روائي شهير يتهم صناع "النهاية" بالسرقة.. وعمرو سمير عاطف يرد

إسلام وهبان

اتهم الروائي الجزائري الشهير واسيني الأعرج، صناع مسلسل “النهاية” للفنان يوسف الشريف، وتأليف عمرو سمير عاطف، والذي تم عرضه رمضان الماضي، بسرقة روايته “2084 .. حكاية العربي الأخير”، والصادرة عن دار الآداب عام 2016.

نرشح لك: عمرو سمير عاطف عن “النهاية 2”: “مش قراري”

 

وأوضح “الأعرج” خلال منشور له عبر حسابه الشخصي على فيس بوك، أن المسلسل انتحل الكثير من خطوط روايته “حكاية العربي الأخير” دون الرجوع إليه أو الإشارة إلى ذلك، بداية من فكرة المهندس الذي يتم اختطافه لإتمام مشروع من شأنه القضاء على البشرية، كذلك فكرة نهاية العالم لصالح جهة بعينها، فضلا عن تفاصيل دقيقة تشابهت وتقاطعت بين الرواية والمسلسل مثل حديث المهندس عبر الهولوجرام مع زوجته والتي كانت مجرد خدعة لتشجيع المهندس على إتمام المشروع، بالإضافة إلى إقناعها له بشرب السائل الذي يعمل على تدمير الذاكرة.

أشار إلى أن الكثيرين ممن قرأوا روايته أخبروه منذ الحلقات الأولى لمسلسل “النهاية” أن هذا العمل مسروق من روايته، إلا أنه لم يعقب على هذا إلا بعد مشاهدة المسلسل حتى حلقته الأخيرة، إلى أن تأكد من عملية السرقة “بحسب وصفه”، مضيفا أنه تواصل مع العديد من الجهات الدولية المختصة بحقوق الملكية الفكرية لاسترداد حقوقه. لافتا إلى أن فكرة انتهاء دولة إسرائيل في المسلسل قد جاءت فقط لدغدغة المشاعر.

من جانبه قال مؤلف المسلسل السيناريست عمرو سمير عاطف، في تصريح خاص لـ إعلام دوت كوم، إنه منذ طرح برومو “النهاية” وهناك سيل من الاتهامات لصناع العمل بالاقتباس أو السرقة، وذلك حتى قبل عرض الحلقات، مضيفا أن أي شخص لديه دليل دامغ على سرقة محتوى عمله الأدبي فعليه التوجه فورا للقضاء، بعيدا عن “البروبجندا” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.