أبرز الاختلافات بين مسلسل "ما وراء الطبيعة" والنص الأصلي للرواية

مرام شوقي

بدأ عرض حلقات مسلسل “ما وراء الطبيعة” على منصة نفيلكس الرقمية منذ السابع من نوفمبر، ومع تزامن عرض الحلقات قارن الكثيرين ما بين النص الأصلي للروايات والمسلسل.

أثنى الكثير من المشاهدين على أداء أحمد أمين، الذي يجسد شخصية دكتور رفعت إسماعيل، البطل الأصلي للسلسلة، كما أثنوا على الإخراج لعمرو سلامة والمؤثرات الصوتية والبصرية المستخدمة في العمل.

نرشح لك: أسعار ومنافذ بيع سلسلة “ما وراء الطبيعة” لأحمد خالد توفيق


ولاحظ الكثيرون أن هناك بعض الاختلافات ما بين النص الأصلي للروايات وما بين حلقات المسلسل، فظهر المسلسل في أحيان كثيرة كفيلم سينمائي متصل منفصل، فاختار بعض الشخصيات كشبح الفتاة “شيراز” للظهور بشكل مستمر في الحلقات للربط بينها.

يستعرض “إعلام دوت كوم” الفرق ما بين النص الأصلي للروايات وحلقات مسلسل “ما وراء الطبيعة” في السطور الآتية:

أسطورة البيت (حلقة 1)

الرواية الأصلية هي أسطورة رقم 12 من سلسة “ما وراء الطبيعة” وتدور أحداثها حول “بيت الخضرواي” البيت المسكون بشبح فتاة صغيرة تدعى”شيراز” والذي دخله رفعت مع أبناء خاله “مدحت، وعماد، وعبير، وصديقتهم إلهام” أثناء الطفولة في مدينة المنصورة.

وتبدأ أحداثها بخطاب مرسل من إلهام السويفي، صديقة الطفولة للدكتور رفعت إسماعيل، والتي تدعوه فيها إلى المنصورة التي قضى فيها فترة تحت رعاية خالة بعد وفاة والده وهناك تعرف على “شيراز” الفتاة التي أحبها ثم اكتشف أنها شبح.

وعندما حولها سلامة، إلى الحلقة الأولى من المسلسل اختلفت الكثير من النقاط عن النص الأصلي للرواية وظهرت كالتالي:

ظهرت ماجي في هذه الحلقة على الرغم من عدم وجودها بالنص الأصلي.

ظهرت هويدا بشكل مختلف عن الرواية الأصلية حيث ظهرت في النص الأصلي مع دكتور رفعت إسماعيل، وهى تتجاذب أطراف الحديث أثناء سيرهما معا في محطة الرمل بالإسكندرية.

انتهي النص الأصلي بحرق البيت والتخلص منه لإنهاء اللعنة ومن “شيراز” للأبد إلا أن عمرو سلامة أبقي عليها حتى نهاية الموسم كشخصية أساسية في الأحداث ومحرك لها.

أسطورة لعنة الفرعون (حلقة 2)

وهي الجزء التاسع من سلسلة “ما وراء الطبيعة” وتدور أحداثها في عام 1967، بتفكير رفعت في الزواج من هويدا على وجه التحديد، ثم إقامة حفل الخطوبة في الإسكندرية وبعدها يعود إلى القاهرة ليتلقى استدعاء حكومي رسمي لهيئة الآثار.

ويقابل هناك دكتور رمزي حبيب، الذي يستعين برفعت إسماعيل، بعد أن قرأ مقال عنه يتحدث عن الحوادث الخارقة للطبيعة التي عاشها وذلك لحل مشكلة، وهي “لعنة الفرعون” التي أحلت بخمسة علماء حاولوا تشريح مومياء فرعونية وأودت بحياتهم.

ويتسبب رفعت بشكل غير مباشر لنقل اللعنة إلى هويدا ومطاردة الفرعون لها بعد وضعها لعلبة سجائره بالشنطة وهي تحمل عينات من مومياء الفرعون.

وفي نهاية الرواية تستطيع هويدا التغلب على الفرعون ولعنته بتوجيهات إسماعيل، والدكتور رمزي.

وظهرت بعض الفروق بين النص الأصلي والحلقة تتمثل في:

لم يذكر المسلسل خطبة رفعت إسماعيل، على هويدا، وتعامل في سياق متصل للحلقة السابقة.

