أحدث إصدارات "نهضة مصر" بمعرض الكتاب 2018

إسلام وهبان

مع اقتراب افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 49، والمقرر في الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2018، يفتح إعلام دوت أورج المجال لدور النشر، عرض أبرز الإصدارات التي ستشارك بها خلال المعرض.

نرشح لك – الكتب الأكثر مبيعًا بـ “نهضة مصر” خلال 2017

تُعَد دار “نهضة مصر” من أبرز وأعرق دور النشر المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث ستقدم من خلال جناحها الخاص، عددا كبيرا ومميزا من الإصدارات، والتي من أبرزها:

1- كتاب “زي ما بقولك كده” – الجزء الثاني
المؤلف: إسعاد يونس

الكتاب مأخوذ عن برنامج اذاعي شهير بنفس العنوان حقق نجاحا كبيرا على راديو 9090. ويأتي الكتاب ليقدم خلاصة البرنامج والنقاط الهامة التي كان يتعرض لها.

الكتاب اجتماعي سياسي تاريخي فني يحاول كشف جوانب خفية في حياتنا، يساعدنا على معرفتها وإلقاء الضوء عليها لتغيرها وتعديل مسارنا تجاهها مع فهم كامل لأبعادها. كتاب “زى ما بقولك كده”.
هو كتاب بالعامية يصف حالنا وعلاقتنا ببعضنا البعض وبالتاريخ وبالحياة والوطن. كتاب يتحدث عن الأشخاص ذوي النظرة التشاؤمية الذين لا يرون الأمل في أي شيء ويرفضون المساهمة في تغيير ظروفهم الحياتية بل يتفرغون فقط للنقد والتشاؤم والتطاول.

2- كتاب “استمارة ٦” – الطبعة الثانية
المؤلف: خالد حبيب

يحاول الكاتب أن يستعرض بأسلوب شيق ما مر به من تجارب وخبرات في عالم الإدارة والأعمال، في شكل مواقف ومعاني إنسانية نتعلم منها المعنى أو القانون وخلاصة التجربة وذلك بعد وقفة مع النفس ودون التظاهر بالمثالية.

وكتب “حبيب” عن كتابه “خلاصة الكتاب ده فيه خبراتي في الحياة العملية والإنسانية و الإدارية، سكتي اللي مشيتها كبني أدم كان غلط ساعات وصح ساعات تانية. حكيت فيه اللي حصل في كل مرة من غير ما أطلع نفسي مثالي.. أنا بس أصريت أكون بني أدم في الحياة في زمن الكل عامل فيه مثالي…”

3- رواية “اقتحام”
المؤلف: عماد عثمان

رواية واقعية تدور أحداثها في غرفة عيادة نفسية لطبيب يقتحم حياته وعمله شاب مهووس، جذاب الطلة ومليء بالتناقضات والتشابكات الداخلية، يدعى حسن يصف حسن نفسه بزير النساء السادي، ويعلن أن الأمر قد خرج عن سيطرته، وأن تعدديته العاطفية وايذائه للمحيطين قد صار هوسا قهريا اندفاعيا لم يعد يتمكن من إيقافه، ويستنجد بالطبيب لمساعدته في إعادة أرشفة ذاته المبعثرة، ويبقى مخبولا عصيا علة الاندماج في إطار محدد مسبقا من العلاج النفسي، إنما يظل يقتحم حياة الطبيب بتمرده، وفي جلسات غرائبية البدايات والنهايات يقوم حسن بجر الطبيب في رحلة متشابكة الأزمنة بين حياته القديمة والحالية، بين طفولته ومعاناته وبين نزواته وحماقاته في (فلاش باك) متتالي. ولا يكتفي الفتى بذلك إنما يبدأ في إحضار بعض ضحاياه لتلقي العلاج لدي الطبيب!!

4- كتاب “مصر بيت الحياة”
المؤلف: جيهان مأمون

هذا الكتاب يدعو لتصحيح المفاهيم المغلوطة في التاريخ المصرى القديم والتي أساءت إليه.. ونحن نستمر في الترويج لها دون وعي للأسف، لذا قررت المؤلفة أن تستعرض لنا أهم تلك المفاهيم وتعمل على تصحيحها، ليبدو لنا الكتاب ثمرة مشاعر حب مجتمعة لهذا الوطن العريق .

