"مكتبة اطبع".. تجربة جديدة لحفظ التراث وتسويق أعمال المبتدئين

يمر سوق النشر بالعديد من الأزمات، ربما أهمها طريقة تسويق الكتاب نفسه، خاصة إذا كان الكاتب مبتدئا، فيعاني بشكل كبير منذ لحظة تأليفه للكتاب، ثم في رحلة بحثه عن دار لنشر عمله.

وما سبق ذكره هو ما يحاول موقع "مكتبة اطبع" أن يحله للكاتب المبتديء، عن طريق أن يكون وسيطًا بين الكاتب والقارئ، ويعرض له كتابه بصيغة pdf على موقعه، وإن حقق إقبالاً يرسل الموقع للقارئ نسخة مطبوعة من الكتاب في أي مكان حول العالم، وليس ذلك فقط، بل يسعى أيضًا للحفاظ على الكتب التراثية المختلفة، أو الكتب التي لا يكون عليها إقبالًا من الجمهور، في محاولة منه لتقليل عبء التكاليف على دور النشر المختلفة.

نرشح لك: صورتك واسمك بالخط العربي.. جديد "فوتوبوك" بمعرض الكتاب 2024

عن كيفية التسويق للكاتب بشكل عام، وكيفية الحفاظ على الكتب التراثية وغيرها، يوضح خالد بن محمد، الرئيس التنفيذي لمكتبة اطبع، في تصريحات خاصة لـ إعلام دوت كوم ما يلي:

1- الموقع ليس دار نشر ولكنه وسيط بين الكاتب أو الناشر والقارئ، حيث نسعى لتسويق الكتب، وذلك من خلال إرسال الكاتب أو دار النشر نسخة من الكتاب pdf لنا، ثم نقوم بعرضها على الموقع، وعندما يقوم القارئ بطلبه نطبعه ونرسله له.

2- نسعى لنقديم الخدمة لكل دول العالم حيث نستطيع طباعة وارسال الكتاب لكل من يطلبه حول العالم، وبالطبع تكون الخدمة باهظة الثمن في أمريكا ومدن عالمية أخرى، ومن الممكن أن يكون سعر التوصيل أكبر من سعر الكتاب الأصلي، لذلك تسعى "مكتبة اطبع" لتقليل التكاليف، ولكن يظل السعر مرتفعًا.


3- يسعى الكثير من القراء إلى البحث عن كتب كثيرة نادرة جدًا، وبأي طريقة ممكنة، لذلك يقوم بطلبه وهو يعلم أن سعر التوصيل أكثر من سعر الكتاب، ولكن في النهاية توفر الكتاب بسعر أغلى يكون أفضل من عدم توفره نهائياً.

4- يبحث أيضًا القارئ عن كتاب انتهت طبعاته ولا يمكن توفره، لأن دار النشر توقفت عن طبعه بسبب قلة الإقبال، فنحن نسعى بذلك لاحياء الكتب القديمة لتكون متاحة للقارئ.


5- بدأنا منذ عام 2017، وبالتحديد في السعودية حيث كنا نركز على تقديم خدمة لطلاب الجامعة، من خلال توفير ملازم أو ملخصات للدراسة، فيرفع الطالب ما يريده pdf ويتم طباعته ثم يحدد بعدها من أين يريد استلام كتابه، ويظهر له أسعار الطباعة في 200 مركز في المملكة العربية السعودية بمجمل 35 مدينة، ويستطيع أن يستلم كتابه في أي مكان كان.

6- أطلقنا منصة اطبع للجمهور بداية من عام 2018، وبعدها بدأنا في تلقي طلبات من دور النشر لعرض كتبها على الموقع، وجاء التفيذ في عام 2022.


7- أما طريقة التعامل مع الكاتب أو الناشر، فبمجرد طلب نسخة من الكتاب المعروض وتصل للقارئ تأتي عملية محاسبة الكاتب أو الناشر، حيث يتميز الموقع الإلكتروني بوجود إحصائية كاملة على طلبات كل كاتب أو ناشر لمعرفة حجم المبيعات، بدون الرجوع لمسئول داخل الموقع نفسه، من خلال حسابه الخاص.

8- يستطيع الكاتب أو الناشر أن يعرف من خلال الإحصائية معدل الإقبال على شراء كتابه، ومكان الإقبال، حتي يستطيع التسويق لنفسه أيضًا في المكان الأقل إقبالًا.


9- نحاول مساعدة المؤلف الجديد في الدخول لسوق النشر والطباعة، فبمجرد أن يكون للكتاب رقم إيداع حتى وإن لم يكن له دار نشر نستطيع عرضه للجمهور، فالموقع يصبح وسيلة له للوصول للسوق ودور النشر بعد ذلك، حيث يعتمد الكثير من دور النشر على المؤلفين القدامى، لأنها ترى أن المؤلف المبتدىء ضعيفًا.

نرشح لك: أبرزها غياب ماكدونالدز .. ملاحظات على اليوم الأول لمعرض الكتاب 2024

10- دار النشر تطبع في الطبعة الواحدة عددًا كبيرًا من النسخ وإذا كان الإقبال على الكتاب ضعيفًا أو الكاتب مبتدئًا فمن الممكن أن تظل الطبعة عند دار النشر مدة زمنية أطول فيضيف عبئ إضافي على دار النشر من خلال تكلفة التخزين والموظفين وغيرها، لذلك نسعى لتخفيف عبء الميزانية الكبيرة على دور النشر.


11- على سبيل المثال عدد كتب دور النشر المصرية التي توجد في دول الخليج 10 أو 20% فقط، وإذا بحثنا عن السبب سنجد إن الإقبال مثلا ضعيف على الـ 80% الأخرى، لذلك توفر مكتبة اطبع عرض الكتاب عليها دون تكلفة.


12- الموقع لا يتدخل في تفاصيل مادة الكتاب نفسه، وما يركز عليه هو وجود رقم إيداع للكتاب، ولكن تتم مراجعة الكتاب من خلال أن يكون شكله صحيحًا قابلًا للطباعة.

13- سيتم إطلاق مرحلة الكتاب الصوتي والإلكتروني في سبتمبر المقبل، وهذه هي المرة الأولى لنا في المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.