حول العالم

ترامب يوافق على صفقة “تيك توك – أوراكل”

محمد إسماعيل الحلواني

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن موافقته على صفقة من شأنها أن تسمح لتطبيق مشاركة الفيديو المملوك لشركة صينية؛ تيك توك بمواصلة العمل في الولايات المتحدة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن ترامب تصريحاته للصحفيين بأنه يبارك “الشراكة بين تيك توك وشركتي أوراكل وولمارت الأمريكيتين”.

نرشح لك: أوراكل تؤكد استحواذها على تيك توك في أمريكا


وأمر الرئيس ترامب بحظر التطبيق في الولايات المتحدة، متذرعًا بمخاوف تتعلق بالأمن القومي. ويخشى مسؤولو الأمن الأمريكيون أن البيانات التي جمعتها الشركة المالكة لتيك توك قد يتم تسليمها إلى الحكومة الصينية.

ونفت الشركة المالكة لموقع تيك توك، بايت دانس، الاتهامات بخضوعها للحزب الشيوعي الحاكم في الصين أو مشاركتها البيانات مع بكين.

ومع ذلك، لا تؤثر صفقة تيك توك على الحظر المفروض على تطبيق المراسلة والمدفوعات المملوك للصين “وي تشات”، والذي لن يكون متاحًا في متاجر التطبيقات الأمريكية اعتبارًا من ليلة الأحد.

وصفت تينسنت، المجموعة التي تمتلك “وي تشات”، الحظر الأمريكي بأنه “مؤسف”. وقال ترامب، السبت، إن الصفقة ستضمن أن بيانات ما يقدر بنحو 100 مليون أمريكي يستخدمون التطبيق ستبقى آمنة، وقال للصحفيين: “الأمن سيكون 100٪”.

وقال ترامب أثناء مغادرته البيت الأبيض قبيل تجمع انتخابي في نورث كارولينا: “لقد منحت الصفقة مباركتي وأوافق عليها من حيث المبدأ”.

ورحب كل من تيك توك وبايت دانس بموافقة الرئيس ترامب على الصفقة المقترحة، والتي لا تزال بحاجة إلى توقيعها من قبل الحكومة الصينية.

وقالت تيك توك إن الصفقة ستضمن تلبية متطلبات الأمن القومي للولايات المتحدة بالكامل، بينما قالت شركة بايت دانس إنها تعمل للتوصل إلى اتفاق “يتماشى مع القانونين الأمريكي والصيني” في أقرب وقت ممكن.

قالت فانيسا باباس، الرئيسة التنفيذية المؤقتة لتيك توك، في مقطع فيديو نُشر يوم السبت إن التطبيق “موجود ليبقى” في الولايات المتحدة.

ويأتي دعم الرئيس ترامب للصفقة بعد أيام من إعلان إدارته أنها ستمنع تنزيل تيك توك عبر أي متجر تطبيقات اعتبارًا من يوم الأحد.

ومع ذلك، قالت وزارة التجارة الأمريكية إنها أجلت الآن هذا الموعد النهائي لمدة أسبوع حتى 27 سبتمبر في “ضوء التطورات الإيجابية الأخيرة”. يأتي الخلاف حول تيك توك في وقت تصاعدت فيه التوترات بين إدارة ترامب والحكومة الصينية بشأن عدد من القضايا، بما في ذلك النزاعات التجارية والاحتجاجات في هونج كونج وتعامل بكين مع تفشي فيروس كورونا.

ما هي الصفقة المقترحة؟


ستشهد الصفقة إنشاء شركة جديدة، يطلق عليها اسم تيك توك جلوبال. سيكون المقر الرئيسي لهذه الشركة في الولايات المتحدة، ربما في ولاية تكساس، مع غالبية المديرين من الأمريكيين، والرئيس التنفيذي أمريكي وخبير أمني أمريكي في مجلس الإدارة.

من المتوقع أن تستحوذ أوراكل وولمارت على حصص كبيرة في الشركة، ووافقت بايت دانس على ضمانات الأمان على بيانات المستخدمين الأمريكيين. سيتم تخزين بيانات تيك توك بواسطة أوراكل، والتي سيكون لها الحق في فحص كود المصدر الخاص بها.

نرشح لك: ترامب يعلن بقاء “تيك توك” في أمريكا

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock