بمعلومات خاطئة.. ChatGPT يورط محاميا أمام المحكمة

أسماء مندور ChatGPT 

خضع محامي في ولاية نيويورك الأمريكية لجلسة استجواب خاصة بعد أن استخدمت شركته أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT لإجراء بحث قانوني أثناء تولي مهمة الدفاع في إحدى القضايا.

قالت هيئة القضاء في هذا الصدد إن المحكمة واجهت “حالة غير مسبوقة” بعد الاطلاع على ملف يتضمن إشارات ومعلومات عن قضايا قانونية ليست موجودة، وفق ما كشفه تقرير موقع CNN.

نرشح لك: بـ250 دولارا.. بيع قطرات مطر من حفل تايلور سويفت

القضية الأصلية تتعلق برجل يقاضي شركة طيران بسبب إصابة شخصية، وقدّم فريقه القانوني ملفًا ​​استشهد بالعديد من قضايا المحاكم السابقة في محاولة لإثبات سبب المضي قدمًا في القضية.

لكن هيئة الدفاع عن شركة الطيران قدموا لاحقًا دعوى إلى القاضي موضحين من خلالها أنهم لم يتمكنوا من العثور على العديد من القضايا التي تمت الإشارة إليها في الملف.

وبالفعل كتب القاضي في الأمر الصادر الذي يطلب من الفريق القانوني للرجل شرح موقفه: “تشتمل 6 من القضايا المقدمة على أحكام قضائية مزيفة مع اقتباسات مزيفة وأدلة مزيفة أيضًا”.

وعلى مدار العديد من جلسات الاستجواب الخاصة، تبين أن البحث لم يتم إعداده من قبل بيتر لودوكا، محامي المدعي، ولكن من قبل زميل له في نفس مكتب المحاماة، استخدم برنامج ChatGPT للبحث عن قضايا سابقة مماثلة.

وأوضح زميل المحامي في بيانه المكتوب أن السيد لودوكا لم يكن جزءًا من البحث، وليس لديه معرفة بكيفية تنفيذه، مضيفًا أنه “يأسف بشدة” للاعتماد على برنامج الدردشة الآلي ChatGPT، الذي قال إنه لم يستخدمه أبدًا في البحث القانوني من قبل، وأنه “لم يكن على علم بأن محتواه يمكن أن يكون خاطئًا”.