فشل محاولة كتابة حلقات من مسلسل Black Mirror بواسطة Chat GPT

مسلسل Black Mirror

فاطمة عيسى ابو عمر

منذ إصدار Chat GPT في نوفمبر، كان هناك حديث لا نهاية له عن الذكاء الاصطناعي، فالجميع يتساءل هل الذكاء الاصطناعي سوف يقوم بمهام الإنسان البشري؟ هذا ما نفاه Charlie Brooker كاتب المسلسل البريطاني Black Mirror، عندما جعل Chat GPT يقوم بكتابة إحدى حلقات مسلسله للاستعداد للجزء السادس. كما قال Brooker لمجلة Empire وهي مجلة بريطانية سينمائية “لقد لعبت مع ChatGPT قليلا وفي بداية الأمر كنت متفائلا ولكن عندما قرأت ما كتبه Chat GPT وجدت النتائج وخيمة ولا تصلح للحلقة”.

صرح Brooker لمجلة Empire على ما كتبه Chat GPT “إنه يأتي بشيء يمكن للوهلة الأولى أن يُقرأ بشكل معقول، لكن للوهلة الثانية تجد النتائج سيئة جدا ومخيبة للآمال”. وأوضح Brooker أن ما قام به Chat GPT هو البحث عن جميع ملخصات حلقات “Black Mirror” السابقة، ودمجها معًا نوعًا ما ليقدم سيناريو الحلقة بشكل مبتكر.

نرشح لك: بمعلومات خاطئة.. ChatGPT يورط محاميا أمام المحكمة

ولكن ما قام به Chat GPT يخلو من أي ابتكار، فهو قام بدمج حلقات سابقة كتبت عن طريق الإنسان البشري وجمعها ليحاول أن يقدم شىء خارج الصندوق ولكن النتائج كانت سيئة للغاية. وهذا إن كان يدل على شيء فهو يدل على أن من الصعب جدا أن يقوم ChatGPT بجميع مهام البشر، فهو يجمع المعلومات التي تم إدخالها مسبقا عن طريق بشريا، ويحاول أن يبتكر شيء جديد ولكنه لم ينجح بعد، وهذا لأنه يفتقر إلى الحس الإنساني والبشري الذي يعطي قيمة ومعنى للأشياء.

افتقار الحس البشري
ولكن على الرغم من قدرات ChatGPT المتقدمة، فإنه لا يخلو من القيود كما ذكر في مجلة Forbes الأمريكية. فهذا هو وضع أي تقنية ذكاء اصطناعي، فإن Chat GPT يوجد به بعض نقاط الضعف والتحديات التي يمكن أن تؤثر على أدائها ودقتها ومنها الافتقار إلى الحس البشري في حين أنه يمكن أن يولد ردودًا شبيهة بالبشر ولديها إمكانية الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات، إلا أنه لا يمتلك الحس السليم مقارنة بالحس البشري ويفتقر أيضًا إلى المعرفة الأساسية التي لدينا. هذا يعني أن ChatGPT قد يقدم أحيانًا إجابات غير منطقية أو غير دقيقة على أسئلة أو مواقف معينة.

معرفة محدودة
ذكرت مجلة Forbes أيضا أن ChatGPT لديه إمكانية الوصول إلى كمية كبيرة من المعلومات، لكنه غير قادر على الوصول إلى كل المعرفة التي يمتلكها البشر. وقد لا يكون قادرًا على الإجابة عن أسئلة حول مواضيع محددة جدًا أو متخصصة، وقد لا يكون على دراية بالتطورات أو التغييرات الأخيرة في مجالات معينة. نتيجة لمعرفته المحدودة، فهو لن يستطيع كتابة حلقة من مسلسل Black Mirror وهذا ما أصاب Brooker بخيبة الآمال.