بطرق غير مباشرة.. كيف يرد صلاح على الانتقادات؟

من حين لآخر توجه انتقادات حادة للنجم المصري محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، والأسباب تكون مختلفة في كل مرة، لا شك في أن السبب وراء هذه الانتقادات أن صلاح لاعب عالمي مسلط عليه الضوء ومحط أنظار العالم.

اعتاد صلاح على عدم الرد على الانتقادات التي توجه له مهما كانت حدتها، إلا أنه يرد في بعض الأحيان بطرق غير مباشرة، سواء بمشاركة جزء من كتاب يقرأه أو بحديث غير مباشر.

يتواصل الهجوم والانتقاد على محمد صلاح خاصة بعد مشاركته في احتفالية وداع مدرب ليفربول يورجن كلوب، وانتشرت من الاحتفالية صور وفيديوهات تظهر صلاح وهو يحضن زوجة كلوب، الأمر الذي أثار جدلا، لكن الجدل الأكبر حدث بسبب احتضان يورجن كلوب لزوجة محمد صلاح.

مشهد احتضان كلوب لزوجة صلاح أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وهجوم حاد وانتقادات لصلاح إلا أن البعض دافع عن صلاح وقال إنها لقطة عفوية، وحضن بلا مشاعر خاصة أن كلوب مثل والدها.

محمد صلاح لم يرد على هذا الهجوم بشكل مباشر، لكن قام بنشر صورة غلاف كتاب يقرأه بعنوان "مُحاط بالحمقى"، ليثير أيضا حالة جدل كبيرة، إذ اعتبر البعض أن هذا ردا على الجماهير الذي تنتقده.


واجه صلاح أيضا انتقادات حادة من الجماهير والإعلاميين بعد تركه معسكر منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية بسبب الإصابة وسفره للعلاج في ليفربول، وخرج صلاح حينها للرد على جميع الانتقادات بتدوينة على موقع "إكس".

كتب صلاح في التدوينة صلاح: "بدأت إمبارح برنامج العلاج والتأهيل وهعمل كل حاجة ممكنة علشان أكون جاهز في أقرب وقت وأرجع للمنتخب زي ما كان متفق عليه من البداية.. بردو بحبها وبحب ناسها.. حاولوا أكتر"، واعتبر البعض الجزء الأخير من التدوينة رد من صلاح على المشككين في عودته للمنتخب مرة أخرى.

"محاط بالحمقى" ليس المرة الأولى التي يرد فيها محمد صلاح على الانتقادات بمشاركة كتاب يقرأه، فقد تعرض صلاح لهجوم من الجماهير المصرية بعد خروج منتخب مصر من كأس أمم إفريقيا من دور ثمن النهائي.

في ظل تلك الانتقادات والهجوم شارك صلاح مقتطف من كتاب يقرأه، جاء فيها: "كن نفسك، ما تكونش زي ما أي حد عاوز، ما تسجنش نفسك في آراء الآخرين، وما تفصلش نفسك على مقاس أي حد، اللي عاوزك 37 واللي عاوزك 39، واللي عاوزك 42.. ما تسمحش لأي حد يشوف فيك نفسه، ويحاول يحقق خلالك أحلامه الشخصية، ما توافقش إن أي حد يشوفك امتداد ليه، أو مشروعه الاستثماري الخاص ما تسمحش لأي حد يقبلك بشروط، أو يحبك بشروط، أو يحترمك بشروط، أنت نفسك وبس".


على الرغم أن صلاح يحرص دائما على مشاركة الكتب التي يقرأها مع متابعيه، ودائما ما تحمل هذه الكتب رسالة معينة، إلا أن البعض يفسرها على أنها ردا على الانتقادات خاصة إذا نشرها في وقت يتعرض فيه لهجوم مثلما حدث بنشره لكتاب "مُحاط بالحمقى".