سعد الدين الهلالي: ممكن نضحي بالطيور مش لازم خروف

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إنه يجوز التضحية بالطيور بدلا من الأغنام أو البقر، موضحا أن هذا قاله داود بن علي الظاهري، وابن حزم الظاهري، وروه عن وبلال بن أبي رباح، واستندوا بالأدلة في القرآن والسنة.

أضاف “الهلالي” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر شاشة “mbc مصر”؛ “زي ما بننشر ثقافة الاستدانة وغلاء الأسعار بالتقسيط طب ما ننشر ثقافة التضحية بالطيور اللي قال عليها داود بن علي الظاهري، وابن حزم الظاهري وروه عن وبلال بن أبي رباح، واستندوا الأدلة في القرآن والسنة”.

نرشح لك: شاب متعثر ماديا ومعنويا يسأل مصطفى حسني: أعمل إيه؟

أشار: “إذا كان ده رأي فقهي موجود ليه مننشرش الرأي ده، ممكن نضحي بالطيور مش لازم خروف، واتحدى حد يقول أن أتباع هذا الرأي باطل هذا الرأي من أئمة كبار الفقهاء كتاب الأحكام في أصول الأحكام نحن جميعا عالة عليه كل المسلمين بلا استثناء عالة على هذا الكتاب”.

في سياق آخر، كشف د. سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، عن جواز الذهاب لأداء مناسك الحج من خلال القروض، موضحا أن الحج سليم كمناسك، ولكن القرض سيحمل المشقة على المقترض.

قال “الهلالي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع عبر شاشة “mbc مصر”، إن الحل في الرشد الديني، واعترفنا برشد الفرد في حال بلوغه سن الـ 21 عاما وأنه يستطيع أن يقرر مصيره واختيارته.

تابع أن التسويق المستغل للعاطفة الدينية يجب أن لا يكون في إرهاق الإنسان المتدين، مستشهدا بقوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}، موضحا أن الفرض لا يكون إلا عند الاستطاعه.

تابع: “القرض في ذاته مشروع، لكن المشروع والحلال مش معناه أن يؤتى به، ولكن معناه أن الله يفوضه لصاحب الشأن، يعني أنت بقى اللي تقول أنا هحجره على نفسي ولا هاخد بيه، ويرجع لحال المقترض والغرض من القرض”.

استكمل: “المقترض حجه في ذاته كمناسك سليم.. كان زمان في ثقافة اللي رايح الحج يمر على الناس ويقول لو عليا دين أدفعه أو تسامحوني لو مقدرتش أسده، الثقافة دي ماتت بسبب الترويج للأقساط، كل واحد عايز يستغل العاطفة الدينية من أجل الترويج لفعل الأمر الديني اللي بيرجع إلى المقترض، ولما يرجع من الحج يلاقي نفسه عاجز عن السداد أو لو سدد سيجد فيه إرهاق”.

أدرف: “الحج بقرض في ذاته طبعا سليم، إنما هو ورط نفسه في قرض.. الرسول قال (يغْفِرُ اللَّه للشَّهيدِ كُلَّ ذنب إلاَّ الدَّيْنَ).. أنت تحط نفسك في دين ليه؟ وتسافر عشان تعمل حج أو عمرة وبعدين متقدرش تسد، دي ثقافة يجب نساعد بعض في منعها”.