5 فئات يُنصح بحصولها على لقاح الإنفلونزا الموسمية

تسنيم خالد


تحدث الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، عن ضرورة حصول أغلب المصريين على لقاح الإنفلونزا الموسمية خاصة في ظل استمرار فيروس كورونا في مصر.

تابع “عبد الفتاح”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامي رامي رضوان والمذاع على فضائية “dmc”، أن ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية يعود لأن الإنفلونزا من الأمراض التي تُضعف المناعة، وتزيد من فرصة تعرض الجسم لفيروسات مختلفة مثل فيروس كورونا، وأكمل أن اللقاح متوافر وتبقى منه العام الماضي، وتعليمات القيادة السياسية هي توفير كل ما يزيد من مناعة المواطنين.

نرشح لك: “المصل واللقاح”: حصول المواطنين على لقاح الإنفلونزا هذا العام ضروري

أكد أن اللقاح يقي المرضي بشكل كبير من الإصابة بالانفلونزا الموسمية ونزلات البرد الموسمية في فصل الشتاء، مشيرًا إلى أن التطعيم يُنصح به الأشخاص المعرضين للتواجد بأماكن مزدحمة وكبار السن والحوامل ومن لديه مشكلات تنفسية، أو نقص بالمناعة بالأساس.

لفت إلى أن اللقاح لا يتم إعطاؤه للأطفال تحت سن الـ6 أشهر، وكذلك لا يتم أخذه من قبل الأشخاص الذين يعانون من “حساسية البيض”، أو من يعاني من الشلل الرباعي، مؤكدًا على أن لقاح الأنفلونزا به العديد من الأنواع، وفي هذا العام تم تركيبه بشكل رباعي يضم مثبطات الأنفلونزا بكل أنواعها.

أردف أن اللقاح موجود في فروع هيئة المصل واللقاح سعره يقل عن 200 جنيه، ووزارة الصحة وفرت 2.5 مليون جرعة من قبل هيئة الشراء الموحد، وسيكون متوافرًا في غضون 10 أيام من الآن، ورسم خدماته العام الماضي وصل لـ50 جنيهًا، والوقت الأنسب للحصول على اللقاح هو قبل دخول فصل الشتاء.

الجدير بالذكر أن سبق وأوضح الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات، أن اللقاح المتوفر حاليًا للإنفلونزا الموسمية، هو لقاح رباعي أي يشمل ٤ سلالات من الفيروس، ويختلف عن لقاح الأنفلونزا الثلاثي الذي تم توفيره العام الماضي ويشمل ٣ سلالات من الفيروس فقط، وأن اللقاح الرباعي يعطى بداية من عمر ٣ سنوات فيما فوقها، والجرعة للأطفال والكبار واحدة.