بشاشات وندوات وإصدارات.. جناح الأزهر بمعرض الكتاب يدعم القضية الفلسطينية

يشهد جناح الأزهر الشريف، إقبالا كبيرا من جمهور معرض الكتاب كل عام، لما يقدمه من خدمات مجانية وعلمية لزوار وجمهور المعرض.

وفي متابعة لما يحدث من أحداث مؤسفة بسبب حرب فلسطين، استحدث جناح الأزهر الشريف، خدمة لزوار المعرض للتعريف بالقضية الفلسطينية، ودعمها بشكل ملحوظ داخل أروقة المعرض.

نرشح لك: "مكتبة اطبع".. تجربة جديدة لحفظ التراث وتسويق أعمال المبتدئين

عندما تصل للجناح ستجد صورا لأطفال فلسطين الذين آلمت قصصهم الإنسانية، بالإضافة إلى شاشات تفاعلية تستعرض تاريخ القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني مع العدو الإسرائيلي.

تواصل "إعلام دوت كوم" مع حمادة عبد الجواد عضو المركز الإعلامي بالأزهر الشريف، لمعرفة تفاصيل أكثر عن دعم الجناح لفلسطين، والذي أخبرنا أن الأزهر يقدم هذا العام مجموعة من الندوات التثقيفية بشأن الأحداث في غزة، والدعوة للسلام العالمي، ومحاربة الإرهاب والتطرف، وذلك عبر شاشة تفاعلية متواجدة في الجناح يستطيع أي زائر استخدامها بمفرده مثل الهاتف المحمول ويتفاعل مع الندوة.


أشار "عبد الجواد" إلى أن الأزهر استحدث قسم خاص عن فلسطين في جناحه، يعرض أفلاما من إنتاج الأزهر الشريف تُعرف بالقضية الفلسطينية منذ اللحظة الأولى وكيف بدأ الاحتلال إلى يومنا هذا. بالإضافة إلى عرض صور ورسومات لطلاب الأزهر عن الأحداث التي تجري في فلسطين. كما يُقدم الأزهر ندوات للتعريف بالقضية الفلسطينية ولعل أهمها "قراءة في كتاب" للحديث عن كتاب "لصوص الأرض".



أوضح أن الأزهر يقدم كذلك عبر الشاشات الموجودة في الجناح، أفلام تدور حول السلام ومجابهة الإرهاب والتطرف، وتعرض الفكر الوسطي المستنير فضلا عن مناصرة القضايا العاجلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.




في سياق آخر، أشار إلى أن طلاب الأزهر يقدمون ورشا متعددة في الفنون والخياطة وغيرها للحضور من جمهور المعرض، كما يقدم قسم الوافدين بالجناح جهود الأزهر في دعم الطلاب الوافدين. بالإضافة إلى وجود منفذ لبيع إصدارات الأزهر، وركن الخط العربي الذي يلقى إقبالا كبيرا من الحضور.

أكد على أن الإقبال كان كثيفا على جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب 2024، وذلك منذ اللحظة الأولى لافتتاح فعاليات المعرض.



يشار إلى أن الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، تنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل. كما تحل النرويج كضيفة شرف لنسخة هذا العام.