قريبا.. صدور "رشوة للمساء" لـ رضوى فرغلي

إسلام وهبان

يصدر قريبا عن دار بتانة للنشر والتوزيع، ديوان “رشوة للمساء” للكاتبة رضوى فرغلي، والذي من المقرر طرحه خلال الأسابيع المقبلة.

نرشح لك: بتانة تتعاقد على توزيع إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب أونلاين

من جانبها قالت “فرغلي” في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، إن الديوان يتكون من 37 قصيدة، وتناول موضوعات متنوعة مثل الحب والحرب والموت والقلق الإنساني، مشيرة إلى أنها اضطرت إلى تأجيل صدوره بسبب جائحة كورونا.

أضافت أنها حذرة للغاية من قضية النشر، وتتعامل مع الشعر بشكل شديد الخصوصية، كما أنها ترى الكتابة ومخاطبة وجدان القارئ مسئولية كبيرة، فضلا عن استغراقها وقت طويل في اختيار القصائد وتحليلها مع مجموعة من الأصدقاء، مؤكدة أنها لم تقدم على نشر ديوانها الأول “على طرف منديل”، إلا بعد تشجيع عدد كبير من الأصدقاء وفترة طويلة من التردد، كما أنها تترك كتاباتها ومصيرها مع القارئ دون تدخل أو محاولة لترويجها.

أشارت إلى أن أصعب مرحلة في أي عمل إبداعي هو اختيار العنوان، وأنها تعتبر العنوان إبداع من نوع آخر، لأنه أول شيء يتعامل معه القارئ، مضيفة أنها استغرقت وقتا طويل في التشاور مع الناشر الدكتور عاطف عبيد، في اختيار العنوان، حتى تم الاستقرار على “رشوة للمساء”، لافتة إلى أن العنوان مستوحى من إحدى قصائد الديوان، وقد لاقى انطباعات جيدة عديدة بعد الإعلان عنه.

الجدير بالذكر أن الدكتورة رضوى فرغلي، استشاري العلاج النفسي، و قد صدر لها من قبل 4 كتب في مجال علم النفس هم: كتاب “بغاء القاصرات” 2001، و”أطفال الشوارع.. الجنس والعدوانية” 2007، و”الصحة الجنسية والنفسية”، و”عين ثالثة” 2017، فضلا عن ديوان “على طرف منديل” 2015.