كيف تقول "لا" في العمل دون أن تبدو عدوانيًا؟.. إليك 6 نصائح

محمد إسماعيل الحلواني

نمر جميعًا بالعديد من المواقف حين يطلب منا رئيسنا أو زميلنا القيام بمهمة إضافية. وعادة، نشعر بالإحراج إلى حد ما، لذلك ينتهي بنا الأمر بقول: “نعم”، على الرغم من أنه قد لا يكون لدينا الوقت أو لدينا بالفعل العديد من المهام في أيدينا. لذا، كل ما نقوم به هو تحميل أنفسنا بمزيد من مهام العمل لأننا شعرنا بالحرج من الرفض. هل سبق لك أن حاولت حساب عدد المواقف التي وافقت فيها على أداء أعباء إضافية لمجرد أنك شعرت بالحرج أو الخوف من الرفض؟ إذا كنت ترغب في الحل، فقد نشرت مجلة Think Marketing مجموعة من النصائح المفيدة في مثل هذه المواقف وأوضحت كيفية رفض عمل دون أن يبدو الرفض عدوانيًا أو مسيئًا.

نرشح لك: الصحفي ليس حرا.. حتى اسألوا BBC


1- تعرف على كل تفاصيل المهمة

قبل الرفض، يجب أن تكون على دراية بتفاصيل المهمة الإضافية بالكامل حتى تعرف الأسباب التي تجعلك ترفضها، إذن إذا جاء إليك زميل ما لتكليفك بمهمة، فلا تعط إجابة فورية، فقط رد بـ “دعني أرى ما لديّ أولاً، وسأخبرك بأسرع ما يمكن”. ثم تحقق مما إذا كان لديك وقت للقيام بتلك المهمة؛ إذا كانت المهمة لن تعطل عملك، والأهم من ذلك إذا كانت المهمة مرتبطة بمجال عملك يمكنك القبول. ضع في اعتبارك أن بعض الشركات تستفيد من موظفيها خاصة إذا كانوا يعرفون أن لديهم مهارات أخرى يمكن أن تدعم قسمًا آخر غير القسم الذي يعملون به أساسًا.

2- كن صريحًا ولا تكذب

إذا لم تتمكن من القيام بالمهمة، فاذكر أسبابك واذكر أنه لا يمكنك القيام بها ولكن لا تفكر أبدًا في الكذب حتى تتمكن من التخلص من المأزق. لا تقدم أعذارًا مزيفة، إذا لم يكن لديك وقت أو مشغول، فما عليك سوى أن توضح أنك مشغول بمهام أخرى بالفعل، وتذكر أن مهامك الأصلية هي أولويات عملك وأولويات رئيسك الذي كلفك بها في الأصل.

3- فكر في الأمر

قبل أن ترفض بشكل مباشر، عليك أن تعرف بالضبط ما ستقوله. لا ترفض ثم تبدأ في التلعثم لأنك لا تعرف ماذا تقول. لن يحتاجوا إلى إجابة على الفور، لذا خذ وقتك، ورتب أفكارك بعد معرفة المهمة، وفكر في جميع الأسباب التي تحملك على أن تقول لا، واحسب ايضًا عواقب الرفض.

4- قدّم حلولاً بديلة

إذا كنت لا تريد أن تخذل رئيسك أو زميلك، فقدم لهم حلولًا أخرى للمساعدة في العمل الإضافي. أنت لا تريدهم أن يحصلوا على انطباع بأنك تماطل أو أنك كسول. لذا بدلاً من القيام بذلك بنفسك، يمكنك تقديم الحلول، على سبيل المثال، يمكنك أن تعرض أنه يمكنك أداء المهمة أول شيء في صباح اليوم التالي.

5- ليكن شرحك لأسباب الرفض واضحًا وصادقًا

فقط وضح أنك مشغول بالقيام بعمل آخر وأنه عليك إنهاؤه. لا تعط الكثير من التفاصيل، فقط اذكر أسبابك وهذا كل شيء.

6- تحديد أولويات المهام الخاصة بك

عليك تحديد أولويات عملك؛ تحقق مما هو عاجل وما يمكن تأجيله، بل يمكنك طلب مساعدة رئيسك في تحديد الأولويات.

يمكن أن تطلب تأجيل بعض المواعيد النهائية لتسليم تقرير على سبيل المثال، إذا كانت المهمة الإضافية ذات طبيعة عاجلة حتى تتمكن من توفير بعض المساحة لتلك المهمة. إذا كانت لديك مهام عاجلة تحتاج إلى الانتهاء، فلن يكون هناك ضرر من قول لا، ولكن إذا قام رئيسك في العمل بتأجيل بعض المشاريع، فلا داعي لقول “لا” لأن رئيسك هو المسؤول.

ومن أجل بناء مستقبل مهني ولكي تكون ناجحًا، ليس عليك أن تكون متاحًا أو تقول نعم طوال الوقت؛ عليك أن تتعلم أن تقول لا لتحافظ على تركيزك لبناء مستقبل مهني بالفعل من أداء وظيفتك على أكمل وجه.