الثلاثاء.. "سنكسار" هاني منسي في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 6 من فبراير 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (أوديتريوم) لمناقشة المجموعة القصصية "سنكسار" للأديب هاني منسي.

يناقشها النقاد د.السيد نجم ود.ثائر العذاري ودينا نبيل. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن هاني منسي قاص وناقد أدبي وفني. ليسانس آداب وتربية ١٩٩٧، جامعة أسيوط، قسم اللغة الإنجليزية . له العديد من حلقات النقد الفني في التليفزيون المصري، عضو في العديد من الصالونات الأدبية ، مؤسس قناة Etubee لنشر الفعاليات الثقافية والفنية، مؤسس موقع بانوراما أدبية موقع مهتم بالثقافة والأدب والفن والإبداع في كل المجالات. له العديد من القصص والمقالات النقدية في الصحف الورقية مثل الأهرام والدستور ومجلة عالم الكتاب والعديد من الصحف الإلكترونية. صدر له مجموعة قصصية "سنكسار" عن دار النسيم للنشر والتوزيع 2023.

النقاد:

د.السيد نجم: حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الحيوان جامعة القاهرة و ليسانس الآداب (فلسفة) جامعة عين شمس. عضو المجلس الاعلى للثقافة- لجنة السرد القصصي والروائي. ولجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة (سابقا). عضو مجلس ادارة نادي القصة المصري، أمين الصندوق. مقرر شعبة الخيال العلمى-اتحاد كتاب مصر. نائب رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب وعضو مؤسس له منذ عام2005م. محكم وفاحص فى مسابقات وطلبات عضوية اتحاد الكتاب ونادى القصة.. المشاركة في العديد من المؤتمرات الأدبية داخل مصر وخارجها. كما قدم عدد من الرسائل الدامعية عن إبداعه. صدر له: 8 مجموعات قصصية و12 رواية و3 روايات قصيرة، وحوالي 20 كتابًا للأطفال، و15 كتابًا في مجال الدراسات الأدبية لأدب المقاومة والثقافة الرقمية ودراسات الطفل.

نرشح لك: حالة طوارئ بمعرض الكتاب.. السبب أسامة المسلم

د. ثائر العذاري: بكالوريوس في اللغة العربية، جامعة بغداد، كلية التربية 1983- ماجستير في الأدب العربي الحديث، جامعة بغداد، كلية التربية 1987- دكتوراه في الأدب العربي الحديث، جامعة بغداد، كلية التربية 1996- أستاذ السرديات، جامعة واسط، العراق- أستاذ زائر في كلية الآداب، جامعة الإسكندرية بمصر 2011 – 2012- مؤسس ومدير مختبر السرديات في جامعة واسط- عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق- عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبي- عضو اتحاد الكتاب العرب- عضو مؤسس في اتحاد كتاب الانترنت العرب- عضو رابطة النقاد العراقيين- أشرف على ما يقرب من خمسين رسالة ماجستير وأطروحة دكتورا ومناقشة ما يزيد على مائة- له 18 بحثا منشورا في المجلات المحكمة منها: الكولاج في شعر سعدي يوسف - نحو الحرية دراسة في شعر السياب العمودي- لعبة السارد كلي العلم في رواية رأس الرجل الكبير. مؤلفاته: التشكلات الإيقاعية في الشعر العربي المعاصر، دمشق 2000- الإيقاع في الشعر العربي الحديث- في تقنيات التشكيل الشعري واللغة الشعرية، دمشق 2007- الشفاهية وثقافة الاستبداد، تونس 2009- إنشاء البنية السردية، مراكش 2016- نظرية القصة القصيرة، ٢٠١٩- المتوالية القصصية الأصول والتجنيس والتمثلات، ٢٠٢١.

دينا نبيل: تخرجت في كلية التربية جامعة الإسكندرية عام ٢٠٠٥ بقسم اللغة الإنجليزية، وحصلت على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي عام ٢٠٢٠ من كلية الآداب جامعة الإسكندرية. عضو بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية وشاركت في مؤتمر مصر المبدعة، ومؤتمر أدباء مصر . وصدر لها عدة مؤلفات مثل كتاب (بلورات سرية) عن المجلس الأعلى للثقافة ومجموعة (وجهك الارابيسك) ضمن سلسلة كتابات جديدة في الهيئة المصرية العامة للكتاب . وصدر لها باللغة الإنجليزية Parchment of Critical Insights عن دار لامبرت بألمانيا وتنشر عددا من المقالات والدراسات النقدية في مجلات وصحف مصرية وأجنبية.