فيسبوك يرسل تهديدا لمرصد الإعلانات بجامعة نيويورك

محمد إسماعيل الحلواني

في أواخر الأسبوع الماضي، أرسل فيسبوك تهديدًا قانونيًا إلى مرصد الإعلانات بجامعة نيويورك، وهو مشروع بحثي يجمع ويدرس الإعلانات السياسية التي يتم الترويج لها على فيسبوك. ولكن توقيت هذا التهديد لا يمكن أن يكون أسوأ. يعد مرصد الإعلانات أحد أفضل المصادر البحثية المتاحة لفهم كيفية نشر الإعلانات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن التهديد يمثل أيضًا تهديدًا غير أخلاقي لجمع البيانات للأغراض البحثية، ويمثل محاولة من قبل أحد أقوى المواقع الإلكترونية وأكثرها إثارة للجدل في العالم لوقف التدقيق في ممارساته وبصفة خاصة الممارسات ذات الصلة بالاستهداف الإعلاني.

وفي تقرير من إعداد “آندي سيلارز” رجح مختبر Neiman Lab المهتم بتطوير الصحافة أن فيسبوك قد يدافع عن تهديده على أساس الرغبة في حماية خصوصية المستخدمين، ولكن قلقه الحقيقي يكمن في خشية العملاق الأزرق من فقدان السيطرة على كيفية تسليط الضوء على الممارسات الفعلية للشركة.

نرشح لك: 3 طرق لزيادة تفاعل الجمهور على السوشيال ميديا

يسمي فيسبوك ما يفعله مرصد الإعلانات “بمحاولة الوصول إلى صورة شديدة السطحية”، ولكن تقرير سيلارز يثبت أن الأمر عكس ذلك لأن مصدر البيانات، “رصد الإعلانات”، هو عبارة عن مكون إضافي للمتصفح. غالبًا ما تستخدم الأبحاث مكونات إضافية مثل هذه لجمع المعلومات لعلوم البيانات ومشاريع المساءلة الحسابية. إنه ليس نصًا برمجيًا يزور مواقع الويب بشكل متسلسل بطريقة مستقلة عن زيارة المستخدم الإنسان في المتصفح. إنه جزء صغير من البرنامج، يتم تثبيته بواسطة معالج البيانات، والذي يستخرج البيانات من النسخة المحلية لصفحة ويب يتم إنشاؤها بطبيعتها عندما يقوم شخص ما بتحميل موقع ويب على جهاز كمبيوتر.

إن جميع تقنيات جمع البيانات قادرة على استخدامات جيدة وسيئة، ولكن جمع البيانات من خلال مكون إضافي للمتصفح له خصائص تجعله أفضل من محاولة التوصل إلى صورة سطحية أو غير متعمقة كما زعم فيسبوك.

من الناحية الفنية، لا يؤدي جمع البيانات بهذه الطريقة إلى تحميل الموقع عبئًا أكبر من المتصفح العادي. لا يمكن الوصول إلى أي طبقة أعمق. لن يؤدي مشروع البحث إلى تعطل الموقع عن طريق التحميل الزائد بالطلبات عن طريق الخطأ. إنها تقنية تعمل ببساطة من البيانات التي يحصل عليها المستخدم بالفعل بدون أي شكل من أشكال الاحتيال أو إساءة استخدام الكمبيوتر، لا تغير هذه الأداة مستوى الوصول الذي يحصل عليه المستخدم إلى فيسبوك، فهي تتيح الاستخدام اللاحق للبيانات التي يستخدمها فيسبوك بالفعل السماح للمستخدمين بالتصفح داخل التطبيق.

أصبحت تقنية جمع البيانات هذه أكثر شيوعًا، وربما يرجع ذلك جزئيًا إلى مدى قدرة المرء على تعيين أخلاقيات البحث الجيدة على هذه الأدوات. لقد نصح الطلاب في العديد من المشاريع البحثية التي اعتمدت هذه التقنية. قد تتضمن أفضل الممارسات لتصميم مكون إضافي للبحث إتاحة كود المصدر للفحص، وحتى بدونه توجد طرق عديدة للتحقق من البيانات التي يتم جمعها من هذه المكونات الإضافية.

يبدو أن فيسبوك يؤكد الحق القانوني في إيقاف هذا البحث لأنه يعد انتهاكًا لشروط الخدمة، ومن المهم أن نلاحظ، مع ذلك، أن فيسبوك يستخدم أيضًا قوانين مثل قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر لوقف تتبع البيانات على موقعه. يستمر العملاق الأزرق في القيام بذلك للتهرب من أي متابعة.