كيف تتعامل يورونيوز مع تغير عادات المستخدمين بسبب كورونا؟

محمد الحلواني

كشفت كارولين جيبسون، بصفتها مسؤول الإيرادات بقناة يورونيوز في مقابلة مع موقع Campaign Middle East، عن ارتفاع طلب المعلنين على المحتوى الإبداعي القادر على التكيف مع جمهور محدد.

تعد يورونيوز القناة الإخبارية الدولية الأكثر مشاهدة في أوروبا (بمعدل وصول تلفزيوني يومي فائق، وفقًا لمؤشر الويب العالميQ4، 2019)، ولديها إصدارات متميزة بنحو 12 لغة عبر التلفزيون والمنصات الرقمية، ويعد المعلنون على دراية بأن يورونيوز في وضع أفضل لتقديم خدمة مصممة خصيصًا لأهدافهم.

نرشح لك: Bloomberg Media تبتكر أداة جديدة لجذب القراء والمعلنين

طورت يورونيوز حلولًا تمكن عملائها من تنظيم رسائلهم وبناء علاقات مع جماهير متنوعة عبر أسواق متعددة من خلال برامج الرعاية وحلول المحتوى التي تتضمن مساهمة من العلامات التجارية جنبًا إلى جنب مع استهداف الجمهور، والذي يتوافق مع مجموعة متنوعة من المحتوى في مجالات الثقافة والتكنولوجيا والأعمال التجارية إلى الابتكار والاستدامة وأسلوب الحياة والسفر، وذلك باستخدام وكالة Embrace الداخلية التي تعمل على تطوير سرد القصص.

وعن التغييرات التي لاحظتها في عادات المشاهدين، قالت جيبسون: “أدت حالة عدم اليقين التي تزامنت مع بدايات أزمة كورونا إلى ارتفاع معدلات متابعة الأخبار عبر المنصات الرقمية بما في ذلك الأخبار، وهو تريند واتجاه استمر في النمو واكتسبت مواقع التواصل الاجتماعي أهمية كمصدر للأخبار يوفر فرصة كبيرة للعلامات التجارية والقنوات الإخبارية الموثوقة لاجتذاب جماهير جديدة.

في يورونيوز، نجحت غرفة أخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، والأمثلة كثيرة مثل هاشتاج #THECUBE، وبرنامج صدام الثقافات “Culture Clash” الذي عرض القصص المهيمنة على النقاشات في أوروبا ونجحت في جذب جماهير جديدة على منصات يورونيوز.

وفي إجابتها لسؤال حول الأثر القصير المدى لوباء Covid-19 على مشاهدة التلفزيون، أكدت جيبسون: “لم نستغرب الزيادة الكبيرة في الجمهور بنسبة 67٪ من لمشاهدة المزيد من الأخبار، بسبب الحذر من الأخبار المفبركة. أدى الطلب على مصادر الأخبار الموثوقة إلى المزيد من الدقة في تناول الأخبار، التي تصل إلى ما يقرب من 400 مليون منزل حول العالم، وأضافت يورونيوز أكثر من 22 مليون منزل في الأسبوعين الأخيرين فقط.

ومن المثير للاهتمام أن نشرات الأخبار على شاشة التلفزيون لا تزال مصدر الأخبار الأكثر موثوقية خلال الأزمة الحالية بنسبة 44 في المائة، مقابل وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 11 في المائة (المصدر: Global Web Index، Coronavirus Survey، مارس 2020). وصل نطاق يورونيوز الرقمي اليوم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث ارتفع عدد المستخدمين بنسبة 62٪ في مارس مقابل فبراير. بشكل عام، وارتفع عدد زوار الموقع الإلكتروني ثلاثة أضعاف في غضون 5 أشهر (نوفمبر 2019 – مارس 2020).

أضافت جيبسون: “نحن نعيش في أوقات غير مسبوقة، والتي لها تأثير لا يمكن إنكاره على العديد من المجالات بما في ذلك بالطبع في صناعة الإعلام”. في حين أن الجمهور في أعلى مستوياته على الإطلاق، فمن الواضح أنه وقت من عدم اليقين للمعلنين.

من المثير للاهتمام ملاحظة أن جزءًا كبيرًا من المشاهدين يعتقدون أن العلامات التجارية يجب أن تستمر في الإعلان كالمعتاد في الوقت الحالي (37 في المائة، وفقًا للاستطلاع المذكور)، ولكن يجب أن تركز رسائلها على أولويات الجمهور المهمة مثل بث الطمأنينة، والتصرف بلطف وتقديم الخدمات والتجارب الافتراضية وتخفيف الضغوط. بدأنا أيضًا في ملاحظة اتجاه متزايد نحو التخصص: يسعى المعلنون ومديرو العلامات التجارية إلى الانضمام إلى دعم المزيد من المبادرات بقيادة فرق محلية تركز على نهج أكثر خدمة للجمهور.