كيف تؤثر السوشيال ميديا على مستقبل مسئولي التوظيف والباحثين عن عمل؟

محمد إسماعيل الحلواني

تنصح صحيفة “سيدني مورننج هيرالد” الأمريكية بشدة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وبصفة خاصة الباحثين عن وظيفة وعمل، بإعادة ضبط ملفاتهم الشخصية إلى خاصة، والاعتناء بما يجعل مكونات معينة غير مرئية.

احذر الإفراط في نشر صور السيلفي

تستند نصيحة الهيرالد إلى أنه بمجرد رؤية أصحاب الشركات للرأي السياسي لموظفهم المحتمل المتقدم بطلب توظيف فإن فرصته في اقتناص الوظيفة تنخفض إذا كان أصحاب الشركات مختلفين مع هذا الرأي، وتنصح الصحيفة بتخصيص اللقطات الدالة على الانتماء إلى حزب معين بحيث تكون مرئية للأصدقاء فقط.

نرشح لك: خلال شهر.. سبب زيادة أعداد مستخدمي تليجرام في روسيا

ويؤدي العمل بهذه النصيحة إلى تجنب تكوين وجهة نظر غير مواتية، وتنصح كذلك بأن تكون صور السيلفي مخصصة ومرئية للأصدقاء فقط، وتلفت الصحيفة إلى أن الإفراط في نشر السيلفي يقود الآخرين إلى استنتاجات من بينها أنك تمتلك شخصية نرجسية ومستوى عالٍ من حب الذات والأنانية.

احذر الشتائم والمشاحنات

يحذر تقرير الهيرالد من الشتائم والسباب والمشاحنات والأخطاء النحوية العامة، فليس من المفاجئ أن يختار الكثيرون من مسؤولي التوظيف مرشحًا أكثر أمانًا وربما استبعدوك بسبب شتائم أو مشاحنات أو أخطاء نحوية وإملائية مفضلين مرشحًا آخر.

على عكس السير الذاتية وخطابات التقديم، وحتى الاختبارات النفسية ومقابلات العمل، ينظر مسؤولو التوظيف إلى الملف الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي للفرد على أنه أكثر صدقًا حتى عندما تكون المعلومات الشخصية التي يكتشفونها ليس لها أي علاقة على الإطلاق بالوظيفة، بل إن بعض مسؤولي التوظيف يعتقدون أن البروفايل يقدم صورة أوضح للشخص وليس شخصية مصنّعة مصممة لإقناع صانع القرار. هذا هو الحال بشكل خاص عند بحث السبب الذي يجعل معظم مسؤولي التوظيف يقررون عدم تضييع دقيقة في اصطياد الموظفين المحتملين عبر الإنترنت.

ويكشف البحث الذي من المقرر نشره قريبًا بقيادة جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية عن المخاطر الأساسية التي ينطوي عليها البروفايل الشخصي إذا كانت كل مكوناته مرئية للعامة، ليس فقط للباحث عن عمل ولكن أيضًا على مسؤولي التوظيف بإدارات الموارد البشرية.

حللت الدراسة الأولى من ثلاث دراسات نوع المعلومات التي يفصح عنها مستخدمو المنصات والشبكات الاجتماعية. فمن بين 266 ملفًا تم فحصها من قبل العلماء، وجميعها تخص باحثين نشطين عن وظيفة وعمل، أوضح عدد قليل منهم أنهم تعاطوا المخدرات أو شاركوا في عنف أو مارسوا الجنس بشكل عرضي. يمكن لأي من هؤلاء أن يدفع مسؤول التوظيف الأكثر محافظة اجتماعيًا للحكم عليهم قبل الأوان.

والأكثر أهمية هو الأحكام السابقة لأوانها المحتملة حول الحالة الاجتماعية والمعتقدات الدينية، والتي كشف عنها جميعًا ما بين 41 و59 في المائة من عينة البحث.

مسؤولو التوظيف ليسوا محصنين من الانتقادات

في دراسة أكاديمية ثانية ضمت 140 باحثًا عن عمل على فيسبوك تمت مراجعة ملفاتهم الشخصية ومنحهم تصنيف من قبل جهات التوظيف الواقعية، على الرغم من أن كل مرشح مناسب تمامًا للوظيفة:

– تم تصنيف الإناث بشكل إيجابي أكثر من الذكور.

– تم تصنيف المتزوجين أو المرتبطين أعلى من العزاب.

– تم تصنيف الباحثين عن عمل الأكبر سنًا على أنهم أكثر إيجابية من نظرائهم الأصغر سنًا.

– تم تصنيف الأشخاص الذين لم يكشفوا عن دينهم بدرجة أعلى من أولئك الذين أوضحوا ديانتهم.

وأدى هذا التحيز المعترف به إلى الإضرار بمسؤولي التوظيف. ويوصي الباحثون أيضًا الأشخاص الذين لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، إذا كانوا لا يرغبون في تخصيص الرؤية للأصدقاء والعائلة فقط، على الأقل بإجراء “تنظيف” دوري. يمكن أن يشمل ذلك حذف المشاركات التي تحتوي على ألفاظ نابية وسلوك جنسي وتعاطي مواد. كما يستلزم أيضًا عدم التفاعل مع المحتوى المحفوف بالمخاطر الذي ينشره الآخرون والتأكد من الكتابة الجيدة دائمًا. من غير المحتمل أن يتوقع صاحب العمل توظيف شخص حائز على جائزة نوبل بل يكفي مجرد الالتزام بالقواعد الأساسية لقواعد النحو والقواعد الإملائية.