نقابة الأطباء: أكثر من 1200 طبيبًا مصريًا تبرعوا لعلاج مُصابي غزة

تحدث الدكتور أحمد حمدي، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، عن توافد طلبات أكثر من 1200 طبيبًا مصريًا للتطوع وعلاج المصابين الفلسطينين، وأنهم يحصلون على العديد من التدريبات اللازمة لتأهيلهم للعمل على أرض الواقع.

قال "حمدي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن نقابة الأطباء أعلنت عن فتح باب التطوع لكل أطباء مصر منذ اليوم الأول في الأزمة، بسبب موجة الغضب العالية جدًا التي كانت بداخل كل أطباء مصر في كافة التخصصات، وهذا كان بالتزامن مع إعلان الهلال الأحمر الفلسطيني عن احتياجهم لأطباء في تخصصات عاجلة وطارئة، مثل التخدير والعناية المركزة والجراحة والأوعية الدموية والعظام.

تابع أن أعداد طلبات التطوع وصلت في الأسبوع الأول إلى 1200 طلب، وبالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري تم تقسيم تلك الأعداد إلى مجموعات صغيرة، وتنظيم حملات توعية وتدريبات عن كيفية النزول على أرض الواقع في حالة الطوارئ الظروف المنكوبة، وتعلم جميع التعليمات الخاصة بحماية الطبيب والفريق الذي معه، وطرق التواصل وإدارة الأزمة وأساليب النجاة، وتقدير الطبيب للشارة التي يحملها والملابس التي يرتديها.

أردف أنه تم الانتهاء من تدريب 3 مجموعات، ويتم الآن التحضير للمجموعة الـ 4، ومع نهاية المجموعة الـ 3 كان قد صدر قرارًا بفتح المعبر وعبور المصابين والجرحى للعلاج في المستشفيات المصرية، وأن العاملين والمتطوعين في وزارة الصحة كانوا متواجدين في المستشفيات الحدودية والمركزية للتعامل معهم.

أضاف أن الحالات التي وصلت حتى الآن تنُم عما يحدث في هذه الأزمة، وعن حجم الهلاك وحرب الإبادة التي تُمارس على أهالينا في غزة، وأن كثيرًا من الإصابات كانت حالات بتر مُلتهبة وبها عدوى، علاوةً على كسور شديدة جدًا في منطقة الحوض والأطراف، وأغلب المُصابين من الشباب في أعمار بين 17 و18 عام.

أكمل أنه كان من المفترض استمرار توافد الحالات حتى تتحرك مجموعات الأطباء المتطوعين، ولكن بالرغم من أن المعبر ما زال مفتوحًا إلا أن الحالات لا تصل، موضحًا أنهم كأطباء متطوعين لا يتحركون إلا بااتنسيق مع الجهات المعنية، لذلك يجب أن يتوافد المرضى والمصابين ويدخلوا من المعبر، حتى يستطيعوا القيام بدورهم معهم.

تابع أن لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء، فتحت باب التبرع للمنكوبين في غزة منذ بداية الأزمة، وخصصت الآن نحو 2 مليون جنيه لتقديم المساعدات الطبية اللازمة لأهالي فلسطين، ويتم حاليًا وفود الإمدادات وفرزها وتحديد الاحتياجات الأهم والأدوية التي يحتاجونها، ويتم ترتيبها حتى تصل في إطار سليم وسريع، مع ضمان كيفية وصولها إليهم بأمان.


نرشح لك: الخارجية المصرية تدين تصريح وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على غزة