الثلاثاء المقبل.. ندوة بعنوان "رحلة حب" في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 9 من يناير 2024م الساعة السادسة مساءً بتوقيت مصر ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة (C) لمناقشة رواية "رحلة حب بين العصور" للكاتبة دعاء وصفي.


يناقش الندوة النقاد أمينة الزغبي ود.سعيد شوقي ود.محمد عبيد. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن دعاء وصفي حاصلة على بكالوريوس تجاره عام 1989. حاصله على شهاده فى اجراءات الحصول على الجودة (الايزو) 1994. حاصلة على شهاده من الكونسفتوار للعزف على ألة البيانو عام 1995. كتبت عددًا من التمثيليات إذاعية بإذاعة الإسكندرية، ومسرحية للمسرح المدرسي. حصلت على عدد من الدورات التدريبية في ورش كتابة السيناريو السينمائي والتمثيل، وشاركت في كتابة بعض الأفلام والمشاركة في التمثيل بالإعلانات. صدر لها روايتان هما: "متعة الحب" عام 2021 و"رحلة حب بين العصور" عام 2023. حصلت على عدد من الجوائز منها: المركز الثالث فى مسابقة سيناريو الفيلم القصير"الفنان" فى مسابقة ابداع على مستوى اسكندرية عام2020. المركز الرابع فى مسابقة سيناريو الفيلم القصير"لحظة رضا" فى مسابقة ابداع على مستوى اسكندرية عام 2021. المركز الاول في مسابقة سيناريو الفيلم القصير"الفنان" فى مسابقة إبداع على مستوى اسكندرية عام2022.

أمينة الزغبي حاصلة على ليسانس آداب فلسفة واجتماع 1984 ــ جامعة عين شمس. دبلومة في التربية 2008 ــ جامعة الإسكندرية. دبلومة دراسات عليا في النقد الأدبي والتذوق الفني. شهادة في تقنية الكتابة الصحفية بورشة كتابة صحفية عام 2017. دورة في التنمية البشرية عام 2019 . دورة في كتابة السيناريو عام 2020 . شهادة معتمدة من وزارة الثقافة المصرية في كتابة السيناريو 2022 . عضو اتحاد كتاب جمهورية مصر العربية عن الرواية والقصة القصيرة. عضو بجماعة أكوا الأدبية بالإسكندرية. عضو بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. عضو بقصر ثقافة الأنفوشي. شاركت كممثلة في فيلم روائي طويل مثل مصر في مهرجان السينما لدول البحر المتوسط 2021 يتحدث عن مشاكل البسطاء. الإنتاج الأدبي: كتابة مسرحة مناهج للمرحلة الثانوية خلال فترة التدريس وإخراجها على المسرح المدرسي والحصول على جوائز على مستوي المحافظة، والعديد من شهادات التقدير. مجموعات قصصية: (وللرجال حقوق أيضا!) (... انكسار) (غموض في المدينة) (لو بطلنا نحلم). روايات: (ميدافيللو) (العازب الذي أصبح زوجاً). مسرحية للكبار بعنوان (خد بالك منهم) كتاب نقدي بعنوان (ما وراء الأقلام) مجموعة قصص قصيرة وقصيرة جداً بعنوان (وعاد البحر) قصة للأطفال (ننا. دوت. أم). الجوائز: شهادات تقدير متعددة عن مسرحة المناهج التعليمية خلال فترة التدريس. شهادة تقدير بالفوز بالمعلم المثالي عام 2004 كمعلمة فلسفة للمرحلة الثانوية. شهادة تقدير من مبادرة أكوا للكتابة الإبداعية بالإسكندرية عن فوزي في مسابقة القصة القصيرة عن قصة (عذراً يا أنا) عام 2018 . شهادة تقدير من مبادرة أكوا عن فوزي في مسابقة في النقد عن رواية (ترابها زعفران) 2018 . شهادة تقدير عن مسابقة للشعر عن فوزي بالمركز الثالث من قصر ثقافة الأنفوشي 2018 . شهادة تقدير من نادي أدب التذوق عن فوزي في مسابقة المسرح لعام 2019. شهادة تقدير عن فوزي بالمركز الثاني في مسابق للشعر في منتدى المحكيات عام 2019 . شهادة تقدير عن الفوز في مسابقة لقصة الطفل بأتليه الإسكندرية 2021. الفوز بالمركز الأول في كتابة السيناريو في مسابقة أعدها حزب حماة الوطن 2023 .

د. سعيد شوقي، أستاذ الأدب والنقد الحديث والأدب المقارن ، بقسم اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب جامعة المنوفية . ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها السابق . من أعماله المنشورة: كتب نقدية: توظيف التراث في روايات نجيب محفوظ- بناء المفارقة في المسرحية الشعرية -مقاربات نقدية في الشعر والسرد - الأدب المقارن من الأطر النظرية إلى الدراسات النصية- تنظير المصطلح وقضاياه: التجريب، التزامن، التعاقب- النص الأدبي ومقاربات السياق والنسق والتأويل. إبداع: هو وهي والميدان- بيرة ببيرة- قصاقيص.

د.محمد عبيد: أستاذ بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد. عضو في قوائم المحكمين لفحص الانتاج العلمي لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين الدورة الثالثة عشرة (٢٠١٩-٢٠٢٢) بالمجلس الأعلى للجامعات . عضو محكم لترقية الأساتذة والأساتذة المشاركين في جامعة الحسين بن طلال بالأردن . عضو محكم لترقية الأساتذة والأساتذة المشاركين في كلية الملك خالد العسكرية بالسعودية. عضو محكم في عدد للمجلات العلمية في مصر والعالم العربي مثل جامعة الملك سعود( السعودية)، الطائف ( السعودية)، مستغانم ( الجزائر)، البحرين ، بورسعيد ، الوادي الجديد ، جنوب الوادي ، جامعة الزيتونة ( الأردن ) ، دار العلوم القاهرة ، دار العلوم المنيا ، السويس، بنها. عضو محكم لعمادة البحث العلمي جامعة الملك فهد للبترول – السعودية. عضو محكم لعمادة البحث العلمي جامعة أم القرى – السعودية. عضو محكم في المجلس العلمي بجامعة أم القرى لترقية الأساتذة ، والأساتذة المشاركين. له 49 كتابًا وبحثًا ودراسة علمية. شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والعربية، واشرف على وناقش عددًا من الرسائل العلمية، كما أنه عضو في عدد كبير من اللجان والأندية والجمعيات الأدبية.

رابط الندوة من هنا