بـ 50 مليون زيارة.. ChatGPT الأكثر قراءة على ويكيبيديا في 2023

كشفت مؤسسة ويكيبيديا عن الموضوعات التي حصلت على أكبر عدد من الزيارات عبر موقعها الرسمي في عام 2023، مشيرةً إلى أن ChatGPT كان في مقدمتها.

وفقًا للبيانات التي شاركتها المؤسسة مع CNN، فقد تلقت ويكيبيديا أكثر من 84 مليار زيارة لموقعها الرسمي حتى الآن في عام 2023، وكانت الصفحة الخاصة بروبوت الدردشة الافتراضي ChatGPT التابع لشركة OpenAI، هي الأكثر مشاهدة على ويكيبيديا هذا العام، مسجلةً حوالي 50 مليون زيارة عبر الموقع.

انضم إلى ChatGPT في بقية الموضوعات الأكثر زيارات عبر ويكيبيديا؛ صفحات السيرة الذاتية للأشخاص الذين ماتوا في عام 2023، وكأس العالم للكريكيت 2023، التي استضافتها الهند هذا العام، وفيلم "أوبنهايمر".

كما ظهرت صفحات فيلمي أكشن من بوليوود؛ وهما "Jawan" و"Pathaan"، في قائمة الصفحات الأكثر مشاهدة على ويكيبيديا، متفوقة على صفحات الأفلام الأمريكية ذات الإيرادات الكبيرة مثل "باربي " و "Avatar: The Way of water".

أشار تقرير CNN أيضًا إلى أنه على الرغم من تفوق فيلم "باربي" في الإيرادات على"أوبنهايمر"، إلا أن الأخير قد حظي باهتمام أكبر على ويكيبيديا، حيث حصل على أكثر من 28 مليون زيارة للصفحة، في حين حصلت الصفحة التي تتحدث عن عالم الفيزياء الحقيقي روبرت أوبنهايمر نفسه على 25.6 مليون زيارة، بينما سجل فيلم باربي 18 مليون زيارة فقط.

كانت القائمة مليئة أيضًا بالشخصيات المؤثرة في عالم الرياضة والترفيه والأعمال؛ مثل المغنية الأمريكية تايلور سويفت، ورجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، واللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وعلى الرغم من أن أخبار الحرب حول العالم طغت عليها إلى حد ما أخبار الحرب في غزة، إلا أن الغزو الروسي لأوكرانيا شهد ما يقرب من 12.8 مليون مشاهدة على ويكيبيديا، لكن يعود السبب في ذلك إلى أن هجوم حماس على إسرائيل وقع في وقت لاحق من هذا العام، في 7 أكتوبر، وهو السبب المحتمل لعدم إدراجها في القائمة، مقارنةً بالغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في فبراير من عام 2022.