مسابقات وكتب مجانية.. تفاصيل مشاركة إثراء في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في الدورة الـ55، وتُعد هذه المشاركة التاسعة للمركز والتي يسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على أهم البرامج الثقافية التي يقدمها المركز من كونه وجهة ثقافية إبداعية على مستوى المملكة العربية السعودية.

ويسعى المركز لنشر الوعي حول البرامج والمبادرات التي تقدمها مكتبة "إثراء" وما توفره من كم هائل من المصادر والأدوات الرقمية، إلى جانب إظهار دورها البارز في دعم وتمكين المواهب في القطاع الثقافي، والمشاركة في البرنامج الثقافي للمعرض.

جولة تعريفية في "إثراء" من خلال الـ "VR"

ويحتوي جناح إثراء على عديد من المناطق المختلفة فعندما تبدأ جولتك في الجناح تكون وجهتك الأولى المنطقة التعريفية والتي تُمثل نقطة بداية الزائر في الإبحار في عالم إثرائي ثقافي ممتع ومليء بالمعرفة، حيثُ يتعرف فيها الزائر من خلال تقنية الـ VR على المركز ومرافقه وبرامجه المختلفة من خلال ممثلي إثراء، كما يتعرف الزائر محتويات مكتبة إثراء التي تُعد وجهة جذًابة لجميع محبي القراءة والثقافة والأدب، وعن صفاتها ومميزاتها العديدة.


وتُعد "إثراء" المكتبة الأولى المتكاملة رقميًا في السعودية، وواحدة من أكبر المكتبات العامة، حيث توفر أكثر من 326 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، وتحتوي على 34 ألف كتاب مجاني، وتتميز المكتبة بكونها مساحة للتعلم وإقامة النشاطات، فهي مصممة لتعزيز التعلم الفردي والجماعي مع مراعاة حب القراءة والاكتشاف والسعي وراء المعرفة.


المنطقة المخصصة لمسابقة "أقرأ" للعالم العربي

تسلّط هذه المنطقة الضوء على برنامج إثراء القراءة لجذب جميع القُرّاء الشغوفين بمراجعة الكُتب ونقدها وتحليلها، إذ تُعرّف بالبرنامج ومسابقة أقرأ التي تُمثّل حجر الأساس له بطريقة تُعجب الفئة المستهدفة للمسابقة وهم الطلاب والطالبات في السعودية وجميع أنحاء الوطن العربي؛ هؤلاء الشباب المحبين لكل ما يشع بالإبداع ويشجع على التعبير الإبداعي.


وتضم هذه المنطقة فيديوهات لاثنين من الفائزين بمسابقة أقرأ لهذا العام، بلقيس الصولان من السعودية، وزين العابدين من العراق، والتي تحمل رسائل مُلهمة لكل زائري المنطقة في الجناح، وتنقل مشاعر الشغف والحماس لهذين المشاركين في المسابقة.

ويضم أيضا جناح إثراء في معرض القاهرة الدولي للكتاب مساحة لزائري الجناح لالتقاط الصور التذكارية وتُظهر خلفهم عبارة: "كن قارئ العام للعالم العربي!"، لتشجيع الزائرين على المشاركة في مسابقة "اقرأ".


مسابقة لزائري جناح "إثراء" في معرض الكتاب

بعدما ينتهي الزائر من جولته في جناح "إثراء" يمكنه المشاركة في مسابقة، تطرح فيها بعض الأسئلة عن مكتبة إثراء، ويتنافسون فيها للحصول على جائزة.


يذكر أن مركز "إثراء" معلمًا معماريًا بارزًا في أفق مدينة الظهران في شرق المملكة العربية السعودية، حيث يسعى المركز إلى دعم اقتصاد المعرفة في السعودية والإسهام في تطوير كافة الأصعدة الثقافية والمعرفية من خلال الانفتاح على مختلف ثقافات العالم، ويغطي مبنى إثراء في السعودية مساحة تبلغ 80 ألف متر مربع، ويشمل مكتبة عصرية مكونة من 4 طوابق، فيما يتضمن برج إثراء على 18 طابقًا، ومختبر الأفكار المكون من 3 طوابق، ومعرض الطاقة، ومتحف يضم 5 صالات للعرض، وسينما تتسع لـ315 مقعدًا، ومسرح لفنون الأداء يتسع لـ900 مقعد، والقاعة الكبرى التي تبلغ مساحتها 1500 متر مربع، إلى جانب متحف الطفل والأرشيف.