ظهر شبح الفتاة “شيراز” في أكثر من مشهد ولم يكن لها وجود في هذا الجزء من أساسه.

أصيبت هويدا في المسلسل بمرض غامض كاد أن يودي بحياتها بعد أن ظهر لها شبح الفرعون وأصابتها اللعنة.

أما في النص الأصلي فقد استطاعت هويدا هزيمة شبح الفرعون بتوجيهات من دكتور رفعت إسماعيل.

نرشح لك: قوانين رفعت إسماعيل في مسلسل “ما وراء الطبيعة”

 

ظهرت ماجي في هذه الحلقة في أكثر من مشهد حتى إنها كانت تساعده في القضاء على لعنة الفرعون وهذا لم يحدث في النص الأصلي.

اختلق المسلسل في السياق الدرامي قصة الجمع بين الحبيبين اللذان تم تفريقهم بواسطة الفرعون الشرير ولم تكن موجودة تلك القصة أو تعويذة الحب والتي أنهت اللعنة.

ظهر دكتور رمزي حبيب، بشكل ساخر في المسلسل إلا أنه كان شخص ذو حيثية في النص الأصلي.

أسطورة حارس الكهف (الحلقة 3)

وهي الأسطورة رقم 7 باسم “حارس الكهف”، وتدور حول رحلة علمية إلى ليبيا، ولا يتذكر سببها دكتور رفعت إسماعيل، يتعرف فيها على المهندس محمود، الذي يبحث عن كهف غامض” في منطقة “تسلي” في ليبيا، والذي يظن أنه يقع تحته مدخل قارة أطلانتس المفقودة، فيتحمس بروفيسور “باولو جيرالدي” للفكرة ويتورط إسماعيل في تلك الرحلة المريبة معهم.

وهناك تخبرهم قبيلة تحرس المكان أن هناك حارس للكهف يطلقون عليه اسم “العساس” يقتل كل من يحاول الاقتراب منه.

واختلفت الحلقة هذه المرة كثيرا عن النص الأصلي فلم تأتي إلا بفكرة النص الأصلية وكانت أبرز الإختلافات:

بدأ النص الأصلي مختلفا تماما عن المسلسل حيث لم يوضح دكتور رفعت سبب وجوده في ليبيا، أما في الحلقة ربط عمرو سلامة ما بين مرض “هويدا” في الحلقة السابقة “لعنة الفرعون” وما بين رحلة بحثه عن زهرة لعلاجها من المرض الغامض الذي أصابها نتيجة اللعنة.

ظهور كروت التاروت في الحلقة كان من المفارقات الغريبة حيث أن هناك جزء كامل يحمل ذلك الاسم وهو الجزء ال20 من السلسلة لكن لم يأت على ذكر وجودها في ذلك الجزء من الرواية الأصلية.

أظهرت الحلقة مصاحبة دكتور “لووي” صديق وزميل الدراسة لكل من رفعت وماجي في رحلة البحث عن الزهرة، ولم يذكر النص الأصلي للرواية ذلك.

ظهر “العساس” أو حارس الكهف مختلفا غامضا في الرواية بينما ظهر على شكل غوريلا في الحلقة.

أضفى عمرو سلامة جانبا إنسانيا على نهاية الحلقة حيث أظهر حارس الكهف ما هو إلا غوريلا تدافع عن صغيرها وأغلق الكهف عليهما بواسطة رفعت إسماعيل.

انتهى النص الأصلي بقتل رفعت “للعساس” بعد قتله للمهندس محمود والبروفيسور”باولو”.

ظهرت هويدا في الحلقة رغم عدم وجود دور لها في النص الأصلي.

أصبح ظهور “شيراز” شيئا معتادا في الحلقات وهي ترمز في الحلقات لمخاوف رفعت اسماعيل التي يحاول التغلب عليها.

أسطورة النداهة (الحلقة 4)

أسطورة 2 من سلسلة ما وراء الطبيعة وتدور حول رفعت الذي يعود لقريته لزيارة عائلته ويصطدم بمرض أخيه الغامض.
وتخبره زوجة أخيه نجاة، أنه بسبب النداهة وهي شبح يقوم بالنداء على الرجال ودفعهم للموت.

ويكتشف إسماعيل أن ما وراء كل تلك الأحداث ووفاة الكثير من رجال وشباب القرية دكتور عصام، طبيب الوحدة الصحية وزوجته عواطف ويسلمهم إلى الشرطة.

