تعرف على خدمات جناح النرويج بمعرض الكتاب.. أبرزها تعلم الإسكيت

يُقدم جناح ضيف الشرف "النرويج" العديد من الخدمات طوال فترة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته المقامة حاليا الـ 55.

كشفت شيرين عبد الوهاب، منسق عام لوجود النرويج كضيف شرف بالمعرض، ومستشارة ثقافية لمؤسسة نورلا المسئولة عن جناح ضيف الشرف، في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم، عن الخدمات التي يقدمها الجناح في فترة المعرض، وقالت إنهم اختاروا أن يكون جناح النرويج خشب طبيعي لأنه يعبر من طبيعة النرويج، مشيرة إلى أنهم كشعب يهتم كثيرًا بطبيعة النرويج.


نرشح لك: مسابقات وكتب مجانية.. تفاصيل مشاركة إثراء في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أشارت "شيرين" إلى أن الجناح يقدم خدمات عديدة عن طريق تقديم ندوات للكُتّاب النرويجيين، حيث تم تخصيص الأسبوع الأول من المعرض لتقديم ندوات تعريفية بالكُتّاب النرويجيين المتخصصين في أدب الكبار، كما تم تخصيص الأسبوع الثاني لأدب الأطفال.

أردفت أن الجناح يقدم خدمات لتعليم الإسكيتنج بالمعرض من خلال وجود نرويجيين تُعلّم كل من يريد أن يتعلم رياضة الإسكيت، ومكانه خلف خيمة الأطفال، ومواعيده يوميًا من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 2.


أوضحت أن الجناح يحتوي على كتب كثيرة وعديدة نرويجية مترجمة للغة العربية، كما تُقام الندوات يوميًا في جناح ضيف الشرف، ويتم استكمال برنامج اليوم من الساعة 4 حتى السادسة مساءً بقاعة ضيف الشرف في بلازا 2.

من جانبه قال الكاتب النرويجي يورن لير هورست، في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم، قبل ندوته المقامة في جناح النرويج، إنه وصل إلى مصر حديثًا منذ 16 ساعة فقط ولم يستطع التعرف على مصر بعد، موضحًا أنه يشعر بالسعادة من ترجمة روايتين له للغة العربية، وهما "موت مستحق"، و"جريمة رأس السنة"، الذي قام بكتابتهما مع صديقه الصحفي توماس إنير، وتمت ترجمتهما بواسطة دار العربي للنشر والتوزيع.


أكد على أن ترجمة أعماله للغة العربية يؤدي إلى معرفة الكثير من القراء عنه من مختلف أنحاء العالم العربي، مكملاّ أن دولة النرويج صغيرة، واللغة النرويجية لا يتحدث بها الكثير من الأشخاص، وبالتالي وجودها كضيف شرف في معرض كبير وهام مثل معرض القاهرة الدولي للكتاب شيء مهم مما يؤدي إلي انتشار الأعمال الأدبية النرويجية ومعرفة القراء المصريين بهم.


وعن رأيه في تصميم جناح النرويج بالخشب النرويجي فقط، فقال إن النرويج تستخدم الخشب كثيرًا وصناعة الجناح من خشب نرويجي يؤدي إلى لفت الانتباه من الدول الأخرى للجناح للتعرف عليه.

اختتم حديثه قائلا أنه ينوي أن يذهب إلى الأهرامات مثل كل السياح وذلك نظرا لضيق المدة التي سيقضيها في مصر.