بسبب صورة تُدينه.. صحفي أمريكي يرفع دعوى قضائية

محمد إسماعيل الحلواني

رفع الصحفي الأمريكي مارك مكلوسكي، ووزوجته باتريشيا، دعوى قضائية ضد مصور صحفي التقط لهما صور وهما يلوحان ببندقية نصف آلية ومسدس ضد حشد من متظاهري “حياة السود مهمة” المتظاهرين الذين كانوا في طريقهم إلى سانت لويس مايورز في الحي الذي يسكناه في يونيو الماضي.

في دعوى قضائية تم رفعها في محكمة دائرة سانت لويس، اتهمت عائلة مكلوسكي المصور بيل جرينبلات بالتعدي على ممتلكات الغير عندما التقط صوراً لهما وهما يلوحان بالأسلحة النارية.

نرشح لك: نيويورك تايمز تنعي وفاة المراسلة نينا كابور في حادث سير


وتضمنت الدعوى أيضًا اسم موقع Redbubble، وهو سوق للفنون والفوتوغرافيا على الإنترنت، كمدعى عليه، وزعم الزوجان أن موقع الويب يبيع صورهما إلى جانب “شعارات أو تسميات توضيحية ساخرة وتحقيرية”.

من جهة أخرى، واجهت عائلة مكلوسكي تهمة ارتكاب جناية الاستخدام غير القانوني لأسلحة نارية غير مرخصة والتلاعب بالأدلة في أكتوبر 2020.

يعمل مارك مكلوسكي كصحفي حر وتعمل زوجته وباتريشيا محامية، وقد قررا مقاضاة الصحفي الذي التقط صوراً للحادث، قائلين إنه تعدى على ممتلكاتهم.

ودافع الزوجان عن براءتهما في أكتوبر، وفي دعوى قضائية رفعت في محكمة دائرة سانت لويس يوم الجمعة، اتهما مصور يونايتد برس إنترناشونال (يو بي آي) بيل جرينبلات بالتعدي على ممتلكات الغير عندما التقط صورا لهما وهما يلوحان بالأسلحة.

وقالت عائلة مكلوسكي في الدعوى: “منذ اقتحام المتعدين منزلنا، للأسف حصل المتظاهرون على اعتراف وطني كبير وشائن، ونتيجة لذلك، تعرضنا نحن للكثير من الأضرار”، مضيفين أنهما تلقيا تهديدات بالقتل بسبب دفاعهما الشرعي عن منزلهما.

وطالبت عائلة مكلوسكي أيضًا المحكمة بنقل ملكية الصورة إليهما، واتهما موقع Redbubble والمصور وجهة عمله بجني الأموال من “القمصان والأقنعة وغيرها من العناصر، وترخيص استخدام الصور التي يظهران بها دون الحصول على موافقتهما. ورفض المصور جرينبلات التعليق على الدعوى ووجه مجلة إنسايدر إلى يونايتد برس إنترناشونال (يو بي آي) للإجابة عن أي استفسارات.

وبعد ساعات من توجيه اتهامات جنائية إلى الزوجين في سانت لويس اللذان صوّبا السلاح على المتظاهرين ، قال المدعي العام لميزوري إنه ينضم إلى القضية لإسقاط التهم الموجهة إليهما ويقول التقرير إن الزوجين في سانت لويس، اللذين هددا المتظاهرين بالبنادق، تصرفا داخل منزلهما وأن اقتحام المتظاهرين جعل أطفالهما يبكون بعد تدمير المتظاهرين خلايا النحل الخاصة بهم.

ويقول الزوجان الأبيضان في سانت لويس اللذان صوّبا بنادقهما ضد المتظاهرين من داخل بيتهما إنهما يدعمان الحركة ولكنهما ضد إلحاق الأضرار بالممتلكات.