وظهرت الحلقة بشكل مختلف عن الرواية وكان أبرز الاختلافات:

عاد رفعت إسماعيل في زيارة خاطفة لقريته في الشرقية لزيارة عائلته.

أما في الحلقة يتلقى رفعت اتصالا هاتفيا من زوجة أخيه “نجاة” يربكه ويجعله يسافر خوفا على أمه.

ظهرت أم رفعت، في الحلقة مريضة لا تعي ما حولها ولكن في النص الأصلي كانت بحال جيد وهي من أخبرته بمرض أخيه رضا، وأن “النداهة ندهته”.

كان تفسير وجود النداهة في المسلسل هو فتاة قتلها والدها وألقاها في المصرف بعد أن تم اغتصابها وظلت تظهر للرجال على هيئة شبح يقوم بإغوائهم حتى الموت.

واختلف الأمر تماما في الرواية الأصلية فظهرت النداهة كمكيدة من دكتور الوحدة الصحية دكتور عاصم، وزوجة عواطف الذين كانوا يحقنون الضحايا بمخدر يفقدهم وعيهم لإجراء تجارب عليهم لإيجاد أو تصنيع الرجل السوبر مان.

ظهرت ماجي بشكل اعتيادي في أحداث الحلقة برغم عدم وجوده في النص الأصلي.

أما هويد فقد ظهرت أيضا رغم أن في النص الأصلي لم يكن تم خطبتها علي رفعت إسماعيل من أساسه.

انتهت الحلقة نهاية حزينة بوفاة رضا، أخوه أما في النص الأصلي تم إنقاذه من السموم التي تعرض لها بواسطة دكتور عاصم، وزوجته.

أسطورة الجاثوم (الحلقة 5)

هي الجزء الـ 27 من سلسلة “ما وراء الطبيعة” وتدور أحداث الرواية حول”هـ” مدرس في الثلاثين من عمره الذي تطارده الكوابيس ويظهر له فيها كائن (النكروماستر) الذي لا يستطيع وصفه بدقة.

ويشاركه في الرواية الأحداث غادة، وخطيبها محيي وإيناس وهويدا”خطيبة رفعت السابقة” التي تزوجت من سيد الشمندوري، بعد أن تركت دكتور رفعت.

ويذهبون إلى قصر مها بدعوة منها فيفاجئ (هـ) أنه القصر الذي تحدث فيه كوابيسه، وعنده فتحه أبواب القصر ينطلق الجاثوم من الغرفة و يقتل خادما القصر ويفشل في التخلص من الجاثوم ويبدأ في ممارسة الطقوس الشريرة على إيناس ويقتلها.

لا يظهر في هذا الجزء رفعت إسماعيل بل تحكي القصة بواسطته بسبب خطاب أرسله له “هـ”.

ظهور دكتور الوحدة الصحية كمال، مرة أخرى رغم أنه في السلسلة انتهي دوره بانتهاء أسطورة النداهة والقبض عليه في الرواية الأصلية.

أضاف عمرو سلامة، حسا دراميا تراجيديا إلى المسلسل بظهور الأم مرة آخرى وهى مريضة في حالة من حالات اللاوعي.

ظهور “بيت الخضراوي” مرة أخرى حيث أشير أنه مكان الأحداث، وتنتهى الحلقة بنقل “إبراهيم” ملكية القصر لرفعت إسماعيل، بعد انتحاره شنقا.

أسطورة العودة للبيت (الحلقة6)

وتعتبر استكمال للجزء 12 الذي يطلق عليه “أسطورة البيت الذي تم تجسيده في الحلقة الأولى من المسلسل.

ويبدو أن الجزء المفقود من النص في أسطورة البيت قرر عمرو سلامة تأجيله حتى نهاية الموسم لينهي به الحلقات، ويدور في إطار تكميلي حول “بيت الخضراوي” الذي يكنسه الشبح “شيراز” الذي يطارد دكتور رفعت في كل مكان في الحلقات.

ويحكي في هذا الجزء تفاصيل هذا البيت الملعون بشكل أوضح من الحلقة الأولي وكيف تحول كل من فيه إلى أشباح.

وتنتهي الحلقة والموسم بدفن إسماعيل، للفتاة حتى تنتهي اللعنة ولكن تظهر له الفتاة قبل دفنها وتخبره من وراء كل تلك الأحداث المؤسفة له ولعائلته وهو “لوسيفر”.