المساكنة.. سؤال جريء في البرامج اللبنانية فقط!

الأسئلة الجريئة التي تكون صادمة للمجتمع أي أنه لم يعتاد عليها، تضمن لصاحبها إثارة الجدل وتصدر الترند، خاصة إذا كانت إجابة الضيف جريئة أيضا وعلى نفس سياق السؤال، وبالتالي يكون قد نجح البرنامج في تحقيق هدفه من الانتشار.

من ضمن تلك الأسئلة الجريئة التي تطفو على السطح من حين لآخر السؤال المتعلق بفكرة المساكنة.. عندما يسأل نجم مصري هذا السؤال قد تمر إجابته مرور الكرام إذا كان رافضا للفكرة، ولكن قد يكون هذا السؤال سبب انتقادات حادة لنجم أجاب عليه بقبول الفكرة، أو أنه عاش التجربة من قبل.

كريم فهمي.. آخر ضحايا سؤال المساكنة

في برنامج "كتاب الشهرة" المذاع عبر شاشة "الجديد"، الذي يعد السؤال عن المساكنة أحد الأسئلة الأساسية في جميع حلقاته، اعترف الفنان كريم فهمي بأنه عاش تجربة المساكنة في صغره، وإن 80% من الشباب مروا بهذه المرحلة.

لذلك لم تمر تصريحات كريم فهمي مرور الكرام وتم مهاجمته من قبل الجمهور، رغم تصريحه بأنه لا يريد المجاهرة بالمعصية، وما زاد الطين بلة تعميمه التجربة على أغلب الشباب.


نرشح لك: كريم فهمي: جربت المساكنة في صغري


محمد عطية: الزواج عُرف بشري!

الفنان محمد عطية المختفي عن الساحة الفنية منذ سنوات، تصدر اسمه مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي بعدما صرح خلال لقائه في برنامج "شو القصة" المذاع عبر شاشة "LTV"، بأن الزواج عُرف بشري اخترع بسبب الزراعة ولم يكن موجودا وأنه إذا أحب فتاة سيعيش معها دون زواج، لأن السبب في حالات الطلاق التي تحدث بسبب عدم وجود توافق في العلاقة الجنسية.

وتسبب هذا التصريح في جدل كبير في المجتمع المصري آنذاك، وتم الهجوم على "عطية" من الجمهور الإعلاميين، وخرج بعض الشيوخ للرد عليه، مما دعا الأزهر الشريف إلى الهروج وحسم الأمر بإصدار فتوى بتحريم المساكنة.

إيناس الدغيدي.. أول مصرية تتحدث عن المساكنة

في 2015 ببرنامج "جعفر توك" مع الإعلامي اللبناني جعفر عبد الكريم، قالت المخرجة إيناس الدغيدي، إن الجنس بشكل عام حرية شخصية سواء في الزواج أو خارج إطار الزواج، لافتة أن العلاقة الجنسية قبل الزواج تكمن أهميتها في معرفة الأشخاص بعضهم البعض، مؤكدة على وجود مشكلات كثيرة تظهر بعد الزواج من الناحية الجنسية، متمثلة في ظهور حالات عجز جنسي بين الشباب الأمر الذي يؤدي إلى الطلاق.

خالد سليم: المساكنة خارج الخطوط الحمراء

تصدرت حلقة الفنان خالد سليم الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قام بحلق شعره على الهواء مباشرة، وذلك تضامنا مع والدته التي أصيبت بسرطان الثدي، ولم يلتفت أحد إلى إجابته حول إمكانية تجربة ابنته المساكنة أو قررت الزواج مدنيا، فقال حينها أنه ربى ابنته جيدا على الدين ولديهم حدود وخطوط حمراء، ولا يمكن أن تفعل مثل هذه الأشياء.

رانيا يوسف.. المساكنة حلال لابنتها حرام لها

كعادتها بتصريحات مثيرة للجدل لم تعترض الفنانة رانيا يوسف على أن تعيش ابنتها تجربة المساكنة مع حبيبها، موضحة خلال لقائها في برنامج "كتاب الشهرة" أنها إذا رفضت ذلك ستفعله ابنتها دون الاستماع إليها.. لكن على النقيض تماما رفضت رانيا يوسف أن تعيش تجربة المساكنة، مبررة ذلك بأن تربيتها مختلفة عن ابنتها.

غادة عبد الرازق: التربية تمنع المساكنة

علقت الفنانة غادة عبد الرازق على تصريحات الفنانة رانيا يوسف في البرنامج ذاته، وقالت: "أنا مش هستنى بنتي أو حفيدتي تقولي كده لأن من دلوقتي وهما صغيرين متربيين وعارفين ده حلال وده حرام، وأنا ومامتها عارفين كويس أوي نربيهم".

فيفي عبده.. ضد المساكنة مع الزواج العرفي

أما الفنانة فيفي عبده عندما سئُلت عن المساكنة، في برنامج "كتاب الشهرة" والتي لم تكن تعلم ما هي من الأساس، وعند علمها رفضت الفكرة ساخرة: "ليه إن شاء الله، إحنا أيام الهجرة ولا إيه؟ إزاي أعاشر راجل وأنا مش متجوزاه.. العرفي حل كويس أوي، في شهود وإعلان".

نلاحظ أن أغلب أسئلة المساكنة تكون في برامج التوك شو اللبنانية، فهجوم المجتمع المصري على المصرح بقبولها أو من عاش هذه التجربة يدل على أنه رافض لها، بخلاف أن معاشرة إمرأة أجنبية بدون زواج أمر محرم شرعا في الإسلام.

قد يطرح سؤال المساكنة في البرامج المصرية لكن هذا الأمر نادرا، وقد يكون حينها تعليق من فنان صرح من قبل برفض أو قبول المساكنة، أو أنه طرح في برنامج مقدمه لبناني، مثل برنامج "100 سؤال"، أو برنامج "بلسان معارضيك"، وغيرهما.