قبل بدء الموسم.. نصائح وزارة التضامن للحجاج المصريين

مريم عبد الحافظ                        نصائح وزارة التضامن للحجاج المصريين 

كشف أيمن عبد الموجود – مساعد وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مؤسسة الحج والعمرة، عن أهم الإرشادات التي يجب اتباعها من قِبل الحُجاج، حرصًا على سلامتهم وراحتهم.

قال “عبد الموجود” خلال لقائه في برنامج “صباحك مصري” المُذاع عبر شاشة “mbc مصر 2”: نؤكد على الحُجاج دائمًا ضرورة الالتزام بالتعليمات لأنها تكون بغرض الحفاظ على سلامتكم وراحتكم، ولن تكون أبدًا سببًا في مشقتكم، ولكنها بقصد التنظيم.

نرشح لك: المفتي: إعانة الفقراء أولى من الحج النافلة والعمرة النافلة

أكمل: من ضمن أسباب نجاح رحلة الحج، أن يكون الحاج على دراية كاملة بكافة التفاصيل قبل السفر، لهذا نُعد لهم أكثر من لقاء على مستوى الجمهورية، مع المُشرفين والجهات المختصة من وزراة الأوقاف، دار الإفتاء المصرية، ووزارة الصحة أيضًا للتوعية على الجانب الصحي ومعرفة كيفية الوقاية من الأمراض المختلفة وضربات الشمس، وضرورة عدم التعرض لها وقت الظهيرة.

تابع: ننصح الحُجاج دومًا بتجنب الإزدحام ونُخبرهم بأن مكة كلها حرم، وهذه ليست فتوى من وزارة التضامن الإجتماعي، ولكننا نوفر لهم وُعاظ دينين من وزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية ليكونوا مُرافقين لهم طوال فترة الحج، لتقديم النُصح والإرشاد الديني.

أضاف: بالنسبة لمستوى التنظيم داخل مصر، فنحن نوفر مُشرفين لكل الحُجاج، فيوجد مُشرف لكل 46 حاج، بالإضافة إلى بعثة رسمية لوزارة التضامن الإجتماعي، تكون مسؤولة عن تقديم كافة التيسيرات للحُجاج، واستلام الفنادق والتعاون مع جميع السلطات على الأراضي السعودية، علاوة على ذلك، توجد عيادات طبية مُتخصصة لتقديم الرعاية الصحية للحُجاج، من خلال بعثة وزارة الصحة المصرية.

أكمل: وبالنسبة لمستوى التنظيم داخل المملكة العربية السعودية، فقد وضعت المملكة نظاما من خلال الشركة القابضة لمطوفي حُجاج الدول العربية، ووفرت مجموعة من المطوفين ليكونوا مسؤولين عن الحُجاج، فـ كل عدد 2 ألف حاج يكون معهم مطوف.

تابع: نؤكد دومًا على الحُجاج أن يأخذوا الفتاوى من الشيخ المرافق لهم في البعثة، فهو مُعتمد رسميًا من الدولة المصرية، موضحًا: “بنقول للحاج ما تسمعش لصاحبك وماتدخلش على مواقع وتاخد منها بعض الفتاوى اللي ما تعرفش مصدرها إيه، فكل اللي وفرناهولك ده عبارة عن منظومة متكاملة، فماتلجأش للي برا المنظومة عشان ماتشتتش نفسك”.

أضاف: من مميزات حج هذا العام والعام الماضي أن جميع الحُجاج لم يسبق لهم الحج طوال حياتهم، وهذا تبعًا لتعليمات اللجنة العُليا للحج برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وهذا لمنح الفرصة للأشخاص الذين لم يقوموا بأداء الحج من قبل، وهؤلاء يكونوا في حاجة للتأهيل والتدريب قبل السفر، فنعقد معهم لقاءات لتوعيتهم بخصوص ما يجب أن يقولوه أثناء الطواف والسعي، بالإضافة إلى الدليل الذي أصدرته دار الإفتاء المصرية، وهو عبارة عن كُتيب يحتوي على كل ما يخُص الدعوات المُستحبة التي يُرددها الحاج، وتكون متوفرة مع المُشرفين لتوزيعها على كل الحُجاج.

نصائح وزارة التضامن للحجاج المصريين