مستقبل الصحف المطبوعة.. ضوء يظهر في نهاية النفق

محمد إسماعيل الحلواني

نشر موقع “كامبين ميدل إيست” مقالاً لوسيم يكدي، الرئيس التنفيذي لشبكة زيا كرييتف، عن التحول الرقمي غير المسبوق وما إذا كان من المحتمل أن يؤدي تدريجيا إلى زوال وسائل الإعلام المطبوعة. ولكن هل ستصبح وسائل الإعلام المطبوعة قريبا قطعة جديرة بالانضمام إلى متحف أو ستثبت أنها تتسم بقدر كافٍ من المرونة في مواجهة الهجمة الرقمية؟ هذه المعركة بين المطبوعات والرقمية كانت من جانب واحد إلى حد كبير، ولا يحتاج الفائز برهانًا على فوزه.

 

نرشح لك: واتساب يطلق 5 ميزات جديدة.. تعرف عليها

 

على الرغم من أن مستقبل الصحف والمجلات المطبوعة يبدو قاتمًا، إلا أن هناك دائما ضوء في نهاية هذا النفق. سيكون هناك دائمًا جمهور يرغب في إشباع حاستي اللمس والشعور ورائحة الورق.

طالما كان الطلب على الطباعة موجودًا، يجب أن تكُن وسائط الطباعة مبتكرة وأن تعيد اختراع نفسها واكتشاف قدراتها لكي تحارب في معركة البقاء الشاقة أمام العمالقة الرقميين.

لماذا يعد الواقع المعزز (AR) قفزة كبيرة في قطاع النشر؟

يأتي بصيص من الأمل من الواقع المعزز (AR)، الذي يستخدم التكنولوجيا “لسد الفجوة” بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي، وبالتالي منع الانكسار المحتمل وغير القابل للشفاء لوسائل الإعلام المطبوعة. تتمتع تقنية الواقع المعزز بالقدرة على دمج أفضل الجوانب المطبوعة والرقمية.

الواقع المعزز يزيل البهتان الذي أصاب وسائط الطباعة، ويعززها بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد السمعية والبصرية والتفاعلية. لم تعد التقنيات الرقمية منافسة لطباعة الوسائط عندما يتعلق الأمر بالواقع المعزز. ما هو أكثر إثارة للاهتمام هو أن الحملات المطبوعة يمكن أن تستخدم الواقع المعزز للحصول على ميزة جبارة أمام منافسيها. وتكافح وسائل الإعلام المطبوعة الأجهزة الرقمية بنجاح ضئيل جدًا، ومع ذلك، باستخدام الواقع المعزز، يمكنها الآن استخدام هذه الأجهزة نفسها لتعزيز الحملات التجارية المطبوعة واستكمالها.

هناك العديد من الأمثلة التي تجعلنا نعتقد أن العصر الرقمي لم يتغلب على الطباعة، ولكنه أعادها لحياة جديدة. أحد الأمثلة على ذلك مبادرة مبتكرة أطلقتها وكالة إبداعية برازيلية، DM9DDB، التي دخلت في شراكة مع مايكروسوفت لتضمين شريحة في إعلان مطبوع لمتجر أزياء. بعد التسجيل في متجر الأزياء عبر فيسبوك، يحصل العملاء على نسخة من المجلة تحتوي على إعلان عن متجر الأزياء. يتعين على القراء فقط لمس زر “أعجبني” في الإعلان المطبوع، ويتم تسجيل “أعجبني” على الفور على مخططهم الزمني على فيسبوك.

اقرأ أحدث الأخبار على غلاف “زجاجة مياه”

تواجه العديد من المنشورات المطبوعة تحدي جذب القراء الشباب. قررت إحدى الصحف اليابانية أن الطريقة المثالية لجذب انتباه الشباب هي مقابلتهم أينما كانوا. بعد بحث شامل، وجدت الصحيفة أن الشباب اليابانيين يشترون الكثير من زجاجات المياه كل يوم. أعطى هذا للصحيفة فكرة لطباعة ملخص لأخبارها على غلاف الزجاجة، إلى جانب رمز الاستجابة السريعة الذي مكن الشباب من الحصول على تحديثات في الوقت الفعلي بالإضافة إلى المزيد من الأخبار المتعمقة.

باعت الصحيفة أيضًا إعلانات على الغلاف، مما أدى إلى خفض سعر الزجاجة إلى مستوى في متناول الشباب. ونتيجة لذلك، باعت الصحيفة ما معدله 3000 زجاجة شهريًا في كل منفذ بيع. أثبتت التجربة أنها ناجحة للغاية وبدأت الصحيفة في تلقي استفسارات من المعلنين.

 


نيفيا تقبل التحدي وتنتصر للصحافة المطبوعة!

مثال آخر على تزواج مبتكر وخلاق بين الطباعة الرقمية هو كيف قامت شركة نيفيا، العلامة التجارية العالمية للعناية بالبشرة والجسم، بإنشاء إعلان مطبوع بسوار يحتوي على شريحة بلوتوث. يمكن ربط هذا السوار حول معصم الطفل وربطه بالتطبيق. في اللحظة التي يتجاوز فيها طفلك مسافة محددة مسبقًا، سيصدر رنين منبه على شاشة التطبيق والذي سيظهر أيضًا للوالدين الموقع الدقيق لطفلهما.

المطبوعات كمدخل للتفاعل

لم تفوت نيفيا فرصة الفوز بانتباه الوالدين، فقد حلت حاجة أخرى للمستهلك: أنشأت العلامة التجارية إعلانًا مطبوعًا يدعم الهواتف المحمولة. أخبرت نيفيا عشاق الشاطئ أنهم لا يضطرون إلى مغادرة الشاطئ لأن بطاريات هواتفهم قد نفدت أو بسبب حروق الشمس (استخدم كريم نيفيا). قامت نيفيا بتثبيت لوحة شمسية رقيقة على جانب واحد من صفحة المطبوعة، ومن ناحية أخرى وضعت مكانًا لشاحن الهاتف حتى يتمكن القراء من شحن هواتفهم أثناء استمتاعهم بالشمس.

قوة “الاثنين”

توقع المقال استمرار المعركة بين المطبوعات والوسائط الرقمية لسنوات قادمة، ويعتقد وسيم أن الثورة الرقمية لا يمكن أن تحل محل الطباعة. ربما، سيستمرون في العمل بشكل أفضل في علاقة تكافلية. يوضح تقرير الطباعة في تقرير التوجهات الرقمية العالمية الأخير أننا نعيش في “ثورة المعلومات”، والمدعوم من تقاطع اثنين من أكثر آليات نقل المعرفة الرائدة في عصرنا”.

ويركز التقرير على إمكانية “الاستفادة من اندماج المطبوعات والرقمية”. من خلال فهم أهمية كلاهما، تستكشف العلامات التجارية الآن سبل استكمال الإعلان المطبوع بالتسويق الرقمي من خلال السماح لهما بالعمل معًا. إذا نجح التنسيق بينهما بعناية، فستكون استراتيجية التسويق أكبر من طاقتهما وإمكانياتهما منفرديْن.

نرشح لك: بسبب كورونا.. التصوير والإخراج عن بُعد لإعادة افتتاح السوق الحرة بدبي