثير كبير تأثير على المنصة على نطاق أوسع.

قد يؤدي ذلك إلى تقليل المشاركة على فيسبوك – ولكن ربما، إذا كان بإمكانه تعويض ذلك من خلال زيادة نشاط التجارة الإلكترونية، فسيكون فيسبوك قادرًا على استرضاء كلا العنصرين دون خسارة.
بالطبع، فإن أي خطوة من هذا القبيل لن ترضي الجماعات المتطرفة لكنها قد تكون خطوة في الاتجاه الصحيح لتقليل الانقسام المجتمعي بشكل عام.