دعوى تشهير ضد صحيفة دايلي ميل من رئيس وزراء البنجاب

محمد الحلواني

اتهمت دعوى قضائية صحيفة Daily Mail بنشر “مقال تشهيري” وإعادة نشره بموقع Mail Online ما تسبب في إحداث “أضرار جسيمة” لسمعة رئيس وزراء البنجاب السابق ورئيس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز شهباز شريف على المستويين الشخصي والمهني، وقال شريف إن المقال لم يبق له أي خيار سوى اللجوء للقضاء.

نرشح لك: كيف تطور شكل البريد المتسلسل وما هي المخاطر التي قد يسببها؟


وقدم شريف عريضة دعوى إلى محكمة لندن العليا بعد أن دفع الرسوم التي تبلغ 10528 جنيهًا إسترلينيًا، مطالبًا الصحيفة بتعويض لم يحدده وإلزامها أتعاب المحاماة حسب وكالة أسوشيتد نيوزبيبرز ليمتد.

وكان المقال Daily Mail قد اتهم شريف باختلاس عشرات الملايين من الجنيهات وغسل الأموال في بريطانيا، علاوة على سرقة المساعدات البريطانية من أموال دافعي الضرائب المخصصة لضحايا الزلزال في البنجاب.

ذكرت عريضة الدعوى أن مقال الصحفي البريطاني ديفيد روز كان نموذجًا “للافتراء التشهيري” في الولاية القضائية البريطانية من قبل روز وهو مواطن بريطاني، نشر معلومات مضللة دون سند أو دليل وأخفق في في تلبية أبسط مبدأ للصحافة المسؤولة، بل لم يكلف الصحفي نفسه عناء  الاتصال بشريف أو “الحصول على تعليق منه قبل النشر”.

“وبدلاً من ذلك، قام الصحفي ديفيد روز بإرسال رسالة نصية قبل النشر إلى نجل المدعي، مشيرًا إلى رغبته في التحدث معه حول المقال المقترح. وعلى الرغم من علمه بأن نجل المدعي ليس في لندن، نشر روز مقاله.

ووقعت الصحيفة في خطأ إضافي عندما لم تهتم بإعطاء المدعي أي فرصة لتوضيح أن الادعاءات “غير صحيحة على الإطلاق، ولم تكفل له حق الرد وإيضاح العديد من الأمور المهمة التي تشير إلى زيف الإدعاءات التي تضمنها المقال.