5- رواية “أسيل”
المؤلف: أحمد يوسف شاهين

تدور فكرة الرواية حول العدل في الحياة، وفكرة القدر، وعلاقة جيل الآباء بالأبناء.. استهلال الرواية صادم، حيث نفاجأ بزوج وزوجته، وأصدقائهما يقتحمون بمساعدة قوة من الشرطة، مخزناً مهجوراً، بغية استعادة ولدهما، الشاب الجامعي الوسيم المخطوف، بناء على بلاغ من خاطفيه، ليفاجأ الجميع بوجود شاب آخر يشبهه، دون أدنى أثر للشاب المخطوف، بينما تصر الأم فيما يشبه ملامح اللوثة العقلية، وسط ذهول الجميع أنه الشاب المقصود، وتصر على اصطحابه للمنزل، وتستمر الأحداث حتى نهاية نهاية غير متوقعة.

6- رواية “اشياء رائعة”
المؤلف: ريم بسيوني

تدور الرواية حول “أسماء” تلك الأرملة الفلاحة التي تمثل الأرض،والتي ترفض الاستسلام لواقعها، وترغب أن ترفع أولادها إلى السماء.. فتحارب من أجل تحقيق حلمها. والمهندس البارع حازم الذى يمثل العلم والنفوذ، ومراد القبطان الذى يمثل الثروة والجاه ويكتب الأشعار والقصص، وينسج التاريخ من خيوط العنكبوت، تدور الرواية في جو من الحيرة فهل هو صراع الطبقات! أم صراع الحياة!أم الأمل الذي كلما اقتربنا منه تبخر وصرنا نمسك بخيوط الدخان! أم الأسرار التى تسكن عالم القبور! أم كتاب الموتى الذي يخطه كل منا لنفسه!

7- كتاب “منك ليها”
المؤلف: كريم مطلق

تقوم فكرة الكتاب على تقديم مواقف حياتية على لسان رجل متزوج بأسلوب بسيط ساخر حيث يقدم الكتاب 27 موضوعًا في شكل “متصل – منفصل” الكااب يختتم كل موضوع بسؤال ساخر كتطبيق على الموضوع، وإتاحة الفرصة لالتقاط قلم وإجابة السؤال من وجهة نظر القارىء.. يعرض الكتاب مواقف يتـعرض لها الزوج المطحون بأسلوب السهل الممتنع، وذلك بتقديم مشكلة واقعية تحدث بين الزوج وزوجته دون تقديم حلول، وترك نهاية الموقف مفتوحة للمناقشة، مع التحيز نسبيًا في طرح وجهة نظر الزوج.. كزوج مطحون.

8- رواية “زجزاج”
المؤلف: رضوى الأسود

الرواية استعراض لحياة ست سيدات في زمن سابق. زميلات دراسة في مدرسة راهبات فرنسية منذ الطفولة وحتى أواخر المراهقة، جمعتهن الدراسة، والمكان، وحب الكتابة، وفرقتهن الحياة، تستعرضهن الكاتبة من سن الـ 36 وحتى الـ 45. ومن خلال تلك الشخصيات وحياتهن تستعرض الرواية الواقع المصري الحديث، في محاولة لتعرية الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي. كما تتعرض الكاتبة لإبراز الهوس الديني وتناقشه وتنتقده في مواضع عدة. ورغم أن الرواية تلمس الواقع المصري، إلا أنها إنسانية عالمية، حيث حرصت الكاتبة على التوازن في علاقات الأفراد وتوصيفهم، فلا تفرق بين رجل وامرأة، فالكل يندرج تحت كلمة إنسان.

9- رواية “السائرون”
تأليف: أحمد يحيى – محمود علام

الرواية عبارة عن الموسم الأول من مسلسل تلفزيوني مكتوب بين صفحات رواية، ومُنفّذ بطريقة سينمائية، كحلقات مسلسل تُحكي بطريقة سرد روائي سينمائي. وتروي الحلقات باختصار ما يلي ” بدايةً من يوم الثاني عشر من نوفمبر بدأ المجتمع المصري بالكامل في التداعي.. تحت غطاء بعض الأخبار الغريبة، واللقاءات والتحقيقات التي تؤكد سريان نوع من العدوى الحُمية في القاهرة والمدن الكبرى، لتقتل أصحابها فقط ليعودون للحياة.. ولكن بسلوك عدواني. لم يصدق أحد في البداية، حتى جاء يوم التاسع عشر من نوفمبر لتحدث الكارثة الكبرى.. بتفشى المرض الغريب بصورة واسعة، وتمضي الأحداث.. ومع كل هذه الأحداث، ووسط كل هذا الكابوس، بدأت نفسيات البشر وفلسفتهم وشخصياتهم ذاتها في التغير للأسوأ..”

10- كتاب “إنسان جديد”
المؤلف: مصطفى حسني

ناقش فيه كاتبه كيفية بناء إنسان جديد سعيد، ملتزم بأخلاقه وأعماله، طائعًا لربه، نافعًا للناس، غير مكترث لهموم الدنيا التي تصب بمشاكلها عليه. هو كتاب إلى كل إنسان تسيطر عليه الأفكار السلبية ويعيش كالسجين في ظلمة الاحباط وكهف الاحزان ..اهداه كاتبه لهذا الانسان ليكون عوناً له كي ينتفض من يأسه وينقي فكره ويتحرر من عزلته ليرى التور بداخله ويلبس عباءة الأمل ليصبح انسانا جديداً مليئاً بالخير والجمال والتفاؤل والايمان والثقة في الله.

11- كتاب “يوم في الجنة”
المؤلف: مصطفى حسني

مما جاء فيه “فرغ ذهنك.. انس همك.. اترك الدنيا خلفك بصراعاتها ومشاكلها وأحزانها.. وجهز قلبك واستعد لنذهب سويا فى رحلة لاتنسى نزور فيها جنة الخلد ونتأمل ما بها من جمال وسحر ونعيم لا ينفذ”.

12- كتاب “حي بين الأموات”
المؤلف: دكتور محمد عبد الستار البدري

الكتاب يتضمن تأملات فكرية مع شخصيات سياسية، تذكرة لمن لم يقرأ التاريخ، وتحذير لمن لا يتعلم من سننه، ففي صفحاته رؤية في تفسير الماضي بالحوار مع من صنعوه، سلسة من الحوارات مع شخصيات تاريخية رأى الكاتب ضرورة محاورتها خلال المرحلة التي نعيشها في مصر والوطن العربي ، وهو دعوة مفتوحة لكل مصري وعربي أن يتيقن من حقيقية تاريخية جماعية ثابتة وهي أنه لا تقدم ولا تنمية إلا من خلال الدولة ومؤسساتها، فهي العروة الوثقى السياسية وإن كانت بكل تأكيد تحتاج إلى تنوير وإصلاح وتطوير إلا أنه ستظل وعاءنا السياسي والاجتماعي والثقافي والتنموي.

13- شعر “يراعات طوغار”
ترجمة: رياض حمادي

الترجمة الكاملة الأولى للعمل الشهير في تراث الشاعر الهندي الأشهر “رابندرانات طاغور” التي هي في الأصل مجموعة من الأمثال والحكم والأقوال التي سجلها طاغور أثناء زيارته للصين واليابان، ثم قام بنشرها بالإنجليزية عام 1928. اليراعات هي مجموعة من الشذرات الشعرية على غرار قصيدة الهايكو اليابانية. يعرض فيها طاغور لمحات من الأفكار العميقة الدلالة والشديدة الفنية فيما لا يتعد سطرين أو بضعة أسطر. والعمل الذي بين أيدينا هو الترجمة الأولى التي تنشر كاملة.

كما ستقوم “نهضة مصر” بطرح طبعات حديثة لعدد من أشهر روايات الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين، وهي (الآنسة هيام – الآنسة كاف – سنة أولى حب – صاحب الجلالة الحب – لا).