الفيلم السعودي "مندوب الليل" يشارك في مهرجان تورنتو

تشهد الدورة 48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي والمقرر إقامتها من 7 إلى 17 سبتمبر، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي الطويل فيلم “مندوب الليل” من إخراج علي الكلثمي والذي يشارك في قسم اكتشافات (ديسكفري).

يشار إلى أنه الفيلم الطويل الأول للمخرج علي الكلثمي، حيث حصد الكلثمي من خلال فيلمه القصير “وسطي” على العديد من الجوائز العالمية من بينها جائزة مهرجان “ويليامزبرچ السينمائي” الذي أقيم في مدينة نيويورك الأمريكية، من خلال حصده جائزة أفضل فيلم أجنبي، وجائزة أفضل مخرج.

نرشح لك: الشركة المنتجة لـ “باربي” تعتذر لليابانيين بسبب السخرية من فيلم “أوبنهايمر”

كما قدم العديد من أعمال الدراما الاجتماعية الساخرة من بينها الخلاط وخمبلة، والتي شارك معه فيها محمد الدوخي والذي يعود معه في “مندوب الليل” ولكن في إطار من التشويق والإثارة.

“مندوب الليلي” من كتابة وإخراج علي الكلثمي، وهو مزيج من الدراما والتشويق نعيش فيه مع فهد القضعاني الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي يتوه وحيداً مهموماً كل ليلة في زحمة وشوارع الرياض، بين فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات تدفعه كلها للتخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئاً.

قال علي الكلثمي مخرج فيلم “مندوب الليل”: “سعيد أن يكون العرض العالمي لفيلم مندوب الليل، في مهرجان قوي وعالمي مثل تورنتو وخاصة في قسم اكتشافات الذي انطلق منه مخرجين عالميين من بينهم كريستوفر نولان. “

يعد قسم اكتشافات (ديسكفري) من بين أقسام المهرجان التي تعني بعرض السينما والمواهب من جميع أنحاء العالم، كما يتمتع هذا القسم بتاريخ غني في عرض الأفلام الطويلة الأولى والثانية لصانعي أفلام انطلقوا من هناك ليقدموا للعالم أعمال سينمائية رائعة من بينهم المخرج الإيراني جعفر بناهي، المخرج الكبير كريستوفر نولان و المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، وغيرهم.

أضاف “الكلثمي”: “على قدر اهتمامي بآراء النقاد والمشاركة في مهرجان عالمي مثل تورنتو فإني متطلع وبشدة إلى أراء الجمهور في السينما السعودية والتي صنعنا من أجلهم هذا الفيلم، فقد حرصنا في مندوب الليل أن نعكس جزء من حياتنا وحوارتنا اليومية في مدينة الرياض دون تعقيد أو فلسفة، وأنا على يقين بأن الفيلم سينال إعجاب الجمهور السعودي مع بداية عرضه نهاية هذا العام”.

فيلم “مندوب الليل” من إنتاج ستوديو تلفاز١١ وبدعم من مؤسسة مهرجان البحر السينمائي صندوق دعم الإنتاج، المنتج التنفيذي علاء فادن، وائل أبو منصور، ومحمد الحمود ومن إنتاج عبدالرحمن جراش القحطاني، شوقي كنيس. كتابة وتأليف علي الكلثمي ومحمد القرعاوي.

مندوب الليل