مينا عادل جيد يكتب: المضحكون الجدد (3).. عمرو وهبة

مقدمة: من هو عمرو وهبة ؟

– عمرو وهبة كوميديان شاب شق طريقه إلى… إيه الدخلة القديمة دي؟ لأ.

– لم يكن يدرى موظف التسويق خريج اللغات والترجمة أنه سيتحول إلى…. إيه الأوفر ده كله؟ برضو لأ.

– عمرو وهبة كان واحدا من ضمن ورشة كتابة برنامج “أسعد الله مساءكم”، ثم شجعه أحمد أمين بعد ذلك أن يصور فيديوهات على الفيس بوك، فـ نجح في إضحاك الناس، وضمن متابعتهم له وبحثهم عنه من خلال حلقات “نجوم بتحب مصر” وفيديوهات “الموظف المثالي”.

وفي مرحلة أبو حفيظة، لم يأخذ عمرو مثل باقي كتاب البرنامج، مساحة ظهور على الشاشة كممثلين كوميديين مساعدين، ولا أعلم لماذا، ولكن أعلم أنه عندما ظهر عمرو ككوميديان في فيديو، سبقهم جميعًا رغم بدايتهم قبله على الشاشة وعلى النت، ولكن هذا يحكمه الموهبة والقبول، والاثنين في عمرو.

نجوم بتحب مصر

هدف الكتاب العبثيين هو السخرية من الأنماط الحوارية المعتادة، ويزداد بل ويتضاعف ذلك حينما يعرض علينا هذا في إيقاع سريع يبلغ حد الهوس والانفجار، ونرى ذلك في سلسلة “نجوم بتحب مصر” التي يسخر فيها عمرو وهبة من الصورة التي يصنعها النجم لنفسه من خلال أدواره النمطية المتكررة، ومن الردود المعتادة والمحفوظة لهم في لقاءاتهم التلفزيونية والصحفية، ويركز عمرو على الشخوص التي تفتقر إلى العقلانية والمنطق في أدوارهم الفنية وحياتهم على السوشيال ميديا مثلًا، ويعمل منها ضحكا فاجرا، زي أدوار نادية الجندي في السينما الغير منطقية، وإنستجرام محمد رمضان الذي يستيقظ مبكرا كل يوم لينطط الكرة برجله لجمهوره، وهذا سلوك غير عقلاني.

https://www.facebook.com/Amr.Wahba85/videos/vb.530453697/10154740205783698/?type=2&video_source=user_video_tab

كما قال شكسبير: “الإيجاز هو روح الكوميديا”، أو بالعربي ضحكنا وانجز محدش فاضيلك.. والنكتة اللفظية السريعة هي نكتة تتمحور حول فكرة واحدة أو هدف واحد، وفن القافية الشهير يعتمد على هذه النكتة السريعة، وعمرو صاحب قافية ومعلم، وبالمناسبة من أشهر القوافي المصرية قول أبو كمال في فيلم “العار”، لأخيه الدكتور عادل، واصفًا الحشيش: “إن كان حلال أدينا بنشربه، وإن كان حرام أدينا بنحرقه…”، وأذكر قافية محترمة لعمرو وهبة في حلقة مصطفى شعبان، اللي ما راحش الأوسكار علشان كان عنده تكريم مجلة وشوشة.

https://www.facebook.com/Amr.Wahba85/videos/vb.530453697/10154830564448698/?type=2&video_source=user_video_tab

ويعتمد عمرو وهبه في كوميديته على «ضحك المعكوسات» بشكل كبير، وهي عبارة عن جملة تنقسم نصفين؛ تبدأ عادية ومنطقية جدًا حتى نصفها الأول ثم تتحول تحولا كاملا في المعنى الغير متوقع، مما يثمر عنه ضحكا لذيذا مثل: “الفنان أحمد ماهر ماعملش مسلسل تاريخي السنة دي؟ لأ عمل تلاتة..”.

https://www.facebook.com/Amr.Wahba85/videos/vb.530453697/10155163027438698/?type=2&theater

الموظف المثالي

يرى أبو التحليل النفسي «سيجموند فرويد» أن النكتة وسيلتنا لتفريغ النوازع العدوانية المكبوتة عندنا، نريد أن نهاجم قيادة سياسية نضع نكتة، نريد أن نهاجم حمواتنا نضع نكتة، وأضف على قول فرويد: “عندما تريد أن تهاجم مديرك ضع نكته أيضًا”؛ وترى ذلك النوع من الضحك الناتج عن العدوانية المكبوتة يتمثل في فيديوهات “الموظف المثالي” التي ينتقم فيها عمرو وهبة من برود المدراء ببرود أنقح منه.

https://www.facebook.com/Amr.Wahba85/videos/vb.530453697/10155408131503698/?type=2&theater

الخلاصة

يُعد عمرو وهبة تالت واحد كسب من الفيس بوك بعد مؤسسه مارك زوكربيرج، والراجل صاحب المزرعة السعيدة بتاع زمان، ولكن ربنا يوسع على الجميع، وعمرو كوميديان عنده قبول من أول ظهور له، ومضحك جديد موهوب يعرف كيف يصنع نكتته ومتى ينفجر الضحك فيها.

لمتابعة الكاتب على الفيس بوك .. من هنا