المكتبة

قائمة بأبرز مواقع وتطبيقات الكتب والروايات المسموعة

ابتسام أبو الدهب

وتيرة الحياة اليومية المتسارعة جعلت الكثيرين لا يجدون وقت لقراءة الكتب والروايات، وآخرون يصيبهم الملل بسرعة فلا يكملون صفحات ما بدأوه، مما دفع البعض إلى اللجوء للتطبيقات التي تتيح الكتب الصوتية.

وفرت الكتب الصوتية الكثير من الوقت على القراء، واستطاعت إعادة العازفين عن القراءة مرة أخرى، بسبب سهولة الاستماع إليها في المواصلات أو التنقلات المختلفة طوال اليوم، فيما تحاول المواقع والشركات القائمة على هذا النوع من الكتب إلى توفر مئات الكتب والاختيارات أمام المستخدمين.

وفيما يلي يعرض “إعلام دوت أورج” أبرز المواقع والمنصات التي تتيح مكتبات كاملة من الكتب العربية المسموعة .

أولا: المنصات الإلكترونية

1- كتاب دوت كوم

موقع مجاني يتيح قسما كاملا للكتب والروايات المسموعة المصرية والعالمية المترجمة، التي يمكن تحميلها والاستماع إليها مجانا. يمكنك الاختيار من مجالات عديدة منها التنمية البشرية، الروايات، الفلسفة، السير الذاتية، والأدب الساخر وغيرهم. أو يمكنك الاختيار حسب المؤلفين.
ولمعرفة المزيد عن الموقع اضغط “هنا

2- اوديوكيشن

موقع مجاني يوفر كتب صوتية وعدة دورات تدريبية مسموعة في مجالات التنمية البشرية والإدراة والتسويق واللغة الإنجليزية.

للتعرف أكثر عن الخدمات المتاحة اضغط “هنا

نرشح لك: شروط مشاركة دور النشر بمعرض الكتاب 2019

3- مسموع

(جزء مدفوع وجزء مجاني)- ينتج وينشر الموقع الكتب العربية الصوتية، ويتيح استماع بعض الكتب أونلاين على الإنترنت أو الهاتف المحمول مجانا، ولكن المكتبة الأساسية يجب الاشتراك فيها برسوم مادية أو يمكن شراء أجهزة الاستماع التي يوفرها الموقع.

تتنوع الكتب الموجودة بين كتب التراث العربي والأدبي والديني، وكتب ودواوين الشعر العربي القديم والحديث، الكتب الفكرية والتاريخية، الروايات والقصص، المجلات الإخبارية ومجلات الأعمال، وكتب وقصص الأطفال.

وللمزيد عن سماع اضغط “هنا

4- المكتبة الصوتية

منصة مجانية تعرض مجموعة كتب من الأدب العالمي المترجم، ولكبار الأدباء المصريين الراحلين مثل طه حسين، إحسان عبد القدوس، محمود السعدني، وأحمد خالد توفيق.

ويمكن التعرف على الكتب المتاحة من “هنا

نرشح لك: لماذا سجَّلت رنا سماحة هذا الكتاب بصوتها؟

5- الكتاب المسموع

يتميز الموقع بإتاحة مسرحيات إذاعية وكتب علمية بجانب الكتب التاريخية والإسلامية والروايات والدواوين الشعرية بشكل مجاني.

للاطلاع على محتوى الموقع اضغط “هنا

6- مكتبة المنارة العالمية

موقع مجاني ما عليك إلا تسجيل حساب عليه أو الدخول عبر حساب الفيس بوك وستتاح أمامك مكتبة كاملة من الكتب المسموعة العربية والإنجليزية.

يوفر الموقع تطبيق مجاني على الهواتف الذكية على الأندرويد وآبل تحت اسم “مكتبة المنارة”.
وللتسجيل بالموقع اضغط “هنا

ثانيًا: القنوات على الساوند كلاود ويوتيوب

1- كتابنا

قناة على موقع الساوند كلاود توفر عدد من الكتب الصوتية، وتقدم معلومات حول الأدباء والإصدارات المختلفة.

2- مشروع نور

قناة أخرى على الساوند كلاود، وهي ضمن مشروع يستهدف المكفوفين وذويهم بشكل خاص لمساعدتهم على استماع الكتب، إلا أنه يمكن لكل المستعمين الاستفادة منها.

3- مزامير السيدة ميم

قناة على موقع اليويتوب تقدم فيديوهات صوتية للكتب العربية والمترجمة، وأبرز ما قدمته السيدة ميم على قناتها رسائل الكاتب التشيكي فرانز كافكا إلى ميلينا، مجموعة أعمال لجابرييل جارسيا ماركيز، مذكرات الأرقش لميخائيل نعيمة، رسائل غسان كنفاني لغادة السمان.

4- روايات مسموعة

قناة أخرى على اليوتيوب توفر مختارات من الأدب العالمي المترجم وبعض الكتب العربية.

ثالثا: التطبيقات

1- كتاب صوتي

هو تطبيق للهواتف الذكية والآيفون يعرض مكتبة ضخمة لمئات الكتب العربية والمترجمة. بدأت فكرة التطبيق خلال مشروع لمساعدة اللاجئين السوريين على الاندماج في مدارس السويد، ومع الوقت تم انتاج منصة صوتية خاصة بالوطن العربي.
يمكن تجربة التطبيق 14 يوم مجانا، ثم الإشتراك بعد ذلك برسوم مادية من “هنا

2- اقرألي

تطبيق آخر للهواتف يوفر مجموعة ضخمة من الكتب، الروايات، الأخبار، المقالات والنشرات المسموعة، ولكن يجب الاشتراك ودفع الرسوم الخاصة به أولا.

ويمكن متابعة المزيد عن التطبيق من “هنا

3- اسمع كتاب

هو تطبيق لبيع الكتب الصوتية بكافة أنواعها، ويوفر بعض الكتب المسموعة مجانا. ويعرض التطبيق عينة صوتية مجانية لكل كتاب تتيح للمستمع حرية الاختيار قبل الشراء، وبشراء الكتاب يتم حفظه للحصول عليه بسهولة في حالة تغيير الهاتف.

للاطلاع على التطبيق من “هنا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock