11 تصريحا لـ أماني محفوظ.. أبرزها عن تكريمها بالشارقة للشعر الشعبي

أماني محفوظ

إسلام وهبان

اختتمت الدورة الخامسة عشر لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تهتم بشعر العامية في الوطن العربي، وذلك بمشاركة عدد من أبرز شعراء العرب.  11 تصريحا لـ أماني محفوظ

وخلال حفل الختام كرم المهرجان الشاعرة المصرية أماني سعيد محفوظ عن مجمل أعمالها وإسهاماتها في مجال شعر العامية، لذا تواصل إعلام دوت أورج، معها للتعرف على كواليس مشاركتها بالمهرجان، وكيف رأت ذلك التكريم، وكذلك الحديث عن الكثير من الموضوعات المتعلقة بالثقافة والفن بمصر والوطن العربي، وذلك من خلال التصريحات التالية:

1- التكريم يمثل لي حالة من السعادة لوجودي وسط شعراء كبار ومبدعين على مستوى الوطن العربي ممن تم ترشيحهم واختيارهم، فاللجنة المنظمة للمهرجان تهتم بالمبدعين على مستوى الدول العربية والبحث الجيد في أعمالهم وكتاباتهم.

2- تم اختياري من قبل الشاعر والإعلامي أشرف عزمي، وهو أحد المنوطين باختيار المشاركين بالمهرجان، وتم مشاهدة أعمالي وما قدمته في المجال الشعري ثم إبلاغي بالتكريم.

3- بدايتي في عالم الكتابة كانت مبكرة؛ حيث كتبت القصة في سن الثامنة، ثم اتجهت لشعر الفصحى في الثانية عشر من عمري، وقد شاركت في العديد من الفعاليات الثقافية والأمسيات الشعرية، وذلك حتى المرحلة الجامعية التي بدأت فيها بالاهتمام بشعر العامية.

4- اتجهت لشعر العامية لأنها أقرب للجمهور وتصل لمشاعرهم بشكل أسرع. وقد قرأت للكثير من شعراء العامية مثل بيرم التونسي وفؤاد حداد وفؤاد قاعود وأحمد فؤاد نجم، إلا أنني أنجذب بشدة لأشعار صلاح جاهين لما تحمله من فلسفة، كما أنني من عشاق بيكار لأنه يقدم حالة خاصة في الفن بالكتابة والرسم. وتستطيع أن تقول أنني انسجمت مع كل شاعر كتب في الحب سواء بالعامية أو الفصحى

5- قبل ثورة يناير كانت هناك نهم للقراءة والاطلاع، لذا قررت إصدار دواوين في الشعر وترجمتها، والمزج بين الفنون التطبيقية والتمثيلية مع الكلمات الشعرية، فقدم أشعاري ممزوجة بالباليه أو الرسم على الرمل، لأن هذا يضع الجمهور في حالة مختلفة.

6- حاولت مزج فن الكوميكس بالشعر من خلال “لاعبيني والاعبك”، في وقت لم يكن معروفا عند القارئ المصري.

7- أول من ألقي عليه أشعاري هو زوجي الحبيب، والذي أعتبره في كثير من الأوقات هو ملهمي، وقد أهديت له الكثير من القصائد مثل “بين قوسين”، وأرى أن الشاعر لا بد أن يعيش في حالة من الرومانسية ليستمر في عطائه الفني.

8- قدمت تجربة مختلفة في الشعر الغنائي بعد ثورة يناير من خلال ميني ألبوم “جوا ميدان التحربر”، وتعاونت فيه مع الملحن الدكتور محمد حسني، وحاولت التركيز على الجانب الاجتماعي خلال وبعد الثورة.

9- أعتقد أننا بحاجة للاهتمام بصناعة الثقافة والاستثمار بها وتنشئة الجيل القادم على حب القراءة والاطلاع، وأرى أن هناك توجه واضح حاليا للاهتمام بذلك.

10- رغم تواجدي بالخارج بالتزامن مع انطلاق اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إلا أنني فخورة بما رأيته من صور عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبالإقبال المبهر للجماهير على المعرض وفعالياته، وبالفعل مصر تستحق تنظيم لائق كهذا يحاكي ما نراه في المعارض بالخارج.

11- أعمل حاليا على ديوان كتب مقدمته الشاعر الرحل أحمد فؤاد نجم، وقد تعاونت معي في تقديم الرسومات الفنانة التشكيلية دعاء العدل، وسيصدر قريبا عن دار “شعلة للإبداع”.

نرشح لك: شاهد: رأي صبري فواز في تنظيم معرض الكتاب

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب