بدون ممثلين أو كاميرات.. تفاصيل إنتاج أول فيلم كامل بالذكاء الاصطناعي

طفرة كبيرة تنتظر صناعة السينما العالمية، وذلك بعد التحول الكبير الذي حققته الهند بإنتاج أول فيلم روائي طويل في العالم بالكامل بالذكاء الاصطناعي، بدون موقع تصوير أو ممثلين أو حتى كاميرات.

قصة الفيلم مقتبسة من رواية "Maharaja in Denims"، الصادرة عام 2014 للكاتب الهندي خوشوانت سينغ، وتدور أحداثها حول مراهق من منطقة البنجاب بالهند يعتقد أنه تجسيد لشخصية تاريخية هندية بارزة، وتمتد الأحداث على مدار ثلاثة عصور مختلفة في الهند.

الفيلم إنتاج مشترك بين شركة Intelliflicks للإنتاج في الهند، وخبير التكنولوجيا جورديب سينغ بال، نائب رئيس الشركة السابق في مايكروسوفت الذي أشرف على مشاريع الذكاء الاصطناعي التجارية، وسيتم إنتاج الفيلم بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، باستثناء السيناريو الذي يكتبه كاتب لم يتم الكشف عنه بعد.

نرشح لك: باختيار مجلة أمريكية.. المتحف الكبير ضمن أفضل 7 أماكن سياحية في 2024

وفي بيان لوسائل الإعلام، أشارت الشركة المنتجة إلى أن الإبداع البشري سيتم مزجه مع الذكاء الاصطناعي لإنشاء مجموعات رقمية ولقطات أفلام، بالإضافة إلى تقديم الموسيقى والحوار، لافتةً إلى أن إنتاج الفيلم بالطريقة التقليدية كان سيكلف الشركة ما لا يقل عن 6 ملايين دولار أمريكي، لكن الذكاء الاصطناعي سمح لهم بإنتاجه بسدس هذا المبلغ.

لكن على الرغم من ذلك، أوضحت الشركة أيضًا أن صناعة الأفلام التي يولدها الذكاء الاصطناعي لها تحدياتها، حيث واجه مدير الاستوديو الإبداعي العديد من التحديات في إنشاء صور تطابق الشخصيات التاريخية الواقعية، فضلًا عن عقبات في مشاهد مزامنة الشفاه مع تسلسلات الحوار الطويلة.

أضافت أن الأبحاث الجديدة والتطور السريع في نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة قد ساعد في تقليل مقدار الجهد المطلوب لإنشاء مشاهد أو حركة في خلفية صورة ثابتة أو نسخة عالية الدقة من المشهد.