خبير طاقة: التكييف هو أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء

مريم عبد الحافظ                      التكييف 

كشف المهندس حاتم الرومي، خبير الطاقة، عن خطوات الحفاظ على المُكيف من أي تلف يُمكن أن يتعرض له، وعن ضرورة ضبط درجة حرارته على 25 أو 26 درجة كحد أقصى في هذه الأجواء.

قال “الرومي” خلال مقابلته مع برنامج “السفيرة عزيزة” المُذاع عبر شاشة “dmc”، أن مُكيف الهواء هو أكثر جهاز يستهلك كهرباء في المنزل، وأن من أبرز أخطاء استعماله هو تشغيله وترك الأبواب مفتوحة، وعدم عزل الغرفة جيدًا ودخول الشمس إليها أثناء عمل المُكيف، فيُفضل إنزال الستائر وغلق النوافذ لترشيد الاستهلاك.

نرشح لك: كيف تحمي الأجهزة الكهربائية من تكرار انقطاع الكهرباء؟

تابع عن ضرورة مُعالجة الفراغات بين الأبواب والنوافذ، لأن قيمة إصلاحها أقل بكثير من استهلاك الكهرباء، كما يجب عزل المباني جيدًا وهو الاتجاه الذي لجأ إليه الكثير نظرًا لأهميته، بالإضافة إلى الصيانة الدورية للمُكيف من حيث إزالة الأتربة وتنظيف الوحدة الخارجية، وبخاصةً قبل دخول الصيف.

أكمل أن من أهم الخطوات التي ستوفر للشخص أكثر من قيمة نصف فاتورة الكهرباء، هى ضبط درجة الحرارة، فكثيرون يقومون بضبطها على درجة 18 وهو أمرًا مُستحيلًا في هذه الأجواء، مما يُسبب تلفًا للمُكيف، لهذا في وجهة نظري أن درجة 25 و26 هما الأفضل.

أضاف أن الإنسان يُشارك في ارتفاع درجات الحرارة، من خلال إفراط استخدام الأجهزة والسيارات والانبعاثات الكربونية، فيجب التعامل برفق مع البيئة، مُضيفًا أن “المروحة” تستهلك كهرباء أقل بكثير من المُكيف، ويجب عدم تشغيلها لفترات طويلة، ويُمكن استخدامها مع المُكيف للمساعدة في توزيع الهواء على الغرفة.

التكييف