بعد العثور على مولود في حمام المطار.. السلطات القطرية تجري تفتيشا ذاتيا للسيدات

محمد إسماعيل الحلواني

ذكر موقع “مونت كارلو” الدولية أن مسافرات من قطر تعرّضن لعمليات تفتيش دقيقة بعد العثور على طفل ولد قبل الأوان في حمام بمطار حمد الدولي، بحسب تقارير إعلامية أكّدت صحتها وكالة فرانس برس.

اصطحب الأمن القطري عددًا غير معروف من النساء من الطائرات على مدرج المطار إلى سيارات إسعاف حيث خضعن للفحص طبيًا بحثا عن علامات تفيد في التوصل لامرأة لديها علامات على ولادة حدثت مؤخّرا. وحسب مصدر في الدوحة مطلع على الحادث فإنّ مسؤولي أمن المطار “أجبروا النساء على الخضوع لعمليات تفتيش جسدية دقيقة لفحص عنق الرحم بالإكراه”.

نرشح لك: كيف تؤثر السوشيال ميديا على مستقبل مسئولي التوظيف والباحثين عن عمل؟

وقع الحادث الذي نقلته في البداية قناة “سيفن نيوز” الأسترالية، في أوائل أكتوبر الجاري، إلا أنه خرج للعلن بعدما تحدثت عدد من المسافرات الأستراليات عن تلك الأوقات العصيبة والمعاملة المهينة وأمرهن بخلع ملابسهن الداخلية والكشف على أعضائهن التناسلية.

وبحسب موقع “فلايت رادار” لمراقبة حركة الطائرات، تأخّرت رحلة للخطوط القطرية في 2 أكتوبر كانت متجهة من الدوحة إلى سيدني لأربع ساعات. ويبدو أن نساء من عدة دول ورحلات جوية أخرى قد تأثرن بالحادث، بينما يجري تحقيق قطري وفقا للإعلام الأسترالي. وبينما قالت القناة الاسترالية إنّ الطفل توفي، لم تؤكد المصادر في الدوحة مصيره.

ومن المتوقع أن يراسل وزير خارجية قطر نظيره الأسترالي بشأن الواقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وكانت وزارة الخارجية والتجارة الأسترالية قالت لقناة “سيفن نيوز”: “لقد سجلنا رسميا مخاوفنا العميقة بشأن الحادث لدى السلطات القطرية وحصلنا على تأكيدات بتوفير معلومات مفصّلة وشفّافة عن الواقعة قريبا”. ولم ترد الخطوط الجوية القطرية على طلب للتعليق.

ووفقًا لموقع The Conversation البريطاني، قال متحدث باسم الشؤون الخارجية يوم الأحد: “إن الحكومة الأسترالية على علم بالتقارير المتعلقة بمعاملة المسافرات، بما في ذلك المواطنات الأستراليات، وتتولى وزيرة الخارجية ماريز باين هذا الأمر”.

الجدير بالذكر أن قطر تطبّق قواعد صارمة ضد الإنجاب خارج إطار الزواج. واستثمرت دولة قطر التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم.