3 طرق لزيادة تفاعل الجمهور على السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

ليس سرا أن تنشيط التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي لم يعد سهلا كما كان من قبل، وحتى من ينجح في الحصول على تفاعل عالي الجودة على الشبكات الاجتماعية قد لا يعرف الكثيرون ما يكفي حول الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكن أن تزيد من المشاركة بشكل أكبر.

قدم جوناثان ديورانت، عضو مجالس فوربس، ثلاث نصائح حول الاستفادة من هذه الاستراتيجيات.

نرشح لك: 8 طرق لـ مكافحة المعلومات المضللة على السوشيال ميديا

سواء اعتنت العلامات التجارية بنشر محتوى عالي الجودة أم لا، فمن الشائع أن توزع العلامات التجارية محتوى عضويًا ولا ترى سوى القليل من المشاركة نتيجة لذلك. نظرًا لأن المزيد من الشركات تتجه إلى فيسبوك وإنستجرام للتسويق، فقد أصبح من الصعب إثارة رغبة المتابعين في المشاركة (الإعجابات والمشاركة والتعليقات والحفظ والرسائل المباشرة).

بالاعتماد على تجربته مع إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، قدّم “ديورانت” ثلاث طرق فعالة لزيادة المشاركة حتى عام 2021.

1. المسابقات الجذابة
يعد إجراء مسابقة والإعلان عن جائزة بأسلوب مبهج ودعوة مناسبة للمشاركة من الطرق الفعالة لرفع مستويات المشاركة على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي. والهدف هو إثارة الرغبة في المشاركة من خلال توجيه المستخدمين من أجل الدخول للفوز بالجائزة. على سبيل المثال، يمكنك توجيه المستخدمين إلى ذكر أصدقائهم والإشارة إليهم في التعليقات، ومشاركة المنشور على صفحاتهم الشخصية، وأخيراً تشجيع مستخدمي السوشيال ميديا على متابعة صفحتك، والتي تتيح لهم البقاء على اتصال بعلامتك التجارية وعرض المحتوى الذي تنشره في المستقبل .
السبب في نجاح المسابقات هو أن المشاركين مهتمون بشكل واضح بالمنتج أو الخدمة المقدمة، وهم على الأرجح في وضع يسمح لهم بالاستفادة منها.

2. حملات المشاركة
تعد حملات المشاركة المدفوعة على فيسبوك و إنستجرام طريقة مؤكدة لزيادة المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال تنفيذ الحملات بهدف المشاركة، يمكنك استهداف عملائك المثاليين بناءً على اهتماماتهم وخصائصهم الديموغرافية وسلوكياتهم المتخصصة والحصول باستمرار على مستخدمين مؤهلين للمشاركة في صفحتك أو محتواك أو إعلاناتك. أفضل ما في الأمر أنه يمكنك القيام بذلك بتكلفة منخفضة لكل مشاركة.

3. الاستفادة من المؤثرين
يعد التعاون مع المؤثرين البارزين طريقة أخرى لتحفيز المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يعمل المؤثرون المحليون – خاصة أولئك الذين لديهم مجتمع حقيقي من المتابعين المهتمين والمتخصصين – بشكل رائع. يعتقد الكثيرون أن المؤثرين أكثر فائدة وجدارة بالثقة من العلامات التجارية، وهذا سبب مقنع للاستعانة بالمؤثرين للترويج المتبادل لمنتجك أو خدمتك. لا يعتبر المؤثرون أداة رائعة للمساعدة في زيادة مشاركة العملاء بشكل عام فحسب، بل يمكنهم أيضًا المساعدة في تعزيز الاشتراكات، والأهم من ذلك، المبيعات والأرباح.

يعتمد أجر المؤثرين عادة على حجم متابعي المؤثر ومدى معرفتهم. البعض يتبادل المنتجات أو الخدمات فقط للترويج، والبعض الآخر يتقاضى أسعارًا عالية.

وفي فوربس، يهدف فريق العمل إلى الشراكة مع المؤثرين الذين يعتقد أنهم سيساعدون في جذب مشاركات هادفة لعملاء فوربس التي تتواصل مع المؤثرين وتحرص على الوضوح بشأن الفرصة التي تعرضها، وتبرم اتفاقية للتعاون تعود بالفائدة على الطرفين. ونصح ديورانت باستخدام هذه الاستراتيجيات في الحملات التسويقية القادمة.