فازت روايته بالبوكر العربية.. معلومات عن الفلسطيني باسم خندقجي

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، منذ قليل، عن الرواية الفائزة بالبوكر العربية لعام 2024 في دورتها السابعة عشرة، وهي رواية "قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، جاء ذلك في الاحتفالية التي أقيمت في أبو ظبي بالإمارات.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز المعلومات عن الأسير الفلسطيني باسم خندقجي.

زلد الروائي الفلسطيني باسم خندقجي في مدينة نابلس، عام 1983، ودرس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وكتب القصص القصيرة إلى أن أعتقل في 2004 حيث كان يبلغ من العمر 21 عاماً.

أكمل تعليمه الجامعي من داخل السجن حيث انتسب لجامعة القدس وكانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية، وأيضاً أكمل كتاباته داخل السجون، وكتب العديد من المقالات الأدبية والسياسية وعن المرأة الفلسطينية التي ناضلت وضحت في سبيل قضيتها، وعن حركة الأسررى داخل السجون الإسرائيلية.

رواية "قناع بلون السماء" صدرت عام 2023، عن دار الآدب، وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية".

وتدور أحداث الرواية حول نور عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله ذات يوم، يجد هوية زرقاء في جيب معطف قديم، صاحبها الإسرائيلي أور، فيرتدي نور قناع المحتلّ في محاولة لفهم مفردات العقل الصهيوني، في تحوّل نور إلى أور، وفي انضمامه إلى بعثة تنقيب إحدى المستوطنات، تتجلى فلسطين المطمورة تحت التراب بكل تاريخها، وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، وبين الهوية الإسرائيلية الزرقاء والتصريح الفلسطيني، وبين السردية الأصلية المهمشة والسردية المختلفة السائدة، هل سينجح نور في إلقاء القناع والقضاء على أور، علّه يصل إلى النور؟.

كتب "خندقجي" العديد من الدواوين الشعرية والروايات، أهمها: ديوان "طقوس المرة الأولى" (2010)؛ ديوان "أنفاس قصيدة ليلية" (2013)؛ رواية "نرجس العزلة" (2017)؛ رواية "خسوف بدر الدين" (2019)؛ رواية "أنفاس امرأة مخذولة" (2020)؛ ورواية "قناع بلون السماء" (2023).


نرشح لك: رواية "قناع بلون السماء" لـ باسم خندقجي تفوز بجائزة البوكر العربية 2024