التموين توضح نتائج قرار إعفاء الوافدين من جمارك الذهب

نتائج قرار إعفاء الوافدين من جمارك الذهب
قال د. ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إن وزارة التموين وجدت أن خلال الفترة الماضية كان هناك نقص في الذهب المعروض وشح في كمية الذهب المتداول.

أضاف “فرج” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري في حلقة مساء أمس من برنامج “مساء dmc” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن هذا النقص هو ما تسبب في ارتفاع أسعار الذهب بشكل غير مبرر، مؤكدا أن سعر الذهب كان يرتفع بقيمة 50 إلى 100 جنيه في اليوم الواحد، وهو ما جعله أغلى بـ 600 جنيه من سعره في دول الخليج.

نرشح لك: “التموين” تنصح المواطنين: انزلوا اشتروا ذهب

أوضح أن قرار إعفاء الوافدين من الخارج خلال دخولهم من المواني والمطارات المصرية من الجمارك والرسوم عند الدخول بكمية من الذهب باختلاف نوعه سواء كان مشغولات أو سبائك أو جنيهات، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة فقط والتي لا تمثل أي عائق، لأنها قيمة رمزية، مؤكدا: “غير محددة بسقف معين من الكمية.. كان بينادوا بكمية معينة، إنما القرار يقول لا يوجد حد معين للكمية”.

تابع أن هذا القرار أدي إلى وجود وفرة في الذهب المعروض منذ بداية مناقشته، وهو ما تسبب في انخفاض سعر الذهب، موضحا أن سعر جرام الذهب عيار 21 وصل إلى 2250 جنيه، موكدا: “ده يمثل سعر ممتاز جدا”.

أكد أن سبب ارتفاع الذهب خلال الفترة الماضية هو اتجاة المصريين لشراء كميات كبيرة من الذهب في فترة زمنية قصيرة، ومع زيادة الطلب وقلة المعروض حدث هذا الارتفاع غير المبرر.