ندوة لمناقشة "أيام سمير حمص" في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في يوم الثلاثاء الموافق 30 مايو الجاري الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة C لمناقشة المجموعة القصصية “أيام سمير حمص” للأديبة هند جعفر، يناقشها النقاد: د. عادل ضرغام ورانيا ثروت ومحمد هلال ريان. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن هند جعفر، هي كاتبة مصرية ولدت في الإسماعيلية، وانتقلت عام 2010 للعمل في مكتبة الإسكندرية كمفهرسة للمخطوطات بمركز المخطوطات، تشغل الآن منصب مسؤول الإعلام بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية. صدر لها عام 2015 مجموعة قصصية بعنوان “عدودة” نالت عنها جائزة ساويرس عام 2017، وتُرجمت إحدى قصص المجموعة إلى الإنجليزية وصدرت في كتاب بعنوان “كتاب القاهرة”، اشتركت في عام 2018 بإحدى القصص القصيرة في ورشة جوتة ونالت عنها المركز الأول وتُرجمت القصة إلى الألمانية والإنجليزية، كما صدر لها عام 2023 مجموعة قصصية تحت عنوان “أيام سمير حمص”، تكتب بشكل غير دوري في الصحف والمجلات المصرية والعربية.

والنقاد:

دكتور عادل ضرغام، هو أستاذ ورئيس قسم الدراسات الأدبية كلية دار العلوم جامعة الفيوم. من كتبه المنشورة: بناء الوعي مقاربات فى الأدب السعودي- فى السرد الروائي- فى تحليل النص الشعري- سلطة النموذج دراسة فى قصائد من الشعر الحديث- تطور الشعرية دراسة فى قصيدة الأمير المتسول للشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي.- الممارسة النقدية- السؤال الميتافيزيقي دراسة في قصيدة صوت تائه للشابي. ومن ترجماته: السرديات الكلاسيكية وما بعد الكلاسيكية ديفيد هرمان وجيرالد برنس- ليالي الشعر المؤرقة حوار مع تشارلز سيميك- نماذج حديثة من الرواية التاريخية.

أما رانيا ثروت، فهي قاصة وناقدة ومحاضرة في ورش الكتابة الإبداعية وحاصلة على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بتقدير إمتياز.. وحاصلة على شهادة عن دورة في فن كتابة السيناريو من قصر السينما وشهادة عن دورة في التقديم التلفزيوني ومحررة بمنصة المقال وبجريدة تينسي نيوز الصادرة بالولايات المتحدة وعضو مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية وعضو نادي أدب بقصر ثقافة الأنفوشي.

ومحمد هلال ريان، هز شــاعــــر وناقد مصري. صدر له ديوانان هما: صـــبــار الــفــطــام- تــلــغــرافــجــي كــئــيــب. وكتاب نقدي: ربابة لبطل مهمش ( الأبنودي راوي السيرة الشعبية الحديثة). ومن الإصدارات المشتركة: التأسيس الاجتماعي للأدب- التأثيرات الاجتماعية في الأدب البحراوي- مصر المبدعة. حصل على جوائز عديدة منها: جائزة المسابقة الأدبية المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2013م عن ديوان “صبار الفطام “. جائزة الأبحاث النقدية بالمؤتمر العام لأدباء مصر 2017م عن بحث “الجدة ربة الحكي – حكي الجدات .. المصطلح والتأثير والتأثر”. القائمة القصيرة لجائزة عبد الرحمن الأبنودي فرع الدراسات النقدية 2021م عن كتاب ” ربابة لبطل مهمش “.

رابط الندوة من هنا

رابط صفحة المختبر
https://www.facebook.com/NarrativeReview/

نرشح لك: ملاك رزق: خدمة العملاء لم تؤثر على رواياتي ورضوى عاشور دفعتني لكتابة “سلالات منقرضة”