أُعجب بفيديو إباحي.. بكين تطالب تويتر بالتحقيق في اختراق حساب سفيرها

محمد إسماعيل الحلواني

طالبت السفارة الصينية في لندن شركة تويتر بالتحقيق، بعد أن أبدى حساب سفيرها الرسمي إعجابه بمنشور إباحي على منصة التواصل الاجتماعي، وفقًا لشبكة ABC الإخبارية الأمريكية.

نرشح لك: تويتر يحظر حساب صحفية أمريكية كتبت “سأقتلك”

ومن جهتها، ردت السفارة بسرعة، ونشرت بيانًا مساء الأربعاء قائلة: “في الآونة الأخيرة، هاجمت بعض العناصر المناهضة للصين حساب السفير ليو شياو مينج على تويتر بشراسة واستخدمت أساليب حقيرة لخداع الجمهور”.

وأبلغت السفارة شركة تويتر بهذا الأمر وحثت الأخيرة على إجراء تحقيقات شاملة والتعامل مع هذا الأمر بجدية”.

وامتنع تويتر عن التعليق على الواقعة.

وأُظهر حساب السفير الرسمي على تويتر حاليًا إعجابين فقط، وكلاهما تغريدات السفير الخاصة.

ومثل معظم منصات التواصل الاجتماعي الخارجية الشهيرة، فإن تويتر محجوب في الصين، في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي الصينية مثل Weibo ، النسخة الصينية من Twitter، تبتعد تمامًا عن أي موضوع مثيرة للجدل لتجنب المساءلة من قبل السلطات.

ومع ذلك، فقد لجأ المسؤولون الصينيون، ولا سيما في وزارة الخارجية، مؤخرًا إلى تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى للدفاع عن المواقف الرسمية للصين والرد على الانتقادات المضادة لبكين بشأن حقوق الإنسان والسياسة الخارجية وقضايا أخرى.

تم التعرف على “الإعجاب” الذي يبدو على محتوى إباحي صريح لأول مرة من قبل ناشطة حقوقية في لندن أمس الأربعاء. وسرعان ما أشعلت عاصفة عبر الإنترنت حيث تكهن مستخدمو تويتر حول ما إذا كان حساب السفير ليو شياو مينج قد تم اختراقه.

وبدا أن الحساب أيضًا “أعجب” بمنشور آخر على الأقل ينتقد الحزب الشيوعي الصيني الحاكم. ليس من الواضح كم من الوقت بقيت “الإعجابات” الظاهرة نشطة، أو متى ظهرت لأول مرة.

لا يعني “الإعجاب” على تويتر بالضرورة أن المستخدم يؤيد المحتوى؛ وغالبًا ما يتم استخدام “الإعجابات” كإشارات مرجعية. وتمت الآن إزالة جميع التغريدات التي أُعجب بها على الحساب، باستثناء اثنين فقط من مشاركاته الخاصة من أكتوبر 2019.

ولدى السفير أكثر من 85000 متابع على حسابه الرسمي.

وأعاد السفير ليو نفسه تغريد بيان السفارة الصينية ، مضيفًا بشكل غامض أن “السندان الجيد لا يخشى المطرقة”.